أنت غير مسجل في ملتقى | العقيدة والمذاهب المعاصرة . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
 
موضوع جديد
العودة   ملتقى | العقيدة والمذاهب المعاصرة > .:: القسم العام ::. > الملتقى المفتوح
المنتديات موضوع جديد التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 14-Dec-2010, 11:56 PM   #1
عضو متميز
افتراضي إلى الرادين على الشيخ الفوزان

الشيخ الدكتور صالح بن فوزان الفوزان عالم من كبار علمائنا وفقيه متخصص في فقه الشريعة وهو أحد خريجي مدرسة الإمام محمد بن إبراهيم آل الشيخ - رحمه الله - ومدرسة الشيخ عبد العزيز بن باز وكلية الشريعة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وقد عمل أستاذاً للفقه لعدة سنوات في المعهد العالي للقضاء في الجامعة وهو عضو في اللجنة الدائمة للإفتاء وعضو في هيئة كبار العلماء.

الشيخ الفوزان كما أعرفه من بقية السلف الصالح في عقيدته وزهده وورعه وتقواه وخشيته لله تعالى وخوفه منه وطاعته لله تعالى ولرسوله صلى الله عليه وسلم وتمسكه بعقيدة أهل السنة والجماعة هكذا أحسبه ولا أزكيه على الله.

مسألة الجهاد في سبيل الله تعالى بنوعيه الدفع والطلب مسألة فقهية وتتعلق بأحكام شرعية والفتوى في مثل هذه المسألة وبيان حكمها الشرعي يحتاج إلى عالم وفقيه شرعي يعلم أصول وفروع وخلافات المسألة ويستنبط فقهها وأحكامها كالشيخ الفوزان أو غيره من كبار مشايخنا.

نعم الأزمنة اختلفت والعصور تغيرت وَوُجِدَ في عصورنا من القوانين والأنظمة والمعاهدات ما يفهم منه الاقتصار فقط على جهاد الدفع وإبطال جهاد الطلب احتراماً لتلك المعاهدات ولكن علماء الفقه أفقه في مثل هذه القضايا وأعلم بأحكام الشريعة لأنهم متخصصون في المسائل والأحكام الشرعية والقرآن الكريم والسنة المطهرة أحكامهما صالحة لكل زمان ومكان مهما تغيرت الأزمنة ومن قال خلاف ذلك فيُخشى على إيمانه.

عدد من غير المتخصصين في فقه الشريعة وربما بعضهم يجهل أحكام الطهارة والصلاة ولو سألته عن شروط الصلاة وأركانها وواجباتها وسننها لم يحر جوابا ومع ذلك نجده وعبر صفحات جرائدنا يحدثنا ويفتينا ويؤصل لنا في مسائل الجهاد في سبيل الله والفرق بين جهاد الدفع وجهاد الطلب ويريد أن يقول للناس نعم لقد رددت على فضيلة الشيخ الفوزان وفندت رأيه وعبر الجريدة الفلانية في مسألة الجهاد ونوعيه ورد على الشيخ الفوزان وهكذا.

لو برز لنا في الرد على الشيخ الفوزان أحد كبار العلماء أو أحد فقهائنا لكان الأمر مقبولاً لأن الرد بين عالم وعالم وفقيه وفقيه ولكل منهما اجتهاده ولا عصمة إلا للأنبياء.

لكن أن ينبري كل من خطر في ذهنه الكتابة في المسألة ليرد على فضيلة الشيخ الفوزان ويفند رأيه ويفتي بما يشاء وفقاً لفقهه وفهمه وثقافته حول هذه المسألة فهذا والله من عجائب الدنيا السبع.

يجب أن نعلم يقيناً أن شيخنا الفوزان - حفظه الله وسدده - وغيره من كبار مشايخنا هم العلماء الربانيون وهم ورثة محمد صلى الله عليه وسلم وهم الموقعون عن الله تعالى والمبلغون لشرعه وهم ممن عنى الله تعالى بقوله: (فَاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ)، وهم في شأنهم: (وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلاَّ اللّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ)، وقال في شأنهم: (شَهِدَ اللّهُ أَنَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ وَالْمَلاَئِكَةُ وَأُوْلُواْ الْعِلْمِ قَآئِمَاً بِالْقِسْطِ).

والتطاول عليهم وإشغالهم بالردود ووصفهم ببعض العبارات النابية جرم عظيم وإثم كبير وخطر داهم وخلل فكري وعقدي وإساءة لهم وللشريعة وتنقص لها وأحكامها لأنهم هم حملتها الذين ينبغي لمن التبس عليه مسألة فقهية من مسائل الجهاد أو غيره أن يكاتب الشيخ الفوزان أو يزوره في مكتبه ويناقشه في المسألة حتى يصدر منه بفهم للمسألة دون أن يعرض بالشيخ أو غيره من كبار مشايخنا ودون أن يفتل عضلاته على أحد من علمائنا فبهم والله نُنصر وبهم والله يحفظنا الله وبهم والله يدوم أمننا ورغد عيشنا واستقرارنا وسعادتنا.

إن مما يؤسف له كثيراً أن نرى غيرنا ممن ليسوا على دين الإسلام يجلون قساوستهم ورجال دينهم ويعظمونهم كل التعظيم ونحن نجد الكثير من المتعالمين وكُتَّاب الصحف يستثمرون الفرص للإساءة إلى علمائنا وتنقصهم والطعن في فتاواهم وما ذلك إلا للمزيد من نزع الثقة بهم وخلق التوتر والفجوات بينهم وبين الحكام والشعوب وهذا والله سبيل الهلاك والدمار.








بقلم د. إبراهيم بن عبد الله المطلق


http://www.sahab.net/forums/showthread.php?t=384360

التوقيع
قال عمر لمعاوية: من أصبر الناس ؟ قال: من كان رأيه راداً لهواه .
بهجة المجالس (2/814)
قال ابن عيينة : ليس العاقل الذي يعرف الخير والشر ، إنما العاقل الذي إذا رأى الخير اتبعه ، وإذا رأى الشر اجتنبه . ( الحلية (8/ 339)
الأصولي غير متصل  
موضوع مغلق


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


flagcounter


الساعة الآن 09:48 PM بتوقيت مسقط


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. Designed & TranZ By Almuhajir