أنت غير مسجل في ملتقى | العقيدة والمذاهب المعاصرة . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
 
موضوع جديد
العودة   ملتقى | العقيدة والمذاهب المعاصرة > .:: قسم الملل والمذاهب المعاصرة ::. > ملتقى دراسة الملل والمذاهب المعاصرة
المنتديات موضوع جديد التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-May-2010, 12:43 PM   #1
ضيف
 
تاريخ التسجيل: May 2010
رقم العضوية: 9771
المشاركات: 3
الدولة : saudi arabia
معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 9771
عدد المشاركات : 3
بمعدل : 0.00 يوميا
عدد المواضيع : 3
عدد الردود : 0
الجنس : ذكر

افتراضي معاناتي في عقيدة الأباضيه والخوارج والشيعه ساعدوني ..

السلام عليكم ورحمة الله
اعزااااااائي الكرام
اتمنى منكم المساعده..... من اسبوع وانا اطالبكم ولكن للأسف لم اجد لو رد واحد
اريد منكم تزويدي بااسماء بعض الكتب لمعرفة كل من....
.
:
*عقييدة أهل السنه والجماعه في الصحابه
*عقيدة الشيعة في الصحابه
*عقيدة الخوارج في الصحابه
*عقيدة الأباضيه في الصحابه
وجزا الله خيرا كل من ارشدني وساعدني



لدي بحث لذلك احتاااااج معرفة المراجع المتعلقه بهذه النقاااط

طالبة اصول غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 11-May-2010, 07:00 PM   #2
عضو متميز
افتراضي

بالنسبة لعقيدة أهل السنة فانظري شروح الطحاوية والواسطية ولمعة الاعتقاد,وشروح كتاب فضائل الصحابة في البخارى ومسلم وغيرهما...

الأصولي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 11-May-2010, 07:11 PM   #3
عضو متميز
افتراضي

بالنسبة لعقيدة الشيعة في الصحابة-رضى الله عنهم- فانظري تفسير (القمي) ,وتفسير (العياشي),و(الاحتجاج)للطبرسي,و(أوائل المقالات)للمفيد,و(الكافي)للكليني,و(بحارالأنوار) للمجلسي,و(أسرار الأنوار )للخميني,وكتب الشيخ إحسان إلهي ظهير -رحمه الله,وكتب الشبخ ناصر الفقارى _حفظه الله- فكتبه من أحسن الكتب المتأخرة في بيان عقيدة القوم...


التعديل الأخير تم بواسطة الأصولي ; 11-May-2010 الساعة 07:31 PM.
الأصولي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 11-May-2010, 07:29 PM   #4
عضو متميز
افتراضي

بالنسبة لعقيدة الإباضية في الصحابة-رضى الله عنهم-فعليك بهذه الكتب التي استفدتها من رسالة الأخ أبو صالح مصطفى الشرقاوى(كنت إباضيا)وهاهي: [ 1 ] : كتاب " العقود الفضية في أصول الإباضية " تأليف الشيخ ! المؤرخ !! العلامة !!!: سالم بن حمد الحارثي الإباضي .
طبع هذا الكتاب مرتين : ( الأولى ) : طبعته وزارة التراث القومي والثقافة بسلطنة عمان سنة 1403 هـ الموافق 1983 م وفي مقدمته رسالة بخط الشيخ ابراهيم بن سعيد العبري مفتي عام سلطنة عمان آنذاك ، أرسلها للمؤلف ، لتطبع مع الكتاب ، واعتبرها المؤلف بمثابة تقريظ له .و( الثانية ) : طبعته مكتبة تجارية خاصة في سلطنة عمان وفي مقدمته فوق ماذكر تقريظ بخطوط أربعة من كبار علماء الإباضية أحدهم هذا الذي ذكرناه سابقا ، وهو المفتي العام لسلطنة عمان آنذاك الشيخ !! إبراهيم بن سعيد العبري(1) وثانيهم المفتي الحالي لسلطنة عمان الشيخ !! أحمد بن حمد الخليلي(2) وثالثهم الشيخ !! سالم بن حمود السيابي(3) القاضي بمحكمة مسقط آنذاك ، ورابعهم الشيخ!! محمد بن شامس البطاشي(1) ، قاضي المحكمة الشرعية بمـطرح [ إحدى ولايات مسقط ] آنذاك …
[ 2 ] كتاب " السير والجوابات لعلماء وأئمة عمان " ، وهوعبارة عن مجموعة بحوث ورسائل علمية ، في أصول المذهب الإباضي ، طبعتها وزارة التراث القومي والثقافة بسلطنة عمان في مجلدين ، أكثر من طبعة ، وقد اعتمدنا في تقريرنا هذا على الطبعة الثانية منه ، الصادرة سنة 1410 هـ الموافق 1989 م . وقد قدم للكتاب : سمو السيد / فيصل بن علي بن فيصل ، وزير التراث القومي والثقافة في سلطنة عمان ، فكان مما قال في كلمته : ( ونحن اليوم إذ نقدم للعالم تأريخنا الصحيح ، الذي دونه أبناء عمان أنفسهم من خلال السير و الجوابات ) وقال قبل ذلك : ( دون هذا التاريخ علماء وأئمة عمان من القرن الأول إلى القرن السادس الهجري ( السابع إلى الثاني عشر الميلادي ) وذكروا أنهم يريدون أن يفيد منها الأعقاب والذرية ، كما أفادوا هم من أسلافهم )ص 3 – 4 . [ 3 ] : كتاب " جوابات الإمام السالمي " الطبعة الثانية 1419هـ الموافق 1999م
هذا الكتاب عبارة عن فتاوى للإمام عبد الله بن حميد السالمي ، وهو من المجددين في أصول المذهب الإباضي ، المنظرين لقواعده ، حتى لقبه تلامذته بـ : " نور الدين " ، وقد جمع فتاواه هذه في هذا الكتاب الذي يتكون من سبعة مجلدات كبار حفيده معالي: عبد الله بن محمد السالمي ، وزير الأوقاف والشؤون الدينية حاليا بسلطنة عمان ، وكان قد طبع الكثير من هذه الفتاوى في كتاب جمعه : سالم بن حمد الحارثي ، مؤلـــف كتاب " العقود الفضية " آنف الذكر ، وسمى هذا الذي جمعه من فتاوى هذا السالمي بـ: " العقد الثمين ، نماذج من فتاوى نور الدين ، فخر المتأخرين ، وسابق المتقدمين ، أبي محمد عبد الله بن حميد بن سلوم السالمي "طبع بمطابع دار الشعب بالقاهرة على نفقة جلالة سلطان عمان قابـوس بن سعيد بن تيمور – على ما هو مدون على غلاف الكتاب - وقد قدم للكتاب سماحة المفـتي العام للسلطنة العمانية – آنذاك – !! : إبراهيم بن سعيد العبري ، بكلمة ، جاء فيها : ( ومن أنفس هذه المجموعات العلمية ، وأنفعها وأكملها وأرفعها مجموعة أجوبة علامة عمان على الإطلاق ، مجدد القرن الرابع عشر للهجرة ، شيخنا نور الدين أبو محمد عبد الله بن حميد السالمي رضوان الله عليه ، شيخ الشيوخ ، وقائد العلماء ، ومرجـع أهل عصره في مهماتهم ، وقد اعتنى بجمعها في حياته ، فكان إذا ورد إليه سؤال ذو بال ، وأجاب عنه ، أمر بنسخ السؤال والجواب في مجموعته ، وإذا رأى في الســؤال تعقيدا أو عبارة ركيكة لخصه بنفسه وأصلح العبارة .. ) أ.هـ .
وهذا كله يعني :
( أ ) : أن هذه الفتاوى ليست مجرد فتوى عابرة ، وإنما هي محررة مقررة ، لها ثقلها العلمي ، لسمو مكانة الشيخ الذي صدرت عنه ، وتأثير كلمـــته في المجتمع العماني ( الإباضي ) – آنذاك – وإلى يوم الناس هذا ، حتى إن كبار أهل العلم من الشيوخ والعلماء اليوم لا يتنفس أحدهم إلا برئة السالمي ، ولا يبصر إلا بعينيه ، فالحق ما رآه ، والباطل ما ازدراه ، وكل كبير القدر ، جليل المنصب ، أمامه صغير حقير !! هكذا علمت !! .
( ب ) : أن جملة من المشائخ والعلماء تواتروا عليها ، وارتووا من معينها ، وعلى رأسهم ممثل الإفتاء – آنذاك - ، بالإضافة إلى مرتبها العلامة !! الحارثي ، ثم المشرف والقائم على جمعها الآن وهو حفيد المؤلف ، من وجوه المذهب ، وسدنته الكبار ، وتطبع الآن في أحضان دار الإفتاء المعاصرة ، وكل واحد من هؤلاء يشيد بمحتواها ، ويتنسم عبير شذاها !! .
[ 4 ] : كتاب " هيميان الزاد إلى دار المعاد " وهو كتاب تفسير للقرآن العظيم لمؤلفه : محمد بن يوسف أطفيش ، وهو معروف عند خاصة الإباضية وعامتهم بـ: القطب أو قطب الأئمة ، لعلو شأنه ، وهو مع السالمي أحد المنظرين للمذهب ، المجددين فيه ، وقد كتب على أول صفحة من هذا الكتاب هذا الثناء العبق الذي يبرهن على مكانة الكتاب ومؤلفه عند الإباضية : ( التفسير الكبير المسمى " هيميان الزاد إلى دار المعاد " هو للشيخ العالم الفقيه ، الجهبذة النبيه ، الذي بلغ من العلوم في زمانه ما لم يلحقه فيها أحد من أقرانه من العلوم النقلية والمواهب العقلية ، الشيخ محمد بن يوسف الوهبي الإباضي اليسجني المصعبي ، فإنه قد أتى فيه بالعجب العـجاب ، من كل معنى مستطاب ، من النكت الأدبية ، والمعاني العربية ، لا سيما وقد أظهر فيه عقائد أهل الاستقامة ، محتجا لها على أهل الزيغ ، بالحجج القاطعة ، والبراهين الساطعة ، من الكتاب والسنة ، وإجماع المحققين من الأمة ، كافأه الله تعالى عن الإسلام وأهله بنعمه الوافرة ، وآلائه المتواترة ، في الدنيا والآخرة, وقد طبع هذا الكتاب في وزارة التراث القومي والثقافة بسلطنة عمان سنة 1406هـ الموافق 1986 م [ 5 ] : كتاب " المعتبر " للعلامة المحقق!! : أبي سعيد محمد بن سعيد الكدمي أما المؤلف : أبو سعيد الكدمي ، فقد قال عنه الشيخ !! المؤرخ : سيف بن حمود بن حامد البطاشي الإباضي في كتابه " إتحاف الأعيان في تأريـــخ بعض علماء عمان " ( 1 / 215 ) : ( هو الشيخ العلامة ، والحبر البحر الفهامة ، أبو سعيد محمد بن سعيد الناعبي الكدمي .. وأبو سعيد من كبار علماء عمان المحققين المبصرين ، ومن أئمة المذهب المقتدى بهم ، فهو العالم الفقيه في تخريجاته لمسائل الفقه واستنباطه للأحكام ، ومن أبصر العلماء في أحكام " الولاية والبراءة " يشهد له بذلك مؤلفاته ككتاب "الاستقامة" وكتاب " المعتبر " ..إلى غير ذلك من مؤلفاته ، والأثر مشحون بأجوبته المفيدة ، وهو أشهر من أن يعرف به ..) .
وأما الكتاب : فقد قرظه كثير من علماء الإباضية الذين جاؤوا بعد المؤلف بزمن طويل ، فمن ذلك تقريظ الشيخ العلامة !! السيد !! أبي نبهـان جاعد بن خميس الخروصي ، حيث قال :
هذا كتــاب أصول دين أولي الهدى وأبو سعيد نصـه ونضـــــاه
سـماه "معتـبرا " ونعم ا سما لــه حــلاه إذ ســـماه ثم سمـاه
نعم المــؤلف ، والمؤلف محكــم تأليف ، ما أقواه ، مـا أحـــلاه
عجزت عقول ذوي الحجا عما لــه فيه من العجـب العجـــيب أتاه
إن قلـت: بحرا قلت : قلت: بـلادة أو قلت: شمسا ! قلت : لا كسنــاه
لا الشمس تدركه ولا البحر اسـمه فالشمس تكســـف والبحور مياه
والشمس تأفل كل يوم مــــرة حقا وهذا دائــم بضـيــــاه
بالحق يهتف للحقائــــق موضح يعطي المريد من الصحيـح منـــاه
أن السـعادة فلكـــها وزمامها وسبيلــها ومنــارها بـــذراه
خذه إليك وخـــذ به متمسكا ما كان فيه فالنــــــجاة أراه
وفي أبيات من قصيدة طويلة للشيخ العالم !! الإباضي عامر بن علي بن مسعود العبادي يقرظ فيها كتاب " المعتبر" للمؤلف يقول في بعضها :
كذاك هو السفر المقيم صراطـه عن الزيغ منهاجا فخارا و" معتبر "
فسماه نعم الاسم " معتبرا" كما تقدم من معناه في النـظم مستطر ( اتحاف الأعيان للبطاشي 1/122-223 ) . وقد طبعت وزارة التراث القومي والثقافة بسلطنة عمان هذا الكتاب
[ 6 ] : كتاب " الجامع المفيد من أحكام أبي سعيد " للمؤلف نفسه صاحب كتاب " المعتبر " وهو أبو سعيد الكدمي ، المحقق!! ، وقد طبع هذا الكتاب – أيضا - في وزارة التراث القومي والثقافة بسلطنة عمان سنة 1406هـ 1985 [ 7 ] : كتاب " الجامع " لمؤلفه العلامة !! ، أبو جابر محمد بن جعفر الأزكوي ، أما المؤلف فهو من مشاهير العلماء في زمانه ، ومن المؤلفين المجيدين وهو من علماء النصف الأخير من القرن الثالث كما يصفه بهذا المؤرخ سيف بن حمود البطاشي في كتابه " إتحاف الأعيان 1 / 206 " وأما الكتاب فقد قال عنه المؤرخ المذكور في نفس الموضع من المرجع المشار إليه ما نصه : ( من مؤلفاته كتاب " الجامع " المعروف بجامع ابن جعفر ، وهو من الكتب المشهورة مع أصحابنا أهل عمان ، ومن أجلها ، وأعمها نفعا ، ويسمونه [ قرآن الأثر ]!! ، وذلك لسلاسته ، وحسن أسلوبه ، ووضوح عبارته ، وعدم التعقيد والتكرار فيه ..والكتاب يقع في ثلاث قطع كبار ، الأولى في الأديان ، والثانية في الأحكام ، والثالثة في الدماء ، يوجد منه أجزاء متعددة بمكتبة وزارة التراث القومي والثقافة ، وبمكتبة معالي السيد محمد بن أحمد ، وقد قامت وزارة التراث القومي والثقافة بطبع ونشر بعض أجزائه وعسى أن يتم طبع الباقي منه). [ 8 ] : كتاب " ديوان أبي مسلم الرواحي " لمؤلفه : ناصر بن سالم بن عديم الرواحي ، وهو من الفقهاء الكبار ، ومن بحور العلم الزاخرة – عند الإباضية – له مؤلفات عديدة منها كتــابه الموسوعة " نثار الجوهر في علم الشرع الأزهر " وهو شرح لكتاب " جوهر النظام في علمي الأديان والأحكام " للسالمي ، وقد عرف أبو مسلم في الأوساط العلمية الإباضـــية بأنه يستحق لقب أشعر العلماء ، وأعلم الشعراء !!!
وقد طبع ديوانه هذا في سلطنة عمان طبعات عدة قام على طبع عدد منها وزارة التراث القومي والثقافة بسلطنة عمان ، وقام على بعضها الآخر مكتبات تجارية متخصصة في الطبع والنشر ، فهو ديــــوان يعد في الأوساط الإباضـية رأس في الأدب ، والعلم – أيضا - !!
[ 9] : كتاب " بيان الشرع " للشيخ العلامة !! القاضي محمد بن إبراهيم الكندي ، وهو من علماء النصف الثاني من القرن الخامس وعاش إلى أوائل القرن السادس قال عنه المؤرخ سيف بن حمود البطاشي ( إتحاف الأعيان في تأريـخ بعض علماء عمان (1 / 236) : ( .. كان من أشهر علماء زمانه ، ومن كبار المؤلفين في عصره ، ولو لم يكن له من المؤلفات إلا كتاب بيان الشرع لكفى ، وهو عند أصحابنا المشارقة أشهر من نار على علم وتبلغ أجزاؤه اثنان [ [1]]وسبعون جزءا ، وكان مرجعا لمن جاء بعده من الفقهاء والمؤلفين ، ولا يزد عليه في عدد الأجزاء إلا قاموس الشريعة ، إلا أن المؤلفين من العلماء الذين جاؤوا بعد تأليف بيان الشرع كلهم عيال عليه ، يستمدون منه ، ويعترفون بفضله ، يقول العلامة ! نور الدين السالمي – رحمه الله –
ولا زمن لبيان الشـــــرع حوى الأصول عند كل فــرع
وقال في " اللمعة المرضية ": … وإنه لكتاب ظاهر البركة ، عم نفعه الآفاق ، ومنه استمد أهل الوفاق .. ) أ . هـ ، و قد ذكر البطاشي تسعة من علمائهم قرظوا هذا الكتاب بقصائد شعرية أوردها من ص ( 238 ) إلى ص ( 245 ) ، وقد طبعته وزارة التراث القومي والثقافة بسلطنة عمان سنة 1407هـ 1984م . [ 10 ] : كتاب " شرح النيل، وشفاء الغليل " الملقــب في الأوساط الإباضية بـ: " قطب الأئمة " محمد بن يوسف أطفـيش (1236-1332 ) ، وقد مر التعريف بالمؤلف ، أما كتابه فهو من أمهات كتب المذهب الأباضي ، وهو ومؤلفه غنيان عن التعريف في الأوساط الإباضية ، وقد طبع ثلاث طبعات تجارية راقية كان آخرها سنة 1405هـ الموافق 1985م ثم طبعته وزارة التراث القومي والثقافة بسلطنة عمان طبعة رابعة سنة 1406 هـ الموافق 1986م وظل يصدر عنها في أجزاء إلى ما بعد سنة 1406هـ الموافق 1986م . [ 11] : كتاب " الضياء " لأبي المنذر سلمة بن مسلم بن إبراهيم الصحاري العوتبي ، وقد ترجم له المؤرخ الإباضي سيف بن حمود البطاشـي في " إتحاف الأعيان " ( 1 / 273-275 ) ووصفه بالشيخ العلامة الفقيه اللغوي البارع النسابة ، وقال عنه بأنه " من أشهر علماء زمانه في عمان ، ومن المؤلفين المجيدين المكثرين في التأليف " ثم أثنى على كتابه الضياء ، وذكر مخطوطاته ، ووصفه ، وسرد كعادته ما قيل فيه من تقريظ ، وأورد شيئا من مقدمته ، ومنها قول مؤلف " الضياء" " :( أما بعد : فهذا كتاب دعاني إلى تأليفه ، وحداني إلى تصنيفه ، ما وجدته من دروس آثار المسلمين ، وطموس ايثار الدين ، وذهاب المذهب ومتحمليه ، وقلة طالبيه ومنتحليه ، فرأيت الإمساك عن إحيائه مع القدرة عليه ووجود السبيل إليه ذنبا وشؤما ، وذما ولؤمـا ، …) [ هذه الفقرة من المقدمة (1/15 ) من مطبوعة وزارة التراث ] وقد طبع هذا الكتاب من قبل وزارة التراث القومي والثقافة بسلطنة عمان سنة 1411 هـ الموافق 1990م [ 12 ] : كتاب " الدليل والبرهان " للعلامة !! أبي يعقوب يوسف إبراهيم الوارجلاني ، وهذا الكتاب نشرته وزارة التراث القومي والثقافة بسلطنة عمان مرتين ، كلاهما بتحقيق الفقيه !! سالم بن حمد الحارثي ( الأولى ) سنة 1403 هـ – 1983م و ( الثانية ) سنة 1417 هـ – 1997م بمراجعة / خميس بن راشد بن سعيد العدوي وقد أشاد كل من المحقق الحارثي ، ومراجع الطبعة الثانية العدوي بهذا الكتاب ومؤلفه إشادة عظيمة ،وأثنوا عليه ثناء بالغا !! [ 13 ] : كتاب " القول المتين " لقاسم بن سعيد بن قاسم بن سليمان الشماخي العامري ، وهو من المعاصرين فقد كتب كتابه هذا سنة 1323 هـ ، وتولت طباعته الآن مكتبة الضامري في سلطنة عمان كطبعة ثانية سنة 1413 هـ – 1992 م وهو مكدس بأعــــداد هائلة في المكتبات التجارية ( الإباضية ) بعمان . [ 14 ] :كتاب " قاموس الشريعة ، الحاوي طرقها الوسيعة " لمؤلفه : جميل بن خميس السعدي ، وهذا الكتاب طبع في سلطنة عمان قامت بطباعته وزارة التراث القومي والثقافة بسلطنة عمان وذلك سنة 1403هـ – 1983 م...


التعديل الأخير تم بواسطة الأصولي ; 11-May-2010 الساعة 07:37 PM.
الأصولي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 11-May-2010, 07:39 PM   #5
عضو متميز
افتراضي

بالنسبة للخوارج ليس عندى شيء الآن,وفقك الله...

الأصولي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 16-May-2010, 01:34 PM   #6
ضيف
 
تاريخ التسجيل: May 2010
رقم العضوية: 9811
المشاركات: 1
الدولة : saudi arabia
معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 9811
عدد المشاركات : 1
بمعدل : 0.00 يوميا
عدد المواضيع : 0
عدد الردود : 1
الجنس : ذكر

افتراضي

بالنسبة للإباضية
عليك بكتاب مشارق أنوار العقول للسالمي
وكتاب الحق الدامغ للخليلي

اسم العضو غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 29-Jun-2010, 02:54 AM   #7
ضيف
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
رقم العضوية: 9991
المشاركات: 1
الدولة : saudi arabia
معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 9991
عدد المشاركات : 1
بمعدل : 0.00 يوميا
عدد المواضيع : 0
عدد الردود : 1
الجنس : ذكر

افتراضي

الاباضيه فرقه من الخوارج

وهي يطعنون في الصحابه ويسبونهم كالامام علي وعثمان بن عفان ومعاويه بن سفيان وام المؤمنين

جساس غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 30-Jun-2010, 08:02 PM   #8
عضو متميز
افتراضي

بخصوص موضوع الصحابة رضوان الله عليهم .. فأنه أفضل لكتاب تكلم عنهم هو ( عقيدة أهل السنة والجماعة في الصحابة الكرام رضي الله عنهم ) للدكتور : ناصر بن علي عائض حسن ال الشيخ ..

وهذا الكتاب عبارة عن رسالة دكتوراه في الجامعة الإسلامية وهو مطبوع في ثلاث أجزاء في مكتبة الرشد

أما بالنسبة للرافضة فأفضل كتاب تكلم عنهم هو (موقف الشيعة الاثنى عشرية من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم ورضي الله عنهم ) للدكتور : عبدالقادر بن محمد عطا صوفي

وهذا الكتاب عبارة عن رسالة ماجستير في الجامعة الإسلامية وهو مطبوع في ثلاث أجزاء في دار أضواء السلف

والكتاب الآخر أيضاً هو بعنوان ( العقيدة في أهل البيت بين الافراط والتفريط ) للدكتور سليمان سالم السحيمي ..
وهذا الكتاب عبارة عن رسالة علمية في الجامعة الإسلامية .. والكتاب يقع في مجلدين .. وهو مطبوع في دار أضواء السلف ..

أما بالنسبة للإباضية فلايوجد كتاب لأهل السنة تفرد بالرد عليهم بخصوص الصحابة رضوان الله عليهم .. لكن يوجد رسالة علمية تطرقت لذلك منها رسالة دلال الثبيتي (أراء نور الدين السالمي الاعتقادية ) يسر الله طبعتها

وبإمكانك الرجوع للدكتور علي الشبل .. فلقد أخبرني أنه يمتلك كتب بقيمة 16 ألف ريال متعلقه فقط في الإباضية

وهذا موضوع يفيدك


Bm2PSkpq

صالح التميمي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 11-Jul-2010, 11:24 AM   #10
Banned
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
رقم العضوية: 10012
المشاركات: 11
الدولة : saudi arabia
معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 10012
عدد المشاركات : 11
بمعدل : 0.00 يوميا
عدد المواضيع : 0
عدد الردود : 11
الجنس : ذكر

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طالبة اصول مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله
اعزااااااائي الكرام
اتمنى منكم المساعده..... من اسبوع وانا اطالبكم ولكن للأسف لم اجد لو رد واحد
اريد منكم تزويدي بااسماء بعض الكتب لمعرفة كل من....
.
:
*عقييدة أهل السنه والجماعه في الصحابه
*عقيدة الشيعة في الصحابه
*عقيدة الخوارج في الصحابه
*عقيدة الأباضيه في الصحابه
وجزا الله خيرا كل من ارشدني وساعدني



لدي بحث لذلك احتاااااج معرفة المراجع المتعلقه بهذه النقاااط
السلام عليك اخي العزيز
اولا أشكرك على احترامك للأباضية وعدم ادراجك لهم تحت الخوارج , وهذا أملنا في اخواننا أهل السنة والجماعة
ونأمل من الشباب الغيورين على هذه الامة في هذا الموقع ان يختاروا مجموعة منهم لزيارتنا في سلطنة عمان لنلتقي كاخوان وليتعرفوا على مبادي المذهب من أصحابه ولتزول الوحشة من القلوب . يكفي 1300 سنة من الغربة والجفاء بين اتباع الدين الواحد . فنحن اخوانكم فبالتقارب والزيارت تتآلف القلوب وتزيل الوحشة .
وقد زارنا في السنوات الاخيرة بعض الدعاة من المملكة مثل الشيخ عائض القرني حفظه الله والشيخ سليمان العودة حفظه الله والدكتور محمد العريفي حفظه الله . وسنكون في اشد السعادة والسرور في زيارتكم لنا واعتبروها في سبيل الله . ودمتم بصحة وعافية

التعديل الأخير تم بواسطة البرهان الجامع ; 11-Jul-2010 الساعة 11:26 AM.
البرهان الجامع غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 11-Jul-2010, 11:38 AM   #11
Banned
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
رقم العضوية: 10012
المشاركات: 11
الدولة : saudi arabia
معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 10012
عدد المشاركات : 11
بمعدل : 0.00 يوميا
عدد المواضيع : 0
عدد الردود : 11
الجنس : ذكر

افتراضي سامحك الله اخي العزيز

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جساس مشاهدة المشاركة
الاباضيه فرقه من الخوارج
وهي يطعنون في الصحابه ويسبونهم كالامام علي وعثمان بن عفان ومعاويه بن سفيان وام المؤمنين
أخي العزيز ,,,
انا من الاباضية في سلطنة عمان ولا أدري ماذا تعني بقولك بالخوارج
هل هو الخروج السياسي أم الخروج من الدين ؟
فاذا كنت تعني بالخروج السياسي فهذا نقبله منك .. حيث لسنا أول الخارجين حيث سبقتنا السيدة عايشة رضي الله عنها ومعها جيش من الصحابة في وقعة الجمل ومات فيها الالوف من المسلمين . ,,,,ثم تلى وقعة الجمل خروج معاوية بن ابي سفيان ومن معه من أهل الشام حيث حاربوا خليفة المسلمين الشرعي وقتل في صفين الالاف من المسلمين . أما اهل النهروان فهم خرجوا عن الامام علي رضي الله عنه بعد ان نزع الامامة من عنقه وولاها الحكمين . ولم يذهبوا لقتال الامام علي بل هم من بدأوا بالاعتداء وأبيدوا جميعهم الا افرادا وكان عددهم فوق الاربعة الاف من الصحابة .
فالخروج السياسي لا ينطبق على أهل النهروان وانما ينطبق على من خرج على الامام وحاربه في الجمل وصفين .
البرهان الجامع غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 11-Jul-2010, 11:58 AM   #12
Banned
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
رقم العضوية: 10012
المشاركات: 11
الدولة : saudi arabia
معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 10012
عدد المشاركات : 11
بمعدل : 0.00 يوميا
عدد المواضيع : 0
عدد الردود : 11
الجنس : ذكر

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جساس مشاهدة المشاركة
الاباضيه فرقه من الخوارج
وهي يطعنون في الصحابه ويسبونهم كالامام علي وعثمان بن عفان ومعاويه بن سفيان وام المؤمنين
أما بالنسبة لسب الصحابة وغيرهم فهذا غير صحيح فكتبنا القديمة والحديثة شاهدة علينا
وكان الاولى بك أن تعرف من سن سباب ولعن الامام علي كرم الله وجهه لأكثر من اربعين سنة حتى زمن الخليفة العادل عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه .
ارجع لكتب التاريخ الموثقة لديكم لتعرف اصل كلمة السنة التى تنتسب اليها .
لا تظن ان السنة المقصودة هي سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم .
وارجع الي كتب التاريخ لديكم لتقرا ما كتب عن الخليفة الثالث عثمان بن عفان رضي الله عنه ومن الذين قتلوه وحاصروه . وبماذا رد الخليفة الرابع علىرضي الله عنه على معاوية عندما طلب منه تسليم قتلة عثمان .
لان سبب معركة صفين هو المطالبة بقتلة عثمان . وكان قميصه الملون بدمه المحرك القوي لجيش معاوية ضد الامام علي رضي الله عنه .
وارجع الى ما كتبه بعض أعلامكم عن الامام علي رضي الله عنه مثل ابن تيمية وغيره . ولن تجد في كتبنا الى تخطئة الامام على في قتاله لأهل النهروان أما السب واللعن للامام علي فقد كان في الشام مع انصار الدولة الاموية . وهذه حقائق لن تستطيع انكارها اذا كنت تطلب الحق .
أما السيدة عائشة رضي الله عنها ولعن من لعنها وطعن فيها فهي امنا بنص الكتاب العزيز وأخذ الامام جابر بن زيد العلم منها كما أخذ العلم من الصحابة كعبدالله بن عمر وابن مسعود وابن عباس رضي الله عنهم أجمعين .
فنحن لا تسمع في بلادنا سبا ولا شتما للصحابة ولا لغيرهم . فالمسلم ليس سبابا ولا لعانا .
فتحقق يا أخي قبل أن تتهم المسلمين بما ليس فيهم والله المستعان على ما وصفت وهو حسبنا ونعم الوكيل

التعديل الأخير تم بواسطة البرهان الجامع ; 11-Jul-2010 الساعة 12:01 PM.
البرهان الجامع غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 13-Jul-2010, 12:13 AM   #13
عضو متميز
Red face

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة البرهان الجامع مشاهدة المشاركة
أخي العزيز ,,,
انا من الاباضية في سلطنة عمان ولا أدري ماذا تعني بقولك بالخوارج
هل هو الخروج السياسي أم الخروج من الدين ؟
فاذا كنت تعني بالخروج السياسي فهذا نقبله منك ..

1- حيث لسنا أول الخارجين حيث سبقتنا السيدة عايشة رضي الله عنها ومعها جيش من الصحابة في وقعة الجمل ومات فيها الالوف من المسلمين .

2- ثم تلى وقعة الجمل خروج معاوية بن ابي سفيان ومن معه من أهل الشام حيث حاربوا خليفة المسلمين الشرعي وقتل في صفين الالاف من المسلمين .

3-أما اهل النهروان فهم خرجوا عن الامام علي رضي الله عنه بعد ان نزع الامامة من عنقه وولاها الحكمين .

4- ولم يذهبوا لقتال الامام علي بل هم من بدأوا بالاعتداء وأبيدوا جميعهم الا افرادا وكان عددهم فوق الاربعة الاف من الصحابة .


فالخروج السياسي لا ينطبق على أهل النهروان وانما ينطبق على من خرج على الامام وحاربه في الجمل وصفين .

= يظهر بأنك إما :

1- كذاب
أو
2- جاهل مسكين مغرر فيك !

= لبيان جهلك , أرجوا أن تذكر مصدر هذا الكلام .
التوقيع
لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
عبدالرزاق الحيدر غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 13-Jul-2010, 09:40 AM   #14
Banned
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
رقم العضوية: 10012
المشاركات: 11
الدولة : saudi arabia
معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 10012
عدد المشاركات : 11
بمعدل : 0.00 يوميا
عدد المواضيع : 0
عدد الردود : 11
الجنس : ذكر

افتراضي هذه حقائق مسلم بها

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالرزاق الحيدر مشاهدة المشاركة
= يظهر بأنك إما :

1- كذاب
أو
2- جاهل مسكين مغرر فيك !

= لبيان جهلك , أرجوا أن تذكر مصدر هذا الكلام .
كل ادرى بنفسه وأعرف بها فالشتم ليس من اخلاقنا ولا من أخلاق سلفنا الصالح .

وانا لست مجبورا لاعلمك أحداث التاريخ ,
ارجع الى من تثق به من المعاصرين ممن لهم اهتمام بالتاريخ واسأله اذا كنت لا تعرف القراءة والبحث .
أسال الله لك الهداية
البرهان الجامع غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 13-Jul-2010, 10:25 AM   #15
عضو متميز
افتراضي

# تقول :

1- حيث لسنا أول الخارجين حيث سبقتنا السيدة عايشة رضي الله

= يعني عائشة رضي الله عنها خارجية !

2- أما اهل النهروان فهم خرجوا عن الامام علي رضي الله عنه بعد ان نزع الامامة من عنقه وولاها الحكمين!

= أين المصدر الذي قال بأنه خلع الامامة من عنقه ؟

3- ولم يذهبوا لقتال الامام علي بل هم من بدأوا بالاعتداء .

= إيش الكذب هذا ؟!

4- ولن تجد في كتبنا الى تخطئة الامام على في قتاله لأهل النهروان

= لماذا قاتل علي رضي الله عنه الخوارج المارقين ؟

5- فالخروج السياسي لا ينطبق على أهل النهروان وانما ينطبق على من خرج على الامام وحاربه في الجمل وصفين .
= يعني الصاحبة خوارج والإباضية المارقين أهل الحق ؟!!

= وهل يوجد هذا الكلام في كتب التاريخ الصحيحة ؟

= أرجوا أن تجاوب ولا تتهرب!

التوقيع
لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
عبدالرزاق الحيدر غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 13-Jul-2010, 12:19 PM   #16
Banned
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
رقم العضوية: 10012
المشاركات: 11
الدولة : saudi arabia
معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 10012
عدد المشاركات : 11
بمعدل : 0.00 يوميا
عدد المواضيع : 0
عدد الردود : 11
الجنس : ذكر

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالرزاق الحيدر مشاهدة المشاركة
# تقول :

1- حيث لسنا أول الخارجين حيث سبقتنا السيدة عايشة رضي الله

= يعني عائشة رضي الله عنها خارجية !

2- أما اهل النهروان فهم خرجوا عن الامام علي رضي الله عنه بعد ان نزع الامامة من عنقه وولاها الحكمين!

= أين المصدر الذي قال بأنه خلع الامامة من عنقه ؟

3- ولم يذهبوا لقتال الامام علي بل هم من بدأوا بالاعتداء .

= إيش الكذب هذا ؟!

4- ولن تجد في كتبنا الى تخطئة الامام على في قتاله لأهل النهروان

= لماذا قاتل علي رضي الله عنه الخوارج المارقين ؟

5- فالخروج السياسي لا ينطبق على أهل النهروان وانما ينطبق على من خرج على الامام وحاربه في الجمل وصفين .
= يعني الصاحبة خوارج والإباضية المارقين أهل الحق ؟!!

= وهل يوجد هذا الكلام في كتب التاريخ الصحيحة ؟

= أرجوا أن تجاوب ولا تتهرب!
لا يا أخي العزيز
انا ما قلت ان الصحابة مارقين من الدين . فنحن نتحدث عن الخوارج كخروج سياسي .
اقول لك نعم ان السيدة عائشة حاربت الامام على في موقعة الجمل وخروجها كان خروجا سياسيا وليس مروقا من الدين وشتان بين الاثنين فالله تعالى يقول ( وان طائفتنان من المؤمنين اقتتلوا ) فالايمان ثابت ولكن احدى الطائفتين بغت على الاخرى وانت اختر واحدة .
ومعاوية بن ابي سفيان ايضا خروجه خروجا سياسيا وهو باغ بحكم الحديث ( ويح عمار تقتله الفئة الباغية ) والذي قتل عمار جيش معاوية . الا اذا كنت تقول بقول معاوية : قتل عمار من خرج به وبلا شك ان احدى الطائفتين كانت باغية ونحن نؤمن ان الامام علي كان على حق ومعاوية كان على باطل واهل النهروان كانوا مع الامام علي حتى قبل بالتحكيم ونزع الخلافة من عنقه وولاها ابو موسىالاشعري وعمروا بن العاص
فاذا كنت لا تفهم ولا تحب ان تفهم فتلك مشكلتك وليست مشكلتي
ولم يكن للاباضية وجود حتى ذلك الوقت والاباضية قامت حركتهم ضد بني امية وليس ضد الامام علي والفارق بينهم عقود فارجع الى التاريخ متى كانت معركة النهروان ومتى نشأت الحركة الاباضية .
امام الحركة الاباضية تابعي وهوابو الشعثاء جابر بن زيد وتوفي سنة 94 للهجرة وعرف الاباضية كمذهب اسلامي في زمن عبد الملك بن مروان ومراسلات الامام عبدالله بن اباض موجودة في كتب التاريخ فاقرا وتثقف ثم تجرد من التعصب ثم ناقش ( ولا يجرمنكم شنآن قوم على ألا تعدلوا , اعدلوا هو أقرب للتقوى )

أنت اخي العزيز واقع تحت تأثير ما كتب عنا ولك العذر في ذلك ولكن حاول ان تتجرد من التعصب المذهبي
البرهان الجامع غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 13-Jul-2010, 06:20 PM   #17
عضو متميز
افتراضي

أهلا بالإباضي !

لن أرد على تناقضاتك وبيانها وهروبك من ذكر المصادر ....إلخ , لأنه ليس لدي وقت أضيعه!

ولكني سأفتح موضوعا- إن شاء الله - الليلة على حلقات إذا يسر الله ذلك عن فرقة الإباضية الخوارج المنتسبة للإسلام !

= كن متابعا حتى النهاية , وعلق كما تشاء بعدما أنتهي من الموضوع بكلام علمي من مصادر موثوقة, ولا نريد كلام من بنات أفكارك وأفكار علمائكم !

موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .

التوقيع
لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
عبدالرزاق الحيدر غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


flagcounter


الساعة الآن 03:52 PM بتوقيت مسقط


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. Designed & TranZ By Almuhajir