أنت غير مسجل في ملتقى | العقيدة والمذاهب المعاصرة . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
 
موضوع جديد
العودة   ملتقى | العقيدة والمذاهب المعاصرة > .:: قسم العقيدة ::. > الملتقى العلمي لدراسة العقيدة
المنتديات موضوع جديد التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-Apr-2010, 02:16 AM   #1
لم يفعل المعرف
Icon17 منهج الإمام أبي عبيد القاسم بن سلام في كتابه ( الإيمـــــــــان )

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
الحمدلله رب العالمين ، الرحمن الرحيم ، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد ، وعلى آله وصحبه أجمعين . . أما بعد

فإن الله تعالى .. قد أتم لنا الدين ، وقيض لأمتنا علماء ربانيين يذبون عن هذه الأمة ، ويعيدونها إلى النبع الصافي والمعين الذي لا ينضب .. كتاب الله وسنة رسوله .
وقد تنوعت مناهج علمائنا الكرام في سبيل هذا الهدف العظيم ، فكان هذا البحث ليكشف عن منهج الأمام أبي عبيد في كتابه " الأيمان ".
وقد قسمته إلى أربعة مطالب :
المطلب الأول/ ترجمة المؤلف .
المطلب الثاني/ اسم الكتاب وموضوعه.
المطلب الثالث/ منهجه فيه .
المطلب الرابع/ إيجابيات الكتاب.


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


المطلب الأول / ترجمة المؤلف :

القاسم بن سلام البغدادي، أبو عبيد الفقيه القاضي الأديب المشهور صاحب التصانيف المشهورة، والعلوم المذكورة.
روى عن:
أزهر بن سعد السمان، وإسحاق بن سليمان الرازي، وإسحاق بن يوسف الأزرق، وإسماعيل بن جعفر، وإسماعيل بن علية، وإسماعيل بن عياش، وجرير بن عبدالحميد، وحجاج بن محمد الأعور، وحفص بن غياث، والحكم بن بشير بن سلمان، وحماد بن مسعدة، وزيد بن الحباب، وأبي زيد سعيد بن أوس الأنصاري النحوي (د)، وسعيد بن عبد الرحمان الجمحي، وسعيد بن أبي مريم المصري، وسفيان بن عيينة، وسليمان بن عبد الرحمان الدمشقي ومات قبله بدهر، وشريك بن عبدالله النخعي، وصفوان بن عيسى، وعباد بن عباد، وعباد بن العوام، وعبد الله بن إدريس، وأبي صالح عبدالله بن صالح المصري، وعبد الله بن المبارك، وعبد الرحمان بن مهدي...
روى عنه:

أحمد بن يحيى بن جابر البلاذري الكاتب، وأحمد بن يوسف التغلبي (1)، وأبو محمد ثابت بن أبي ثابت وهو ثابت بن عبد العزيز أخو علي بن عبد العزيز البغوي، والحارث بن محمد بن أبي أسامة التميمي، والحسن بن مكرم البزاز، وسعيد بن أبي مريم المصري وهو من شيوخه، وعباس بن عبد العظيم العنبري، وعباس بن محمد الدوري، وعبد الله بن جعفر بن أحمد ابن بحر العسكري، وعبد الله بن الحكم بن أبي زياد القطواني، وعبد الله بن عبد الرحمان الدارمي...
قال علي بن عبد العزيز البغوي: ولد أبو عبيد بهراة، وكان أبوه سلام عبدا لبعض أهل هراة، وكان يتولى الازد.
وقال محمد بن سعد : كان مؤدبا صاحب نحو وعربية.
وطلب الحديث والفقه، وولي قضاء طرسوس أيام ثابت بن نصر ابن مالك، ولم يزل معه ومع ولده.
وقال إبراهيم بن أبي طالب النيسابوري : سألت أبا قدامة عن الشافعي، وأحمد بن حنبل، وإسحاق، وأبي عبيد، فقال: أما أفهمهم فالشافعي إلا أنه قليل الحديث، وأما أورعهم فأحمد بن حنبل، وأما أحفظهم فإسحاق، وأما أعلمهم بلغات العرب فأبو عبيد.
وقال أحمد بن سلمة النيسابوري : سمعت إسحاق بن راهويه يقول: الحق يحب لله عزوجل: أبو عبيد القاسم بن سلام أفقه مني وأعلم مني.
وقال الحسن بن سفيان : سمعت إسحاق بن راهوية يقول: أبو عبيد أوسعنا علما، وأكثرنا أدبا، وأجمعنا جمعا.
إنا نحتاج إلى أبي عبيد، وأبو عبيد لا يحتاج إلينا.
وقال عباس بن محمد الدوري : سمعت أحمد بن حنبل يقول: أبو عبيد ! أبو عبيد ! ممن يزداد عندنا كل يوم خيرا.



وقال أبو قدامة: سمعت أحمد بن حنبل يقول: أبو عبيد أستاذ.
وقال عبد الخالق بن منصور : سئل يحيى بن معين عن أبي عبيد، فقال: ثقة.
وروي عن حمدان بن سهل ، قال: سألت يحيى بن معين عن الكتابة عن أبي عبيد والسماع منه، فتبسم، وقال: مثلي يسأل عن أبي عبيد، أبو عبيد يسأل عن الناس ! وقال أبو عبيد الآجري : سئل أبو داود عن القاسم بن سلام، فقال: ثقة مأمون.
والده رومي.
وقال أبو نصر الوائلي السجزي: سمعت محمد بن عبدالله الحافظ يقول: كان أبو محمد - يعني: ابن قتيبة - يتعاطى التقدم في علوم كثيرة، ولم يرضه أهل علم منها، وإنما الامام المقبول عند الكل أبو عبيد القاسم بن سلام.
وقال إبراهيم بن إسحاق الحربي: أدركت ثلاثة لن يرى مثلهم أبدا تعجز النساء أن يلدن مثلهم ; رأيت أبا عبيد القاسم ابن سلام ما مثلته إلا بجبل نفخ فيه روح، ورأيت بشر بن الحارث فما شبهته إلا برجل عجن من قرنه إلى قدمه عقلا، ورأيت أحمد بن حنبل فرأيت كأن الله جمع له علم الاولين من كل صنف يقول ما شاء ويمسك ما شاء.
وقال أحمد بن كامل بن خلف القاضي : كان أبو عبيد فاضلا في دينه، وفي علمه ربانيا مفتيا في أصناف من علوم الاسلام، من القرآن، والفقه، والاخبار، والعربية، حسن الرواية، صحيح النقل.
لا أعلم أحدا من الناس طعن عليه في شئ من أمره ودينه.
وقال سليمان بن أحمد الطبراني ، عن عبدالله بن أحمد ابن حنبل: عرضت كتاب " غريب الحديث " لابي عبيد على أبي، فاستحسنه، قال: جزاه الله خيرا.
قدم بغداد ففسر بها غريب الحديث، وصنف كتبا، وسمع الناس منه، وحج فتوفي بمكة سنة أربع وعشرين ومئتين.
وقال أبو سعيد بن يونس: القاسم بن سلام يكنى أبا عبيد صاحب المصنفات.
مروزي سكن بغداد، قدم مصر مع يحيى بن معين سنة ثلاث عشرة ومئتين، وكتب بمصر، وحكي عنه، وكانت وفاته بمكة سنة أربع وعشرين ومئتين.
وكذلك قال البخاري (1)، والحارث بن أبي أسامة (2)، وغير واحد (3) في تأريخ وفاته، وقيل: مات سنة ثلاث وعشرين، والصحيح الاول. وقيل: إنه بلغ سبعا وستين سنة.1


ـــــــــــــــــ
1- تهذيب الكمال للمزي - (ج 23 / ص 354)، بتصرف.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

المطلب الثاني / اسم الكتــــاب وموضوعه :

اسم هو:( كتاب الإيمان , ومعالمه , وسننه , واستكماله, ودرجاته )
أما موضوع الكتاب , فهو واضح من اسمه , فهو يتناول قضية الإيمان التي هي أول المسائل التي اختلفت فيها الأمة من مسائل الأسماء والأحكام . وقد استوعب المؤلف – رحمه الله – هذا الموضوع في الجملة .
وسبب تأليف هذا الكتاب ذكره المصنف – رحمه الله – بقوله :" أما بعد , فإنك كنت تسألني عن الإيمان , واختلاف الأمة في استكماله , وزيادته , ونقصانه , وتذكر أنك أحببت معرفة ما عليه أهل السنة من ذلك , وما الحجة على من فارقهم فيه , فإن هذا رحمك الله خطب قد تكلم فيه السلف في صدر هذه الأمة وتابعيها ومن بعدهم إلى يومنا هذا , وقد كتبت إليك بما انتهى إليّ علمه من ذلك مشروحا ملخصاً , وبالله التوفيق "

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

المطلب الثالث / منهجه فيــــــــه:
سلك المصنف "رحمه الله" في كتابه هذا مايسمى بالمنهج التحليلي ، فهو يعرف المسائل والدلائل ويبين مادلت عليه ووجه الدلاله ، ويرد على المخالف في ذلك .
ابتدأ المصنف يذكر الإختلاف في هذه القضية ، فقال :( اعلم رحمك الله أن أهل العلم والعناية بالدين افترقوا في هذا الأمر فرقتين : فقالت إحداهما: الإيمان بالأختلاف لله بالقلوب وشهادة الألسنة ، وعمل الجوارح.
وقالت الفرقة الأخرى : بل الإيمان بالقلوب والألسنة. فأما الأعمال فإنما هي تقوى وبر، وليست من الإيمان)
ولكنه لم يذكر إلا قول أهل السنة ، وقول مرجئة الفقهاء ، وأعرض عن بقية الأقوال في المسألة في بداية الكتاب ، ولعله ذكر ذلك لأسباب منها :
1. أنه رأى مرجئة الفقهاء أقرب الاقوال لقول أهل السنة ، فإذا استبان أنه غير صحيح ، فمن باب أولى الأقوال البعيدة عن قول أهل السنة .
2. أن يقال : أن مرجئة الفقهاء لمكانهم من الناس ، واستدلالهم بأي الكتاب ، كانت شبهتهم أقوى . فكانوا لابد أن يخصوا بالرد .
وغير ذلك مما يقال ، إلا أن المصنف "رحه الله" قد ذكر بقية الأقوال في نهاية الكتاب ، فقال : ( قال ابو عبيدة : ذكر الأصناف الخمسة الذين تركنا صفاتهم في صدر كتابنا هذا ، من تكلم به في الإيمان هم (الجهمية ، والمعتزلة ، والأباضية ، والصفرية ، والفضيلية) . . . ثم ساق أقوالهم في الإيمان .

ثم ذكر المصنف "رحمه الله" الأصل الذي يجب أن يرجع إليه عند الأختلاف ، وهو الكتاب والسنة ، فقال:((والأصل الذي هو حجتنا في ذلك إتباع ما نطق به القرآن ، فإن الله تعالى ذكره علواً كبيراً، قال في محكم كتابه فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا النساء 59

وقد قسم المصنف "رحمه الله" كتابه إلى أبواب : وجعل تحت كل باب ما يناسبه من آيات وأحاديث وآثار :
1. باب نعت الإيمان في استكمالة ودرجاته .
2. باب الأستثناء في الإيمان .
3. باب الزيادة في الإيمان والإنتقاص منه .
4. باب تسمية الإيمان بالقول دون العمل .
5. باب من جعل الإيمان المعرفة بالقلب وإن لم يكن عمل .
6. باب ذكر ماعابت به العلماء من جعل الإيمان قولاً بلا عمل ، ومانهوا عنه من مجالستهم .
7. باب الخروج من الإيمان بالمعاصي .
8. باب ذكر الذنوب التي تلحق بالكبائر بلا خروج من الإيمان .
ومن الأمور التي نذكر ايضاً في منهجه "رحمه الله"أنه يروي أحاديث كثيرة وآثاراً بإسناده ، وأحياناً يقدم المتن على السند ، وأحياناً أحرى يقدم السند على المتن ، كما أنه قد روى أحاديث وآثاراً كثيرة بغير إسناد .
مثال في تقديمه السند على المتن :
" قال ابو عبيد : حدثنا عبدالرحمن عن سفيان عن قيس بن مسلم عن طارق بن شهاب :(أن اليهود قالوا لعمر بن الخطاب "رحمة الله عليه" : غنكم تقرأون آية لو نزلت فينا لتخذنا ذلك اليوم عيداً ، فذكر هذه الآية (آية المائده3)، فقال عمر : إني لأعلم حيث أُنزلت وأي يوم أُنزلت ، أُنزلت بعرفة ، ورسول الله  واقفٌ بعرفة). قال سفيان : وأشك أقال يوم الجمعة أم لا. "

مثال في تقديمه المتن على السند :
" ومن الخمس ، حديث إبن عمر أنه سمع رسول الله يقول :(بني ألأسلام على خمس : شهادة أن لاإله إلا الله وأن محمد رسول الله ، وإقام الصلاة ، وإتاء الزكاة ، وصوم رمضان ، وحج البيت ) . قال ابو عبيد : حدثنا اسحاق بن سليمان الرازي عن حنظلة بن أبي سفيان عن عكرمه بن خالد عن أبي عمر عن النبي  بذلك".

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

المطلب الرابع / ملاحظات عامة :
من الأمور التي قد تلاحظ على المصنف "رحمه الله"ذكر زيادة الإيمان ولم يذكر نقصانه بشرح أو أدلة أو تعليق ، مع أنه قرنها في التبويب حيث قال : باب الزيادة في الإيمان والإنتقاص منه .

والله تعالى أعلم ...


التعديل الأخير تم بواسطة أبو فرحان ; 07-Apr-2010 الساعة 02:21 AM.
أبو فرحان غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07-Apr-2010, 01:16 PM   #2
عضو متميز
 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
رقم العضوية: 8423
الدولة: السعودية
المشاركات: 194
الدولة : saudi arabia
معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 8423
عدد المشاركات : 194
بمعدل : 0.05 يوميا
عدد المواضيع : 29
عدد الردود : 165
الجنس : ذكر

افتراضي

موفق بإذن الله ...

أم أويس غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07-Apr-2010, 08:49 PM   #3
عضو متميز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
رقم العضوية: 7176
المشاركات: 69
الدولة : saudi arabia
معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 7176
عدد المشاركات : 69
بمعدل : 0.02 يوميا
عدد المواضيع : 0
عدد الردود : 69
الجنس : ذكر

افتراضي

موضوع اكثر من رائع جزيت كل خير وبوركت اخي

رائد سلهب غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 13-Apr-2010, 01:09 PM   #4
عضو متميز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
رقم العضوية: 158
الدولة: المملكة العربية السعودية
المشاركات: 673
الدولة : saudi arabia
معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 158
عدد المشاركات : 673
بمعدل : 0.14 يوميا
عدد المواضيع : 156
عدد الردود : 517
الجنس : أنثى

افتراضي

بارك الله فيك، وجزاك خيرا
التوقيع
الرضا بالقدر جنة الدنيا، ومستراح العابدين، وباب الله الأعظم.

معالي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 14-Apr-2010, 05:52 PM   #5
عضو متميز
افتراضي

جزاك الله خيرا
هل البحث مطبوع أو منشور في الإنترنت؟نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نور الهدى غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 08-May-2010, 07:26 PM   #6
لم يفعل المعرف
افتراضي

اخي نور الهدى أعتذر عن تأخر الرد . البحث ليس مطبوعا ولا منشورا في غير هذا الموقع .
والشكر موصول لكل من شارك , فجزاكم الله خيرا ..

أبو فرحان غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


flagcounter


الساعة الآن 02:06 PM بتوقيت مسقط


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. Designed & TranZ By Almuhajir