أنت غير مسجل في ملتقى | العقيدة والمذاهب المعاصرة . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
 
موضوع جديد
العودة   ملتقى | العقيدة والمذاهب المعاصرة > .:: قسم الدراسات العليا::. > ملتقى طلاب الدراسات العليا > قضايا ومسائل
المنتديات موضوع جديد التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 29-Jan-2010, 02:34 PM   #1
لم يفعل المعرف
Icon19 مختصر الكلام على حديث :" أوحى الله إلى عيسى أن آمن بمحمد فلولاه ما خلقت آدم..."

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
الحمد لله رب العالمين , والصلاة والسلام على خير خلق الله أجمعين , نبينا محمد ,وعلى آله وصحبه ومن سار على نهجه واقتفى أثرهم إلى يوم الدين ..أما بعد
خرج الحاكم في مستدركه برقم (4227) الحديث التالي :
قال " حدثنا علي بن حمشاد العدل إملاء ثنا هارون بن العباس الهاشمي ثنا جندل بن والق ثنا عمرو بن أوس الأنصاري ثنا سعيد بن أبي عروبة عن قتادة عن سعيد بن المسيب عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : أوحى الله إلى عيسى عليه السلام : يا عيسى آمن بمحمد و أمر من أدركه من أمتك أن يؤمنوا به فلولا محمد ما خلقت آدم و لولا محمد ما خلقت الجنة و لا النار و لقد خلقت العرش على الماء فاضطرب فكتبت عليه لا إله إلا الله محمد رسول الله فسكن.
هذا حديث صحيح الإسناد و لم يخرجاه"

• شجرة الإسنــاد :
وهو موقوف على ابن عباس – رضي الله عنهما - :





سعيد بن المسيب

قتادة

سعيد بن أبي عروبة

عمرو بن أوس الأنصاري

جندل بن والق

هارون بن عباس الهاشمي

علي بن حمشاذ العدل
الحـــاكم
(2/ 271/4227)
• درجة الحديث :
( موضوع ).
• رجال الإسنـــاد:
ـ علي بن حمشاذ العدل : قال عنه الذهبي في السير : " الثقة الحافظ الإمام " . وذكر الذهبي عن الحاكم في تاريخ الإسلام أنه قال :" علي بن حمشاذ كان أتقن مشايخنا وأكثرهم تصنيفا " .
ـ وأما هارون بن عباس الهاشمي فلم أجد له ترجمة .
ـ وأما جندل بن والق : فقد قال الحافظ ابن حجر في التهذيب :" قال مسلم في الكنى متروك , وقال البزار في كتاب السنن : ليس بالقوي ", وقال في التقريب :" صدوق يغلط ويصحف " .
ـ وأما سعيد ابن أبي عروبة , وقتادة , وابن المسيب , فهم أشهر من أن يترجم لهم .
ـ بقي عمرو بن أوس الأنصاري وهو الذي عليه المدار :
قال الذهبي في ميزان الاعتدال :" عمرو بن أوس . يجهل حاله , أتى بخبر منكر أخرجه الحاكم في مستدركه , وأظنه موضوعا , من طريق جندل بن والق ..." ثم ساق الحديث .وبمثله قال ابن حجر في لسان الميزان ( 4 / 354 ) .
قال الشيخ الألباني في السلسلة الضعيفة والموضوعة :" لا أصل له مرفوعا .وإنما أخرجه الحاكم في " المستدرك " ( 2 / 614 - 615 ) من طريق عمرو بن أوس الأنصاري حدثنا سعيد بن أبي عروبة عن قتادة عن سعيد بن المسيب عن ابن عباس قال : فذكره موقوفا وقال : صحيح الإسناد ، وتعقبه الذهبي بقوله : أظنه موضوعا على سعيد .
قلت : يعني ابن أبي عروبة ، والمتهم به الراوي عنه عمرو بن أوس الأنصارى ، قال الذهبي في " الميزان " : يجهل حاله ، وأتى بخبر منكر ."

وكذلك ما يروى في معناه " لولاك لما خلقت الأفلاك " فهو موضوع أيضا , قال الشوكاني :" قال الصغاني موضوع " , وقال الشيخ الألباني :" " لولاك لما خلقت الأفلاك " .
موضوع .
كما قاله الصغاني في " الأحاديث الموضوعة " ( ص 7 ) ، وأما قول الشيخ القاري ( 67 - 68 ) : لكن معناه صحيح ، فقد روى الديلمي عن ابن عباس مرفوعا : " أتاني جبريل فقال : يا محمد لولاك لما خلقت الجنة ، ولولاك ما خلقت النار " وفي رواية ابن عساكر : " لولاك ما خلقت الدنيا ".
فأقول : الجزم بصحة معناه لا يليق إلا بعد ثبوت ما نقله عن الديلمي ، وهذا مما لم أر أحدا تعرض لبيانه ، وأنا وإن كنت لم أقف على سنده ، فإنى لا أتردد في ضعفه ، وحسبنا في التدليل على ذلك تفرد الديلمي به ، ثم تأكدت من ضعفه ، بل وهائه ، حين وقفت على إسناده في " مسنده " ( 1 / 41 / 2 ) من طريق عبيد الله بن موسى القرشي حدثنا الفضيل بن جعفر بن سليمان عن عبد الصمد بن علي بن عبد الله ابن عباس عن أبيه عن ابن عباس به .
قلت : وآفته عبد الصمد هذا ، قال العقيلي : حديثه غير محفوظ ، ولا يعرف إلا به .
ثم ساق له حديث آخر في إكرام الشهو د سيأتي برقم ( 2898 ) ، ومن دونه لم أعرفهما ، وأما رواية ابن عساكر فقد أخرجها ابن الجوزي أيضا في " الموضوعات " ( 1 / 288 ـ 289 ) في حديث طويل عن سلمان مرفوعا وقال : إنه موضوع ، وأقره السيوطي في " اللآليء " ( 1 / 272 ) ."



والله أعلم , وصلى الله على نبينا محمد , وعلى آله وصحبه وسلم ..

أبو فرحان غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


flagcounter


الساعة الآن 07:23 AM بتوقيت مسقط


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. Designed & TranZ By Almuhajir