أنت غير مسجل في ملتقى | العقيدة والمذاهب المعاصرة . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
 
موضوع جديد
العودة   ملتقى | العقيدة والمذاهب المعاصرة > .:: قسم العقيدة ::. > الملتقى العلمي لدراسة العقيدة
المنتديات موضوع جديد التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-Jul-2009, 06:36 AM   #1
عضو متميز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2007
رقم العضوية: 2521
المشاركات: 99
الدولة : saudi arabia
معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 2521
عدد المشاركات : 99
بمعدل : 0.02 يوميا
عدد المواضيع : 13
عدد الردود : 86
الجنس : ذكر

افتراضي الأشاعرة يتهمون الرسول بتضليل الأمة

السلام عليكم..
حديث جابر في صفة حج النبي صلى الله عليه وسلم
خطب صلى الله عليه وسلم بعرفة
الشاهد قوله صلى الله عليه وسلم
((فقال بإصبعه السبابة، يرفعها إلى السماء، وينكتها إلى الناس: اللهم اشهد، اللهم اشهد ، ثلاث مرات))
فهذه تهمة بالتضليل وأنا الله ليس بالسماء .. حاشاه بأبي هو أمي رسول الله,,, والله المستعان

التوقيع
الموقع الرسمي للشيخ د / عبد الكريم الخضير حفظه الله
http://www.khudheir.com
/
الشرح الممتع غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05-Jul-2009, 07:36 AM   #2
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
رقم العضوية: 7067
المشاركات: 20
الدولة : saudi arabia
معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 7067
عدد المشاركات : 20
بمعدل : 0.01 يوميا
عدد المواضيع : 0
عدد الردود : 20
الجنس : ذكر

Icon17 لا حول ولا قوة إلا بالله

يا أخي إتقوا الله ما لكم كيف تحكمون
لعنة الله على الجهل وكل من يبث مواضيع بجهل وينسبها للأشاعرة أو يبث مواضيع بجهل وينسبها للسلفية
تطعنون بعلماء الأمة الأشاعرة وهم جل علماء الدين بإعتراف أساتذتكم وشيوخكم كثّر الله من أمثالهم كالشيخ عبد الله بن الغنيمان وسلمان العودة وعائض القرني جزاهم الله خير تفتحت عقولهم بنور الفهم والعلم وليسوا كالجهال العوام ينصرون الفتنة والمغالاة والتدليس ولا ينصرون سنّة.

الأشاعرة والماتريدية من أهل السنة والجماعة

المجيب جمع من العلماء

التصنيف الفهرسة\ العقائد والمذاهب الفكرية

التاريخ 29/06/1427هـ


السؤال: ( ما حكم التعامل مع المخالف لعقيدة السلف الصالح كالأشاعرة والماتريدية ومن نحا نحوهم والتعاون معهم على البر والتقوى والأمور العامة وهل يحرم العمل معهم سواء كانت الإدارة لنا وهم يعملون تحتنا أو العمل تحت إشرافهم؟ وهل هم من الفرق الضالة الاثنتين والسبعين؟ وهل التعامل معهم يعد من باب تولي غير المؤمنين؟.)


الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:
فجواباً على ذلك نقول: الأشاعرة والماتريدية قد خالفوا الصواب حين أولوا بعض صفات الله سبحانه. لكنهم من أهل السنة والجماعة، وليسوا من الفرق الضالة الاثنتين والسبعين إلا من غلا منهم في التعطيل، ووافق الجهمية فحكمه حكم الجهمية. أما سائر الأشاعرة والماتريدية فليسوا كذلك وهم معذورون في اجتهادهم وإن أخطأوا الحق.
ويجوز التعامل والتعاون معهم على البر والإحسان والتقوى، وهذا شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله قد تتلمذ على كثير من العلماء الأشاعرة، بل قد قاتل تحت راية أمراء المماليك حكام ذلك الزمان وعامتهم أشاعرة، بل كان القائد المجاهد البطل نور الدين زنكي الشهيد، وكذا صلاح الدين الأيوبي من الأشاعرة كما نص عليه الذهبي في سير أعلام النبلاء، وغيرهما كثير من العلماء والقواد والمصلحين، بل إن كثيراً من علماء المسلمين وأئمتهم أشاعرة وماتريدية، كأمثال البيهقي والنووي وابن الصلاح والمزي وابن حجر العسقلاني والعراقي والسخاوي والزيلعي والسيوطي، بل جميع شراح البخاري هم أشاعرة وغيرهم كثير، ومع ذلك استفاد الناس من عملهم، وأقروا لهم بالفضل والإمامة في الدين، مع اعتقاد كونهم معذورين فيما اجتهدوا فيه وأخطأوا، والله يعفو عنهم ويغفر لهم. والخليفة المأمون كان جهمياً معتزلياً وكذلك المعتصم والواثق كانوا جهمية ضُلاَّلاً. ومع ذلك لم يفت أحد من أئمة الإسلام بعدم جواز الاقتداء بهم في الصلوات والقتال تحت رايتهم في الجهاد، فلم يفت أحد مثلاً بتحريم القتال مع المعتصم يوم عمورية، مع توافر الأئمة في ذلك الزمان كأمثال أحمد والبخاري ومسلم والترمذي وأبي داود وعلي بن المديني ويحيى بن معين وأضرابهم من كبار أئمة القرن الهجري الثالث. ولم نسمع أن أحداً منهم حرم التعامل مع أولئك القوم، أو منع الاقتداء بهم، أو القتال تحت رايتهم. فيجب أن نتأدب بأدب السلف مع المخالف.
والله أعلم وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

د. عبد العزيز بن عبد الفتاح القارئ عميد كلية القرآن في الجامعة الإسلامية سابقًا
د. محمد بن ناصر السحيباني
المدرس بالمسجد النبوي
د. عبد الله بن محمد الغنيمان رئيس قسم الدراسات العليا بالجامعة الإسلامية سابقا
الذي علق على الفتوى قائلاً:

"هذا جواب سديد صحيح ولا يسع المسلمين إلا ذلك، ولم يزل الخلاف يقع في صفوف العلماء، ولم يكن ذلك مسبباً لاختلاف القلوب والتفرق، وقصة الصحابة لما ذهبوا إلى بني قريظة معروفة مشهورة وغيرها، قاله عبد الله بن محمد الغنيمان. تحريراً في 22/4/1427هـ

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة" border="0" align="left">
شفاك الله من كل حقد ومن سواد القلب إتقي الله يا رجل إتقي الله
حسبي الله ونعم الوكيل
نصير الإسلام غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05-Jul-2009, 08:03 AM   #3
عضو متميز
افتراضي


وهل تعلم ماذا قال الدكتور الغنيمان على هذه الفتوى المضحكة
لماذا لا تأتي بتبرءه منها
ثم من هم هؤلاء الذين أفتوا ؟ ابن باز ؟ الالباني؟ العثيمين ؟ الامين الشنقيطي ؟ الهلالي ؟ من يعني؟

عميد كلية القران المناصر للصوفية
أم المدرس الذي لا يعرف من هو!
---------------------
تفضل هذه هدية !!!

تكفير الاشاعرة للمسلمين (فيديو)

د. عايض الدوسري

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة




تفضلوا بزيارة قناة القرون الاولى المفضلة (FirstGenerations)

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

ومدونتي !

الاشاعرة .. الوجه الاخر




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

۞ أين الله ؟ ۞


۞جامع الردود على الشبه والأباطيل المثارة حول الدعوة السلفية ۞

التوقيع

التعديل الأخير تم بواسطة النخلة ; 05-Jul-2009 الساعة 08:27 AM.
النخلة غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05-Jul-2009, 08:17 AM   #4
عضو متميز
Cool

هجوم على السلفية في الجامعة الإسلامية بماليزيا

إلى كل من لا يعرف حقيقة عداوة الأشاعرة للدعوة السلفية إلى كل من يدعو إلى التستر عليهم وعدم كشف حقيقة مذهبهم، إلى كل من يدعو إلى رفع شعار (نتعاون فيما اتفقنا عليه ، ويعذر بعضنا بعضا فيما اختلفنا عليه) إلى كل هؤلاء أقول إليكم هذا الحدث:

عقدت يوم أمس السبت واليوم الأحد 9 - 10/ شعبان / 1427هـ الموافق 2 -3/ سبتمبر/ 2006هـ ندوة عالمية في ما يسمى بـ (الجامعة الإسلامية العالمية) بماليزيا، بعنوان (وحدة الأمة وتصفية الفكر الإسلامي) برعاية وإدارة مكتب إدارة جامع الجامعة، بالتعاون والاشتراك مع جمعية (صوفا) الصوفية المتعصبة بماليزيا، وقد حضر الندوة مجموعة من (المستأجرين) الذي جاءوا من خارج ماليزيا لألقاء وتقديم أوراقهم في الندوة،

و كل من حضر للندوة أصيب بالصدمة والدهشة والاستغراب من أوراق الندوة، حيث لاحظوا أن مواضيع الأوراق في جهة وعنوان الندوة في الجهة الأخرى، لأنها تدعوا إلى الفرقة والاختلاف بدل الوحدة، والتنازع بدل الاتفاق، وإثارة الشحناء والبغضاء بين الطلاب انفسهم والشعب الماليزي، وتدعو بصراحة إلى معاداة السلفية وتأجيج الرأي العالم الماليزي والحكومي ضد الدعوة السلفية،

ولا تستغربوا من هذا الكلام، فأنا حضرت الندوة وشاركت فيها من بدايتها إلى نهايتها وسوف تستغربوا مثلي إذا قرأتم عناوين الأوراق التي قدمت في الندوة ومن ألقاها من المحاضرين المدعوين وهذه هي أذكرها لكم:

1. السلفية المعاصرة وأثرها في تشتيت المسلمين القاها سعيد فودة من الأردن، وهو يعتبر أشد المحاضرين عداوة وخصومة للدعوة السلفية فمنذ أن بدأ بألقاء ورقته والتي أستغرقت قرابة الساعة والنصف وهو يلمز وينبز ويقدح في السلفية والسلفيين، ويتهكم بهم ويصفهم بأصحاب التفكير الساذج وأكثر من تعرض له في محاضرته شيخ الإسلام ابن تيمية فما ترك فرصة إلا ونبزه ووصفه بالألفاظ التي لا تليق به وحاول جاهدا نصرة مذهبه الأشعري والرد على من خالفه وبالذات ابن تيمية فوصفه بعدة أوصاف منها: أنه يكفر الإمام الفخر الرازي، وأنه مشبه ومجسم، وأنه يقول بالأبعاض والأجزاء والتركيب لله تعالى، وأنه يقول بأن الله جالس ومستقر ومماس للعرش، وأنه يقول أن الله محدود بحد ليس من جهة واحدة بل من جهات أربعة، وأنه يثبت يد جارحة لله، وغيرها من أباطيله وبالغ في السب والتهكم بالسلفية والسلفيين مما حدا ببعض الأخوة الذين حضروا الندوة إلى عدم تملك أعصابه فقاطع فودة ورفع صوته مطالبا إياه بتوثيق بعض أقواله ثم ارتفع الصوت في القاعة وقام أحد المشاركين وهو دكتور في الجامعة واعترض على فودة طريقة طرحه وتهكمه وأن الأولى بدل من أن تشتم ابن تيمية وتضلله ينبغي أن توجه كلامك للشيعة الرافضة الذين يكفرون السنة وأن هذه الورقة لا تدعو للوحدة والاجتماع وثار الصخب ثم عاد الهدوء للقاعة وبعد ذلك انتهى الفودة من محاضرته وتم فتح المجال للأسئلة فأعطي للمتكلمين السائلين وهم كلهم من الأخوة السلفيين الذين حضروا المحاضرة دقائق معدودة للسؤال لا تفي بحاجة الرد على شبهات فودة والتي استمر في ألقائها قرابة الساعة والنصف، وكلما أجاب على كل سؤال يستطرد ويطيل الإجابة ويحكي قصصه مع بعض السلفيين الذين ناظرهم وأنه ألف كذا كتاب وكتب كذا مقالة ورد على فلان وفلان حتى ضاق الوقت ولازال بعض الأخوة يريد أن يبين بعض شبه فودة ولكن إدارة الندوة أغلقت سماعة الميكروفون على بعض الأخوة السائلين ولم يتمكن من ألقاء ما عنده ثم أنهوا الجلسة وانفضت القاعة بالضجيج والصخب، وكان فودة قد نصر مذهبه الأشعري في محاضرته في باب الصفات وكان مما أكد عليه مذهبهم في نفي الأستواء والصفات الخبرية والعجب عندما جاء لآيات الأستواء الست أخذ يدور حولها ويدور ويمنتطق ليخرج له برد عليها ساعة بالنحو وساعة بالمنطق وعلم الكلام وعندما سأله أحد الأخوة عن حديث الجارية تدرون يا أخوة بماذا أجاب؟ أجاب بأن مقصود الجارية بقولها عندما سألها الرسول صلى الله عليه وسلم : أين الله؟ فقالت: في السماء. تدرون بماذا أجاب؟ أجاب بأن المراد بالسماء هنا ليس السماء التي فوقنا وإنما المراد بها السمو من سما يسمو فهو سمو ، وبأن هناك روايات تخبر بأن الجارية (عجماء خرساء) لا تتكلم فأجابت بأصبعها للأعلى علامة ودليل على السمو لأنها لا تتكلم بلسانها، وهذا مما يثير الضحك والسخرية، فالرجل أفرغ ما في صدره عن الدعوة السلفية كما أن الشيخ محمد بن عبدالوهاب كان له نصيب الأسد أيضا من المحاضرة فالورقة التي قدمها فودة فيها نقد وطعن فيه ومما قاله في الشيخ: أنه يكفر المتكلمين من الأشاعرة كالرازي وغيره، وأنه يطلق على الذين يتوسلون أنهم مشركون، وأنه يقول بتكفير الفخر الرازي وتكفير المعين، وأما ما اتهم فيه السلفيين والذين يسميهم بالوهابية أنهم يثبتون لله تعالى الحد والجهةن وقيام الحوادث بالله تعالى، والجلوس على العرش بمماسة والحركة والنقلة وغيرها من النتجسيم والتشبيه, ثم ختم ورقته بخلاصة أثر المذهب السلفي على وحدة المسلمين ولخصها في النقاط الآتية:
1. الانقطاع بين الأجيال المعاصرة وبين أكثر من عشرة قرون بما فيها من العلماء والآثار العلمية وفي هذا إهمال لجهود الأمة.
2. إضعاف موقف الأجيال المعاصرة في مواجهتهم للحملات الشديدة المتكالبة على الدين الإسلامي.
3. القطيعة المفتعلة بين الحاضر والماضي تترتب على القدح في عقائد جماهير علماء الإسلام وهذا يتولد عنه بلاشك هدم الثقة فيهم والشك في معارفهم وعلومهم.
4. الاندفاع نحو التكفير والتبديع لكل مخالف، تتولد عنه آثار نفسية هائلة، وشكوك عقلية عنيفة في كل ما نقل إلينا عمن سبقنا، وأقل هذه الآثار الشعور بالعزلة النفسية التي قد تدفع الضعفاء وأغلب من يتخذ هذا الموقف منهم إلى اتباع أساليب عملية هجومية متنطعة، ومتشددة في تعاملهم مع الآخرين.
5. لا ريب في أن هذه الآثار والنتائج إنما لزمت عند القائلين بها، لأنهم أغفلوا التفريق بين القطعيات وبين الظنيات في العقائد والفقه، وجعلوا بعض الظنيات أموراً مقطوعا بها، ولم يؤمنوا ببعض القطعيات فخالفوهم وهذا كله متولد عن مناهج فكرية يسودها الخلل الكبير.
هذه خلاصة أثر الدعوة السلفية على وحدة المسلمين كما ذكر أيضا أمرا في غاية البطلان والخطورة وهو أُثر الدعوة السلفية على العلمانيين وذكر أن العلمانيين قامت معظم اعتراضاتهم على الدين على فكر الوهابية السلفيةوذلك عندما نادت السلفية باعتماد الكتاب والسنة أدى هذا الأمر إلى تجرأ العلمانيين على أحكام الدين (!!!!!!)ولم يسلموا بالأفهام والأحكام التي صدرت من علماء الأمة واعتبارها مجرد آراء إنسانية لا يلزمهم الأخذ بها وبالتالي أدى هذا الأمر إلى ظهور ما يسمى بالقراءات المعاصرة للتراث أو للقرآن أو للتاريخ وما فعلوا ذلك إلا أخذاً بالأصل الذي أخذ به السلفيين من الاعتماد على نصوص الكتاب والسنة وطرح آراء وأقوال العلماء جانبا كما زعم فودة.
وعلى العموم كانت ورقة فودة أكثر أوراق الندوة إيثارة وإن كانت أخرها تقديما إلا أنها نالت من الضجيج والصخب والاعتراض ما لم تلاقيها غيرها من الأوراق، وقد أفردتها بالذكر والتفصيل لأهمية ما طرح فيها.
وأما بقية الأوراق التي قدمت في الندوة فهي كالآتي:
2. الأشاعرة والماتريدية بين التفويض والتأويل ألقاها محمد عبدالباعث الكتاني من الأردن تقريبا نصر فيها عقيدة التفويض والتأويل للصفات كما يعتقدها الأشاعرة وقال أن هذا مذهب السلف وأهل السنة والجماعة.
3. كلمة هادئة في البدعة القاها الصوفي النقشبندي عمر عبدالله كامل وانتصر فيها لتقسيم البدعة إلى حسنة وسيئة والرد على من أنكر ذلك.
4. كلمة هادئة في بيان خطأ التقسيم الثلاثي للتوحيد ألقاها أيضا عمر كامل وانتقد فيها تقسيم التوحيد إلى ثلاثة الاقسام المعروفة للتوحيد وقال أن من قال بهذا هو ابن تيمية ولم يعرف من قبل (!!!!!!!!!!!!!!!!!!!) واتهم ابن تيمية بأنه يقول أن مشركي العرب موحدين توحيد الربوبية وأن هذا التقسيم أدى إلى تكفير المسلمين واستباحة دمهم عندما وقعوا في التوسل والاستغاثة وغيرها.
5. الترك لا ينتج حكما ألقاها عبدالله فراج وخلاصتها الدعوة إلى فتح باب التعبد والعبادة وأن كل من أراد أن يعبد الله بالطاعات التي لم ترد وتركها الرسول والصحابة ليس ممنوعا ولا بدعة لأن تركهم لها لا يعتبر حجة في المنع.
هذه الأوراق التي طرحت في الندوة ونوقشت من قبل المحاضرين، وأنبه هنا إلى هناك بعض الأوراق وزعت على الحاضرين ولم تناقش وبعضها ترجمت للغة الماليزية ومنها:
1. مقدمات في نقض قواعد التشبيه أعدها عمر كامل ولكنها لم تناقش في الندوة ودعا فيها إلى التأويل والتفويض للصفات
والرد على من أثبتها ووصفهم بالمجسمة والمشبهة كابن تيمية.

2. الحياة البرزخية أعدها عمر كامل وتكلم فيها عن
حياة الأنبياء والشهداء في قبورهم.(دعوة الى عبادة الاموات !!!)
3. الأشعرية ضرورة ومنهج واستمرار أعدها فاروق حمادة استاذ السنة وعلومها بجامعة محمد الخامس بالمغرب، نصر فيها مذهبه في الصفات.
4. أقوال ابن تيمية في التشبيه والتجسيم بدون ذكر كاتبها وهذا مما يثير الاستغراب والتعجب.
وأحب أن أنبه أنه حضر الندوة وشارك في بعض أوراقها المدعو أسامه الأزهري من مصر وقد كان مجادلا مصريا وكثير التعقيب على أوراق المحاضرين وكان ينصر مذهبه الأشعري بالجدل وحلاوة اللسان.

هذه هي أوراق ندوة ما يسمى (بوحدة الأمة وتصفية الفكر الإسلامي) ويحق لي أن أسميها بندوة (وحدة الأمة على منهج الأشعرية وتصفية الفكر الإسلامي من الفكر السلفي والتيمي) هذا هو عنوان الندوة الحقيقي نسأل الله أن يجازيهم بما يستحقون، وللموضوع بقية تتبع لاحقا ابين لكم فيها السبب من عقد هذه الندوة وما حصل فيها من موقف ظريف لأحد المحاضرين والسلام عليكم.

المصدر:
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showth...473#post467473


التوقيع

التعديل الأخير تم بواسطة النخلة ; 05-Jul-2009 الساعة 08:23 AM.
النخلة غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05-Jul-2009, 08:28 AM   #5
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
رقم العضوية: 7067
المشاركات: 20
الدولة : saudi arabia
معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 7067
عدد المشاركات : 20
بمعدل : 0.01 يوميا
عدد المواضيع : 0
عدد الردود : 20
الجنس : ذكر

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

لا حول ولا قوة إلا بالله
يعني أنت سلفي بالأسم يعني بماذا تتميز أنت عن من يبثون الفتنة من من ينتسبون للأشاعرة
يعني مثلك مثلهم خليكم على هذا الحال وشوف أخرتها كيف ستواجه رب الكعبة يوم لا ينفعك مال ولا بنون ولا شيء من هذا اللذي تحرّض فيه,هل في هذا اللذي تخوض فيه حسنات,هل الطعن بعقيدة علماء الأمة فيه حسنات؟
تبث مواضيع تطعن فيها بالأشاعرة ,ليكن في علمك جيدا وإنتبه لما سأقوله لك الأشاعرة ليسوا عوام من الناس يدخلون مواقع النت , الأشاعرة علماء جل هذه الأمة
العلماء اللذين نقلوا لنا الدين كما تبين لك من أسمائهم , وإني عندما أتحرق من ما تكتبونه لا أتألم أو أتحسس لشخصي ,وإنما أغار وأتألم لهذه الطعون في علماء الأمة ,وضع هذا الأمر جيدا نصب عينيك, فأنا عن نفسي لا أبالي
عندما يدركك الموت أهذا ما ستفرح به تحريضك والإقتداء بمن يخالفك يعني ببعض ردات فعل من يخالفك تفعل مثلك مثله بماذا تفرق عنه؟
وتحسب أن جميع من خالفك يكفرك أفتح عقلك أخي النخلة ودعك من هلوسات ومغالاة الجميع من الطرفين وكن رجلا عقلانيا ناضجا يفعل شيئا في حياته يوضع في ميزان حسناته عند لقاء ربه , ولا يطعن في علماء الأمة
أتمنى لك ذلك
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نصير الإسلام غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05-Jul-2009, 08:35 AM   #6
عضو متميز
Cool

[ وقفة مشرفة للشيخ عبد القادر المحمدي في ] مؤتمر للأشاعرة في بغداد
------------------
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم ،وبعد:
فقد عقد مؤتمر للمدارس الكلامية في بغداد الاسبوع الماضي تحت عنوان (دور المدارس الكلامية البغدادية في الدفاع عن العقيدة )!!!!!
في الجامعة الاسلامية ببغداد ،وقد شارك فيه مجموعة من الباحثيين،وبحضور مساعد رئيس الجامعة وعمداء الكليات ورأس المدرسة الاشعرية في العراق (محمد رمضان عبد الله) ،،وباعتباري طالب علم في الجامعة دخلت الى المؤتمر لأطلع على ما فيه ..وعرض الباحثون بحوثهم وكان المؤتمر من بدايته هجوماً على المدرسة الأثرية الحنبلية (بالذات) والسلف الصالح عامة ،حتى وصفوهم بالحشوية والظاهرية ،وبلغ بأحدهم (الدكتور احسان الدوري) أن قال :ابتلي احمد باتباعه،ثم تهجم الأخيير على الشيخ سفر الحوالي بابشع التهم ! واحسان أشعري محترف للمذهب معروف ،وكاد الفؤاد أن ينخلع فالكل تهز رؤوسها طربا بهذه التهم ،ولاسيما بعد أن سيطر الحزب الاسلامي على الجامعة الاسلامية ،ورأيت بعض الشباب وعينه تكاد تدمع - كحالي أنا-
وبعد برهة من الوقت -لم يطل- انتفض شيخنا الدكتور عبد القادر مصطفى المحمدي -حفظه الله- كالاسد ،وقام على المنصة ورد على المؤتمرين (المتآمرين على عقيدة السلف) بعبارات ونقل نصوصاً أذهل الحاضرين ..حتى رأيت أحد اخوتنا يبكي فرحاً لما قال الدكتور عبد القادر ، وكان عنوان بحثه (دور مدرسة الحديث والأثر -السلفية- في الدفاع عن العقيدة الاسلامية)،وهذا العنوان بحد ذاته يعد صرخة قوية ،فمن يستطيع اليوم في بغداد بل وفي العراق تقريبا أن يقول هكذا - سلفية- !!

ومن أهم ما قاله حسب ما أذكر:
1- المؤتمر أشعري وبحثي هو الوحيد في بيان عقيدة السلف ،فبحثي غريب فطوبى للغرباء.
2- رد الدكتور على الهجوم على المدرسة السلفية وقال:من تهجم على الحنابلة فإنما أراد الامام أحمد و المدرسة السلفية عموماً. ونقل كلاما لأحمد لم احفظه وفيه :من قال أن أهل الحديث حشوية فهو زنديق ،فكبرنا على إثر هذا الكلام
3-رد الدكتور على احسان الدوري ،وقال كلامك مردود عليك جملة وتفصيلا ،فالحنابلة -على العموم- نصروا السنة وحفظوا الدين ،ولولا الله تعالى ثم موقف المدرسة الحنبلية ولاسيما موقف أحمد في الفتنة،وذكر بعض النصوص لوقع في الامة ما وقع ،ونقل نصوصا يالله ما أروعها .
ودافع عن الشيخ سفر الحوالي بعبارات رائعة جدا جدا .
4- ومن أعجب ما رأيت من شجاعة الدكتور كان كالقسورة - لله دره- أنه قال وسط الأشاعرة والصوفية أنا سلفي على منهج السلف الصالح ..وأتشرف بها ، ثم نقل نصوصا بين فيها أن أهل السنة والجماعة والفرقة الناجية هم أهل الحديث والسنة وبانحراف عقيدة الاشاعرة .ودافع عن الحنابلة بعبارات عظيمة منها :أن الشيخ عبد القادر الجيلاني اتفقت الامة على صلاحه وتقواه كان من الحنابلة وكذا ابن تيمية وابن القيم وابن رجب ...فمن من هؤلاء ابتلي أحمد بهم ؟؟؟ وفند مزاعم القوم حتى أني رأيت الدكتور محمد رمضان عبد الله وهو على المنصة يضع يده على رأسه تسليما لما قاله الدكتور !!!! ولا أعهده فعل مثل ذلك من قبل.
وسأحاول جاهدا الحصول على البحث لنشره ههنا ......أسأل الله العظيم أن ينصر السنة وأهلها على الكفرة والمرتزقة والمبتدعة ،وأن يحفظ شيخنا الدكتور عبد القادر لنا ولبغداد...

المصدر:
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showth...=1#post1042621

تعليق:
تبا للتقية الاشعرية .. وتبا للقبورية التي نشأت في بيت الاشعرية

التوقيع

التعديل الأخير تم بواسطة النخلة ; 05-Jul-2009 الساعة 08:37 AM.
النخلة غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05-Jul-2009, 09:17 AM   #7
عضو متميز
افتراضي

الشيخ عبدالله الغنيمان وفتوى الاشاعرة
http://www.alagidah.com/vb/showthread.php?t=569
والبيان عندي بخط الشيخ وتوقيعه!

عبدالرزاق الحيدر غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05-Jul-2009, 12:15 PM   #8
Banned
Wink

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشرح الممتع مشاهدة المشاركة
السلام عليكم..
حديث جابر في صفة حج النبي صلى الله عليه وسلم
خطب صلى الله عليه وسلم بعرفة
الشاهد قوله صلى الله عليه وسلم
((فقال بإصبعه السبابة، يرفعها إلى السماء، وينكتها إلى الناس: اللهم اشهد، اللهم اشهد ، ثلاث مرات))
فهذه تهمة بالتضليل وأنا الله ليس بالسماء .. حاشاه بأبي هو أمي رسول الله,,, والله المستعان
استغفر الله العظيم
ان كنت نا قلا فالصحة او مد عيا فالد ليل
هل تعرف من قائل هذا الكلام
انه من يلبس و ينسب ذلك الى الا شاعرة
ولكنه باء باثمها -و العياذ بالله-
جمانة انس غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05-Jul-2009, 02:40 PM   #9
عضو متميز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2007
رقم العضوية: 2521
المشاركات: 99
الدولة : saudi arabia
معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 2521
عدد المشاركات : 99
بمعدل : 0.02 يوميا
عدد المواضيع : 13
عدد الردود : 86
الجنس : ذكر

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جمانة انس مشاهدة المشاركة
استغفر الله العظيم
ان كنت نا قلا فالصحة او مد عيا فالد ليل
هل تعرف من قائل هذا الكلام
انه من يلبس و ينسب ذلك الى الا شاعرة
ولكنه باء باثمها -و العياذ بالله-
وش دليله
الرسول صلى الله عليه وسلم يشير إلى السماء وانتم تقولون دليل
ثم أنتم من قال أن الله ليس بالسماء وأن الرسول يضلل الأمة
وأنا فهمت من إشارته صلى الله عليه وسلم أن الله في السماء
هل ضللني الرسول ؟
التوقيع
الموقع الرسمي للشيخ د / عبد الكريم الخضير حفظه الله
http://www.khudheir.com
/
الشرح الممتع غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05-Jul-2009, 02:51 PM   #10
Banned
Icon17

من قال هذه العبارة --والعياذ بالله--
هو الذي يبوء باثمها (كائنا من كان هذا القائل)
نسال الله العافية والحفظ والسلامة لنا و للمسلمين اجمعين
------------------
والاختلا ف في فهم النصوص
يجب ان لايخرجنا عن حدود الا يمان و الشرع
و الا دب و التقوى
---------------
فالادب جميل
لكنه من اهل العلم اجمل

جمانة انس غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05-Jul-2009, 03:11 PM   #11
عضو متميز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2007
رقم العضوية: 2521
المشاركات: 99
الدولة : saudi arabia
معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 2521
عدد المشاركات : 99
بمعدل : 0.02 يوميا
عدد المواضيع : 13
عدد الردود : 86
الجنس : ذكر

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جمانة انس مشاهدة المشاركة
من قال هذه العبارة --والعياذ بالله--
هو الذي يبوء باثمها (كائنا من كان هذا القائل)
نسال الله العافية والحفظ والسلامة لنا و للمسلمين اجمعين
------------------
والاختلا ف في فهم النصوص
يجب ان لايخرجنا عن حدود الا يمان و الشرع
و الا دب و التقوى
---------------
فالادب جميل
لكنه من اهل العلم اجمل
الموضوع سهل يتهم الرسول صلى الله عليه وسلم ويقال أختلاف في فهم النصوص
ردوا أو أصمتوا هذا لازم كلامكم أيه الاشاعرة وكما قال قائلكم
يمكن لإعمى الصين أن يرى بقة الاندلس ,,الحمد لله
التوقيع
الموقع الرسمي للشيخ د / عبد الكريم الخضير حفظه الله
http://www.khudheir.com
/
الشرح الممتع غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05-Jul-2009, 03:24 PM   #12
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
رقم العضوية: 8964
المشاركات: 24
الدولة : saudi arabia
معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 8964
عدد المشاركات : 24
بمعدل : 0.01 يوميا
عدد المواضيع : 6
عدد الردود : 18
الجنس : ذكر

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك اخي الفاضل الشرح الممتع,
في نظر الأشاعرة كل المسلمين ضالين و مضلين ومجسمه و مشبهه منذ زمن الصحابة ( رضي الله عنهم ) الى زمننا هذا ( والعياذ بالله ) الا هم , فهم منزهين الله من ما هو مذكور في القران و صحيح السنة , سبحان الله , يكفرون الأخذ في ظاهر القرأن و يتهمون ظاهر القران بالتشبيه و لا يتهمون عقول الناس في عدم الفهم لظاهر الأيات , فالمتهم هو القران وليس العقل .الله المستعان .
و يكفيك اخي الفاضل قولهم ان الله ليس داخل المخلوقات ولا خارج المخلوقات ( اعوذ بالله ) , يدعون تنزيه الله من خلال انكار وجوده !!!
و ضف الى ذلك قولهم ان الله لم يستوى على العرش و انما استولى!!! ( تعالى الله علوا كبير ) على العرش .
استغفر الله واتوب اليه , و لله الحمد وحده على نعمة الدين والعقل .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

التوقيع
http://www.tvquran.com/
قال الإمام أبو العباس بن سريج الملقب بالشافعي الثاني،
وقد كان معاصراً للأشعري : 'لا نقول بتأويل المعتزلة و الأشعرية والجهمية والملحدة والمجسمة والمشبهة والكرامية والمكيفة ،
بل نقبلها بلا تأويل ونؤمن بها بلا تمثيل'.
ناصر السنة غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05-Jul-2009, 03:26 PM   #13
Banned
F

لنتذكر
ان الله تعالى هو الذي سيحاسب العباد يوم الدين
لاتخفى عليه خافية
وكفى بالله حسيبا
وان الميزان عنده
(مثقال ذرة)
(مثقال حبة من خردل)
نسأل الله السلامة و الفوز والنجاة لكل المسلمين

جمانة انس غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05-Jul-2009, 04:42 PM   #14
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
رقم العضوية: 8964
المشاركات: 24
الدولة : saudi arabia
معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 8964
عدد المشاركات : 24
بمعدل : 0.01 يوميا
عدد المواضيع : 6
عدد الردود : 18
الجنس : ذكر

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اقتباس:
بسم الله الرحمن الرحيم

لا حول ولا قوة إلا بالله
يعني أنت سلفي بالأسم يعني بماذا تتميز أنت عن من يبثون الفتنة من من ينتسبون للأشاعرة
يعني مثلك مثلهم خليكم على هذا الحال وشوف أخرتها كيف ستواجه رب الكعبة يوم لا ينفعك مال ولا بنون ولا شيء من هذا اللذي تحرّض فيه,هل في هذا اللذي تخوض فيه حسنات,هل الطعن بعقيدة علماء الأمة فيه حسنات؟
تبث مواضيع تطعن فيها بالأشاعرة ,ليكن في علمك جيدا وإنتبه لما سأقوله لك الأشاعرة ليسوا عوام من الناس يدخلون مواقع النت , الأشاعرة علماء جل هذه الأمة
العلماء اللذين نقلوا لنا الدين كما تبين لك من أسمائهم , وإني عندما أتحرق من ما تكتبونه لا أتألم أو أتحسس لشخصي ,وإنما أغار وأتألم لهذه الطعون في علماء الأمة ,وضع هذا الأمر جيدا نصب عينيك, فأنا عن نفسي لا أبالي
عندما يدركك الموت أهذا ما ستفرح به تحريضك والإقتداء بمن يخالفك يعني ببعض ردات فعل من يخالفك تفعل مثلك مثله بماذا تفرق عنه؟
وتحسب أن جميع من خالفك يكفرك أفتح عقلك أخي النخلة ودعك من هلوسات ومغالاة الجميع من الطرفين وكن رجلا عقلانيا ناضجا يفعل شيئا في حياته يوضع في ميزان حسناته عند لقاء ربه , ولا يطعن في علماء الأمة
أتمنى لك ذلك
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
و عليك السلام ورحمة الله وبركاته
اخي نصير ( بارك الله فيك وحفظك الله من كل شر ) , من خلال قرائة ردودك في اكثر من موضوع , رائيت يارعاك الله انك تميل الى العاطفه, و لديك غيرة على المسلمين و تسعى الى توحيدهم لا تفريقهم , شيء جميل و اسئل الله ان يجعله في ميزان حسناتك , اللهم امين .
اخي الفاضل انا عن نفسي كنت مثلك احسن الظن بالاخرين و ادخل منتدياتكم و غرف المحادثة التابعة لكم , و كنت اقول لهم اننا اخوان و لا يجوز التفريق بين المسلمين و و و الخ . ثم يكون الرد بالتكفير ! و السب والطعن باعراض المسلمين ( حتى الميت لم يسلم من لسانهم ) , و قالوا بانني ( م خ . . ) لأنني كنت عاطفي ( اسئل الله ان يغفر لي جهلي و افراطي بحسن الظن تجاهكم ) مع العلم اني واجهت مواقف شبيها ( لكن اخف ) في صغري عندما كنت في جمعية الاصلاح الأخوانية الأشعرية في بلدي . الى ان من الله على بان استيقظت من هذا السبات , فبدأت بالدفاع عن المسلمين و عن اعراضهم و معتقدهم النقي الصافي ( معتقد سلفنا الصالح ) ضد الأشاعرة التكفيريين .
مرادي من ذكر ما حصل لي هو , ان تكون انت احد الثلاث :
1 _ ان تتوقف من الردود العاطفية و تعتزل المحاورات السنية - الأشعرية .
2 _ ان تقف بجانب اخوتك ( التكفيريين الأشاعرة ) و تناقشنا بمعتقدك .
3 _ ان يهديك الله و تدافع عن الحق و ترد على اهل الباطل .

اما قولك لأخي الفاضل النخلة ( حفظه الله و وفقه لما يحب ويرضى ) انه يحذو حذوا التكفيريين الأشاعرة ؟
انا اقول نعم باستثناء عدم التكفير و السب ( اي عدم التخلق باخلاق الأشاعرة ) , وهذا واجب ليس على اخي النخلة ( بارك الله فيه و اسكنه الفردوس الأعلى ) فقط وانما كل اهل السنة , اي على انا و اخواني في هذا المنتدى المبارك و المنتديات الأخرى ( حفظ الله القائمين عليها ) و كذلك في برامج المحادثة , ان يستيقظوا و يبدأوا الرد و الدفاع عن اهل السنة , بل و نهاجم ايضا , و هذا الحق لا يحتكره الأشاعرة , وانما مشروع للغير . واعلم اننا ( اي اهل السنة ) لسنا بنعام ندس رؤوسنا بالتراب .
اللهم ارنا الحق حقا و ارزقنا اتباعه و ارنا الباطل باطلا و ارزقنا اجتنابه .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
التوقيع
http://www.tvquran.com/
قال الإمام أبو العباس بن سريج الملقب بالشافعي الثاني،
وقد كان معاصراً للأشعري : 'لا نقول بتأويل المعتزلة و الأشعرية والجهمية والملحدة والمجسمة والمشبهة والكرامية والمكيفة ،
بل نقبلها بلا تأويل ونؤمن بها بلا تمثيل'.
ناصر السنة غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06-Jul-2009, 06:26 AM   #15
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
رقم العضوية: 7067
المشاركات: 20
الدولة : saudi arabia
معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 7067
عدد المشاركات : 20
بمعدل : 0.01 يوميا
عدد المواضيع : 0
عدد الردود : 20
الجنس : ذكر

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
إن الله استوى على عرشه وبذاته، تلك هي عقيدة السلف وعقيدة الإمام الأشعري، وهو صريح القرآن. ولكن هذا لايستلزم نسبة الجهة إلى الله، فالاستواء معلوم والكيف غير معقول كما قالت أم سلمة والإمام مالك، وإنما تكون الجهة نتيجة لثبوت الكيفية، وهي مستحيلة على الله جلّ علاه.
والتقاط آية واحدة لتحديد جهة بعينها فهذا من أمور الحصر في مكان بعينه والله تعالى منزّه عن المكان والزمان ,فلا يتحيز القديم في الحادث .

ونحن لا ننكر علو الله أبدا وأنه استوى على عرشه, لكنه منزّه عن الأماكن والأزمان ,
ومجموع الآيات يناقض نسبة الجهة ,{أَأَمِنْتُمْ مَنْ فِي السَّماءِ}{وَهُوَ الَّذِي فِي السَّماءِ إِلَهٌ وَفِي الأَرْضِ إِلَه} وقال: {مَعَكُمْ أَيْنَما كُنْتُمْ}
هذا هو الفرق بيننا سوء فهم واضح جلي.
تعتقدون أننا ننفي إستواء الله على عرشه,كلا لا ننفي هذا أبدا,لكن ننفي الحصر في جهة واحدة بعينها,إن الجهة مكان. والله هو خالق المكان، فكيف يكون بعض المخلوق حاصراً للخالق ومحيطاً به؟ بل كيف يكون محتاجاً إلى ما هو محتاج إليه؟
هذا هو الفرق بيننا سوء فهم واضح جلي أتمنى أن لا يكون تدليسا
دعكم من النت وغرف البالتوك وهواة المجادلة بغير علم وفهم
واطلعوا ليس فقط من علماءكم بل أيضا من علماء مخالفيكم لكن المعتبرين منهم اللذين لهم علم واسع فعليكم إن طلبتم الحق سماع الجميع أليس كذلك ثم اعرضوا ذلك على كتاب الله وسنة نبيه بدون تقليد وتعصّب.
بفهم وعلم نصل إلى الحقيقة
فلا تستمعوا إلى جهال النت وغرف البالتوك لتعرفوا العقيدة الأشعرية وكفاكم جهلا عنها
وانتبهوا إن هذه هي العقيدة الأشعرية اللتي أؤمن بها وليس غيرها سواء سميتموهها أشعرية أم لم تسموها.

وكفى حقدا وأفرغوا قلوبكم من السواد الكالح المظلم
________________________________________

ملاحظة للعضو (الحيدر) ما أتيت به لا يغير شيئا مما عنيته فإن قصر فهمك على أنك أفحمتني بهذا النقل فأنت واهم ,
المقصود إعتراف الوثيقة وأيضا الوثيقة الأخرى التي أتيت بها تهلل لها,إعتراف الوثيقتين بأن أعلام الأمة من الأشاعرة العلماء الكبار مثل الباقلاني وابن وابن فورك والاسفراييني والعز بن عبدالسلام والحليمي والبيهقي والنووي وابن حجر العسقلاني وغيرهم كثير على هذا المذهب. ولم يأتي نفي على ذلك (فتأملوا يا أولي الألباب) وكفى طعنا بالعلماء,فالأمة لم تأخذ علمها من علماء ضالين مضلين!! فلا تأخذكم العزة بالإثم.وتطعنون في الأشعرية اللتي وافقها كبار أعلام الأمة عدا من لا يجاوز عددهم أصابع اليد .

وإن أردتم أوردت لكم أن الحافظ إبن كثير أشعري العقيدة باعتراف شيوخكم لكن أكتفي الآن.
والحمد لله رب العالمين
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نصير الإسلام غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06-Jul-2009, 09:06 AM   #16
عضو متميز
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشرح الممتع مشاهدة المشاركة
فهذه تهمة بالتضليل
من لا يفرق بين القول ولازمه ولازم اللازم يأتي بمثل هذه النتيجة (المحزنة) أن توجد في ملتقى علمي ، كما هي في عنوان الموضوع
قلت أكثر من مرة إن الملتقى بدأ ينحرف ،،،
التوقيع
للتواصل العلمي ..

kasaife@hotmail.com
كوكب الأرض غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06-Jul-2009, 12:41 PM   #17
عضو متميز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
رقم العضوية: 9
الدولة: بلاد الحرمين
المشاركات: 1,847
الدولة : saudi arabia
معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 9
عدد المشاركات : 1,847
بمعدل : 0.39 يوميا
عدد المواضيع : 682
عدد الردود : 1165
الجنس : ذكر

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جمانة انس مشاهدة المشاركة
لنتذكر
ان الله تعالى هو الذي سيحاسب العباد يوم الدين
لاتخفى عليه خافية
وكفى بالله حسيبا
وان الميزان عنده
(مثقال ذرة)
(مثقال حبة من خردل)
نسأل الله السلامة و الفوز والنجاة لكل المسلمين
لم تسطيعي الحوار فخرجت عن الحوار باليوم الاخر والتذكير بالحساب؟؟
التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نور الهدى غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06-Jul-2009, 04:36 PM   #18
Banned
Cool

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نور الهدى مشاهدة المشاركة
لم تسطيعي الحوار فخرجت عن الحوار باليوم الاخر والتذكير بالحساب؟؟
اذا كنت تقول هذا الكلام من قلبك و يعبر عن فهمك لهذا الحوار
فانا اشفق عليك كثيرا
و طبعا احترم رايك
و ان كنت تقوله بقصد اخر فانا اتحفظ عن مجاراتك
و ار جو الله الهداية للجميع
جمانة انس غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06-Jul-2009, 04:36 PM   #19
عضو متميز
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كوكب الأرض مشاهدة المشاركة
من لا يفرق بين القول ولازمه ولازم اللازم يأتي بمثل هذه النتيجة (المحزنة) أن توجد في ملتقى علمي ، كما هي في عنوان الموضوع
قلت أكثر من مرة إن الملتقى بدأ ينحرف ،،،
بسم الله

أخي أو أختي كوكب الارض (وأرشح الاخيرة)

ألا تقول كلمة حق دائما ؟ هل أنتَ أو أنتِ مدسوس ؟ هل أنت اخواني أم ماذا ؟ يا أخي مالك كيف تحكم؟

الاخ صاحب الموضوع جزاه الله خيرا ووفقه يعلم القول ولازم القول فكيف تظن أن مسلما عاقلا سواء كان سنيا سلفيا أو أشعريا يستطيع أن يتهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بتضليل الامة !!!!!
واضح من الكلام لكل عاقل أن عنوان الموضوع لازم قول الاشاعرة .

لم أر (أو لا أذكر) لك نقدا للطرف المخالف . والمنتدى (على قولك) أصبح "ينحرف" عندما أتى أمثال العضو (جمانة انس) التي لم تشم رائحة العلم ولم تناقش يوما بعلم وانما اسلوبها ينطبق عليه قول المصريات (يا الدّلعادي !!!)

والله لقد رأيت كم تعب طلب العلم معها في النقاش ليس لأنها تتكلم بعلم ! لا ! ساذكر ما يحضرني:
1- لأن الاخوة طلبة علم يناقشون بالادلة . وجمانة لا تناقش بعلم
2- الاخوة يبدو لي أنهم لا يعرفون الا الادلة ولا يجيدون (مهارات) العواطف ولا يريدونها في ساحة العلم. بينما العضو جمانة (معذرة) كالتي (تتفسح على حل شعرها) تقفز هنا و هناك وتتباكى هنا وتعظ هناك.
3- جمانة هذه - والله اعلم - تتبعا لمشاركاتها تتعمد تشتيت المواضيع. فهي ان استطاعت أن ترد على جزئية بعلم ردت (وهذا قليل) وان لم تستطع تقوم بالردود العاطفية متعمدة !
4- الاخوة لعدم خبرتهم مع أمثالها من العوام المتعالمين المتسلقين لمحراب العلم انجروا في الرد عليها ولم يلزموها بالرد والانتهاء من نقطة ما قبل الانتقال الى نقطة اخرى والا تدخل الاشراف لكي لا يكون المنتدى فوضى كما ذكرت يا كوكب الارض هداك الله. وهذه النقطة هي محور النجاح في النقاش أو الفوضى

هب أن الاخ صاحب الموضوع أخطأ ألا تناصحه بطريقة أفضل من هذه .

اعلم أن العوام لا يفقهون كثيرا في الادلة وانما بقليل من العلم أو التعالم مع استخدام العاطفة بمهارة تستطيع أن "تأكل بعقولهم حلاوة" وهؤلاء لم يأتوا إليّ أو إليك انما أتوا :
1- لعمل بلبلة
2- إشغال طلبة العلم (وكم وقت طالب العلم مهم لو تعلم)
3- اثارة الشبهات - وهذا ليس مهما لان المنتدى للنقاش "العلمي" - لكن يتم الالتفاف على النقاش بمهارت العواطف - أنت لا تستطيع ان تلاحق (مخالفا ما أتى الا ليرهقك بالالتواء و القفز من نقطة الى أخرى).

ألم تلاحظ أنها ليست مؤهلة و جادة في النقاش العلمي (وتطعن في اعتقاد السلف (بمجرد) دعوى النقد العلمي والميزان العلمي - والغرض فقط تشكيك القارئ العامي والا فهي مفلسة من الحجج - رمتني بدائها وانسلت!) و تستخدم أساليب غير علمية في الكتابة - منها تكبير حجم الخط !

هذا والله اعلم وصلى الله وسلم على محمد واله وصحبه وسلم تسليما كثيرا
التوقيع

التعديل الأخير تم بواسطة النخلة ; 06-Jul-2009 الساعة 04:48 PM.
النخلة غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06-Jul-2009, 05:00 PM   #20
Banned
Cool الادب جميل وهو من اهل العلم اجمل

لعل من الحكمة تو ضيح ملا حظتين
فيهما نوع من التنبيه
وان الذكرى تنفع المؤمنين
------------------------------------------
لواجتمع عددكبير من الناس و قالوا عن النهار هو ليل فلايهم كلامهم
انما يدل كلامهم على خلل ما,,,
و هكذا يفهم كلام بعض الكاتبين الذين وزعوا اوصافا لاتنطبق الا عليهم
ومثالي هذا يصف حقيقة حالهم ويعطيهم تقييما تقريبيا للتنبيه
----------------------------------------
عندما يخرج الباحث عن حدود الادب
فهذا يدل على انه لم يعد عنده كلاما علميا
----------------------------------------------------------
فبدا يطلب استعانة من قاموس الش...
----------------------------------------------------------
ومثل هذا نتذكر معه قول الله تعالى
(والذين هم عن اللغو معر ضون)
والا عراض عن اللغو ليس عجزا
بل بشرى الفلاح من الله
(قدافلح المؤ منون)
--------------------------------------------------
ان الملتقى الذي نتشرف جميعا بالحوار من خلاله
يحمل اسما كريما(العلمي)
واسما عظيما(للعقيدة)
فلنحترم العلم و لنحترم العقيدة ولنحترم وقت وعقول القراء
ولنتركهم يقيمون حوارنا
و لنحافظ فيه على اقل درجات المنهجية والمو ضوعية
الم يقل ربنا
(ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد)
فليملأ هذا المعنى الكريم روحنا وعقلنا
---------------------------------
ليقدم كل عبقري خلا صة عبقر يته
و يدع القراء يحكمون على الظاهر
ولنترك القلوب للعليم الخبير
------------------------------------------
و لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
----------------------------------------------
ان في ذلك لذكرى لمن كان له قلب او القى السمع وهو شهيد

جمانة انس غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06-Jul-2009, 10:01 PM   #21
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
رقم العضوية: 8964
المشاركات: 24
الدولة : saudi arabia
معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 8964
عدد المشاركات : 24
بمعدل : 0.01 يوميا
عدد المواضيع : 6
عدد الردود : 18
الجنس : ذكر

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اقتباس:
بسم الله الرحمن الرحيم
إن الله استوى على عرشه وبذاته، تلك هي عقيدة السلف وعقيدة الإمام الأشعري، وهو صريح القرآن. ولكن هذا لايستلزم نسبة الجهة إلى الله، فالاستواء معلوم والكيف غير معقول كما قالت أم سلمة والإمام مالك، وإنما تكون الجهة نتيجة لثبوت الكيفية، وهي مستحيلة على الله جلّ علاه.
والتقاط آية واحدة لتحديد جهة بعينها فهذا من أمور الحصر في مكان بعينه والله تعالى منزّه عن المكان والزمان ,فلا يتحيز القديم في الحادث .

ونحن لا ننكر علو الله أبدا وأنه استوى على عرشه, لكنه منزّه عن الأماكن والأزمان ,
ومجموع الآيات يناقض نسبة الجهة ,{أَأَمِنْتُمْ مَنْ فِي السَّماءِ}{وَهُوَ الَّذِي فِي السَّماءِ إِلَهٌ وَفِي الأَرْضِ إِلَه} وقال: {مَعَكُمْ أَيْنَما كُنْتُمْ}
هذا هو الفرق بيننا سوء فهم واضح جلي.
تعتقدون أننا ننفي إستواء الله على عرشه,كلا لا ننفي هذا أبدا,لكن ننفي الحصر في جهة واحدة بعينها,إن الجهة مكان. والله هو خالق المكان، فكيف يكون بعض المخلوق حاصراً للخالق ومحيطاً به؟ بل كيف يكون محتاجاً إلى ما هو محتاج إليه؟
هذا هو الفرق بيننا سوء فهم واضح جلي أتمنى أن لا يكون تدليسا
دعكم من النت وغرف البالتوك وهواة المجادلة بغير علم وفهم
واطلعوا ليس فقط من علماءكم بل أيضا من علماء مخالفيكم لكن المعتبرين منهم اللذين لهم علم واسع فعليكم إن طلبتم الحق سماع الجميع أليس كذلك ثم اعرضوا ذلك على كتاب الله وسنة نبيه بدون تقليد وتعصّب.
بفهم وعلم نصل إلى الحقيقة
فلا تستمعوا إلى جهال النت وغرف البالتوك لتعرفوا العقيدة الأشعرية وكفاكم جهلا عنها
وانتبهوا إن هذه هي العقيدة الأشعرية اللتي أؤمن بها وليس غيرها سواء سميتموهها أشعرية أم لم تسموها.

وكفى حقدا وأفرغوا قلوبكم من السواد الكالح المظلم
حياك الله اخي الفاضل , اقول :

اولا _ يقول الإيجي في مواقفه 3/150-151 : " الصفة الثالثة : الإستواء لما وصف تعالى بالإستواء في قوله تعالى : { الرحمن على العرش استوى }( طه : 5 ) اختلف الأصحاب فيه، فقال الأكثرون : هو الاستيلاء ويعود الاستواء حينئذ إلى صفة القدرة، قال الشاعر :

قد استوى عمرو على العراق من غير سيف ودم مهراق

أي استولى .. وقيل هو أي الاستواء ههنا القصد فيعود إلى صفة الإرادة نحو قوله تعالى { ثم استوى إلى السماء } أي قصد إليها وهو بعيد "
ملاحظه : هذا ليس قول شاذ و انما قول الكثيرون !!! تعالى الله عن هذا الوصف .

ثانيا _ الأشاعرة عامة يقولون ان الله ليس داخل المخلوقات ولا خارج المخلوقات ممكن تشرح لي هذا القول ؟

ثالثا _ من قال ان الله ( تعالى الله ) يحويه المكان ؟ و هل ما فوق العرش مخلوقات ؟؟؟

رابعا _ هل تخالف قول هالعلماء الأشاعرة ؟ ام تؤيدهم ؟ و لماذا ؟
http://www.alagidah.com/vb/showthread.php?t=4578

خامسا _ اتعجب منك يا اخي الفاضل و من عموم الأشاعرة , لأنكم تتهمون من يدافع عن عقيدة اهل السنة , بأنه يثير الفتنة . و عندما نبين الأعتقاد المخالف الذي تتبنونه , تقولون تكفيري او كلب النار او مارق من الدين . سبحان الله , السني مهما عمل فهو الغلطان , اي متهم حتى يثبت برائته !!! واثبات برائته يكون اما ان يتمشعر او يصمت و لا يدافع عن نفسة !!!

سادسا _ قلت يا اخي الفاضل :
اقتباس:
وكفى حقدا وأفرغوا قلوبكم من السواد الكالح المظلم
اقول : ؟؟؟ سامحك الله , عموما بوركت و جزاك الله خير .

و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
التوقيع
http://www.tvquran.com/
قال الإمام أبو العباس بن سريج الملقب بالشافعي الثاني،
وقد كان معاصراً للأشعري : 'لا نقول بتأويل المعتزلة و الأشعرية والجهمية والملحدة والمجسمة والمشبهة والكرامية والمكيفة ،
بل نقبلها بلا تأويل ونؤمن بها بلا تمثيل'.

التعديل الأخير تم بواسطة ناصر السنة ; 06-Jul-2009 الساعة 10:32 PM.
ناصر السنة غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06-Jul-2009, 10:10 PM   #22
Banned
Angry

ثانيا _ الأشاعرة عامة يقولون ان الله ليس داخل المخلوقات ولا خارج المخلوقات ممكن تشرح لي هذا القول ؟
الو صف بانه داخل او خارج هو مما يو صف به المخلوقات
ولم ترد هذه الا طلاقات في القران ولا في السنة
والله ليس كمثله شيء
فلا يو صف تعالى بهذا ابدا

جمانة انس غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06-Jul-2009, 10:50 PM   #23
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
رقم العضوية: 8964
المشاركات: 24
الدولة : saudi arabia
معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 8964
عدد المشاركات : 24
بمعدل : 0.01 يوميا
عدد المواضيع : 6
عدد الردود : 18
الجنس : ذكر

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله كل خير اختي الفاضلة جمانة انس على الاجابة السريعة , و لكن حبذا لو اوضحتي معتقدك في صفات الله , اي هل انت كالأشاعرة المتقدمين ام الأشاعرة المتأخرين ؟ ولو تفصلي ردك رعاكي الله يكون افضل .
و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

التوقيع
http://www.tvquran.com/
قال الإمام أبو العباس بن سريج الملقب بالشافعي الثاني،
وقد كان معاصراً للأشعري : 'لا نقول بتأويل المعتزلة و الأشعرية والجهمية والملحدة والمجسمة والمشبهة والكرامية والمكيفة ،
بل نقبلها بلا تأويل ونؤمن بها بلا تمثيل'.
ناصر السنة غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07-Jul-2009, 04:34 PM   #24
ضيف
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
رقم العضوية: 9000
المشاركات: 2
الدولة : saudi arabia
معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 9000
عدد المشاركات : 2
بمعدل : 0.00 يوميا
عدد المواضيع : 0
عدد الردود : 2
الجنس : ذكر

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جمانة انس مشاهدة المشاركة
ثانيا _ الأشاعرة عامة يقولون ان الله ليس داخل المخلوقات ولا خارج المخلوقات ممكن تشرح لي هذا القول ؟
الو صف بانه داخل او خارج هو مما يو صف به المخلوقات
ولم ترد هذه الا طلاقات في القران ولا في السنة
والله ليس كمثله شيء
فلا يو صف تعالى بهذا ابدا
ومن كمال الله سبحانه أن يكون منفصل عن خلقه لا يحل فيهم
وهو القاهر فوق عباده
يخافون ربهم من فوقهم
الرحمن على العرش استوى
أأمنتم من في السماء
ورافعك إلى
تعرج الملائكة والروح إليه
محمد كمال فؤاد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07-Jul-2009, 04:49 PM   #25
Banned
 
تاريخ التسجيل: May 2009
رقم العضوية: 8208
المشاركات: 301
الدولة : saudi arabia
معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 8208
عدد المشاركات : 301
بمعدل : 0.08 يوميا
عدد المواضيع : 20
عدد الردود : 281
الجنس : ذكر

F2

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد كمال فؤاد مشاهدة المشاركة
ومن كمال الله سبحانه أن يكون منفصل عن خلقه لا يحل فيهم
وهو القاهر فوق عباده
يخافون ربهم من فوقهم
الرحمن على العرش استوى
أأمنتم من في السماء
ورافعك إلى
تعرج الملائكة والروح إليه

علاقة الحلول او الا نفصال او الاتصال
تكون عند ما يكون نسبة ما بين شيئين حتى تتحقق هذه العلاقة
اما الله جل و علا فليس كمثله شيء
فكيف تطلق عليه تعالى ان يكون منفصلا
فهو ليس كمثله شيء
فلا يو صف بكونه منفصلا او متصلا او حالا تعالى علوا كبيرا
فهو اكبر من تحده او تكيفه او تجسمه
اكبر من كل ما يخطر ببالك
و الكيف عنه تعالى مر فوع
اذ الكيفية شأن المخلوقات
(افلا ينظرون الى الا بل كيف خلقت )
جمانة انس غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07-Jul-2009, 07:22 PM   #26
عضو متميز
Red face

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ناصر السنة مشاهدة المشاركة
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله كل خير اختي الفاضلة جمانة انس على الاجابة السريعة , و لكن حبذا لو اوضحتي معتقدك في صفات الله , اي هل انت كالأشاعرة المتقدمين ام الأشاعرة المتأخرين ؟ ولو تفصلي ردك رعاكي الله يكون افضل .
و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
أخي ناصر السنة بارك الله فيك

قبل كل شئ: لاحظوا أن الاشعرية (جمانة) لا تجيب عن عقيدتها. وليت شعري كيف يكون هذا من آداب النقاش العلمي الذي تتسفسط به.

عقيدة القبورية جمانة أنس واضحة تعرفها من قولها:
((الو صف بانه داخل او خارج هو مما يو صف به المخلوقات))
وهذا القول لا يقول به الاشاعرة الكلابية.

بل يقول به الاشاعرة المعتزلية المتأخرة .. والدليل على ذلك أن المعتزلية المتأخرة يقولون:
((الله ليس داخل العالم ولا خارجه)) ورغم أن هذه العقيدة ليست من الكتاب والسنة الا أنهم يريدون تبريرها بآية التنزيه : ليس كمثله شئ !


----
التوضيح بطريقة أخرى .. قالت القبورية جمانة:
((الوصف بانه -- داخل او خارج -- هو مما يوصف به المخلوقات)) يعني الداخل أو الخارج للمخلوقات .. وبالتالي :
((الوصف بانه -ليس- داخل او خارج -- هو مما يوصف به -خالق- المخلوقات))
يعني بعبارة أشعرية معتزلية معاصرة :
((ان الله --ليس-- داخل العالم او خارجه))
المخلوقات = العالم !!

وهذه هي عقيدة جمانة أنس التي تحاول أن تخفيها
كما كانت تخفي عقيدتها القبورية الوثنية - عقيدة عبادة البدوي وابن عربي وتمر هندي.


وسؤال للقبورية: جمانة أنس !
هل لفظ أن (الله موجود) ورد في الكتاب و السنة ؟
وإن لم يرد فهل يحرم أن نقول أن الله موجود ويحل بذلك ان نقول أن (الله غير موجود ) !!!!!!!!!!!!!!!!!!

طبعا لن نفتح باب مصطلحات علم الكلام مثل العلة و واجب الوجود الخ التي لم ترد لا في الكتاب ولا في السنة. نتركها الان .

على العموم :
أصحاب (التقية) أمثال جمانة القبورية يتم تعليمهم أساليب التقية في مدارسهم (ملتقياتهم معابدهم منتدياتهم الخ) فتراهم متكلمة (هناك) وعندما يأتونك (هنا) يبدعونك بأن هذا اللفظ لم يرد في الكتاب ولا في سنة رغم أنهم لا يعرفون الكتاب والسنة بل يؤمنون بعلم الكلام و مصطلحاته التي لم ترد الا في كتب اليونان أهل الكلام و الاوثان ..!!!
كما قال تعالى:
مَا ضَرَبُوهُ لَكَ إِلَّا جَدَلاً بَلْ هُمْ قَوْمٌ خَصِمُونَ [الزخرف : 58]


التوقيع

التعديل الأخير تم بواسطة النخلة ; 07-Jul-2009 الساعة 08:43 PM. سبب آخر: تصحيح: الكرامية -الى--- الكلابية
النخلة غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07-Jul-2009, 07:32 PM   #27
Banned
Red face

وكم من عا ئب قو لا صحيحا
و افته من الفهم السقيم

جمانة انس غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07-Jul-2009, 08:40 PM   #28
عضو متميز
Red face

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جمانة انس مشاهدة المشاركة
وكم من عا ئب قو لا صحيحا
و افته من الفهم السقيم
بسم الله

كلما أرى القبورية جمانة أنس تكتب بخط صغير أعلم انها متوترة وتكتب بدون تؤدة .. طبعا بعد هذا التعليق ستركز على ألا تكتب الا بخط كبير حفاظا على صحة عين المواطن والمواطنة كما ذكرت شيئا من ذلك.

هل تقصد القبورية جمانة أنس أن ((عبادة البدوي)) فهم صحيح وأن أنكارها فهم سقيم؟

إن كان ذلك كذلك لماذا تهرب من موضوع عبادة البدوي الذي تم سحقها فيه : ((صلاة الاخ أو الاخت جمانة على مذهب القبورية)) والذي تم حذفه بعد أن هربت من ((الرد العلمي)) ((بالولولة)) حتى تم حذف الموضوع..!!

على العموم جزء من موضوع صلاتها القبورية الذي طاردتها وهي تهرب! موجود في المشاركات:
32 و 34 و 36
هنا: كبرى اليقينيات الكونية للبوطي.
ولكن ليس منقحا كالذي تم حذفه جراء الولولة ...!!!

طبعا العقيدة العدمية : أن ((الله لا داخل العالم ولا خارجه)) التي تؤمن بها القبورية جمانة فهم صحيح عندها بينما حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم فهم سقيم و لازم قولها هو الطعن في فهم رسول الله صلى الله عليه وسلم وطعن الصحابة و التابعين و تابعي التابعين و ائمة المذاهب : مالك والشافعي و احمد وابي حنيفة و ائمة الجرح والتعديل و حفاظ الحديث و علماء الفقه ....................... كلهم فهمهم سقيم !!!!!! ......... وفهم جمانة القبورية التي تعبد البدوي فهمها صحيح !! ......... هزلت ورب الكعبة !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
.
.
.
.
مرحى لفهم رسول الله والصحابة الذين رضي الله عنهم الذي وصفته بالسقيم ففهمي هو فهمهم .. ولعنة الله على فهمك الصحيح
التوقيع

التعديل الأخير تم بواسطة النخلة ; 07-Jul-2009 الساعة 08:45 PM.
النخلة غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07-Jul-2009, 10:27 PM   #29
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
رقم العضوية: 8964
المشاركات: 24
الدولة : saudi arabia
معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 8964
عدد المشاركات : 24
بمعدل : 0.01 يوميا
عدد المواضيع : 6
عدد الردود : 18
الجنس : ذكر

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عموما اتخطى استفساري عن معتقدك في صفات الله ,
اختي الفاضلة , هل المخلوقات محدودة ام غير محدودة ؟
اي هل للمخلوقات نهاية ؟ ام لا ؟
و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

التوقيع
http://www.tvquran.com/
قال الإمام أبو العباس بن سريج الملقب بالشافعي الثاني،
وقد كان معاصراً للأشعري : 'لا نقول بتأويل المعتزلة و الأشعرية والجهمية والملحدة والمجسمة والمشبهة والكرامية والمكيفة ،
بل نقبلها بلا تأويل ونؤمن بها بلا تمثيل'.
ناصر السنة غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07-Jul-2009, 10:46 PM   #30
عضو متميز
Thumbs up

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشرح الممتع مشاهدة المشاركة
الموضوع سهل يتهم الرسول صلى الله عليه وسلم ويقال أختلاف في فهم النصوص
ردوا أو أصمتوا هذا لازم كلامكم أيها الاشاعرة وكما قال قائلكم يمكن لإعمى الصين أن يرى بقة الاندلس ,,الحمد لله
اقتباس:
وكما قال قائلكم
يمكن لإعمى الصين أن يرى بقة الاندلس ,,الحمد لله
ذكرتني بنكتتهم هذه اخي جزاك الله خيرا وذكّرك بالخير

هل تعلم أن العقيدة التي ولدت هذه النكتة هي السبب وراء تفشي الصوفية في الفرقة الاشعرية و استفحال عضال الخرافات والشركيات الصوفية القبورية فيها!

السبب انهم دائما يختبئون وراء الاحتجاج بقدرة الله تعالى .. لو كانت المسألة مسألة قدرة فالله يستطيع أن يجعل الاعمى يرى برجليه لا بعينيه . لكنه سوء استدلال مرجعه التّورّط.

ليست المسألة هكذا .. ليست المسألة قدرة الله أصلا .
المسألة هل يرى الاعمى ؟ لا .. لا يرى.
طيب هل الله قادر على أن يجعل الاعمى يرى ؟
نعم الله قادر.
طيب هل اصبح الاعمى يرى؟ لا أبدا .. لان الاعمى لا يرى .

طيب كيف تقول أن الاعمى يرى ! ؟
لم أقل ذلك .. فالله "جعله" يرى. ولو أراد لجعله يشم من عينيه ويرى من انفه ويتكلم من رجليه ويبول من أذنيه !!!

الان: هل الانسان يتكلم من رجليه ؟ لا .
هل الانسان يشم من عينيه ؟ لا
هل الانسان يرى من أنفه ؟ لا

ان شاء الله اتضحت المسألة وظهر فساد استدلالهم واختبائهم خلف الاحتجاج بقدرة الله تعالى.

هذا والله أعلم
التوقيع

التعديل الأخير تم بواسطة النخلة ; 07-Jul-2009 الساعة 10:53 PM.
النخلة غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 11-Jul-2009, 06:40 AM   #31
عضو متميز
افتراضي

اقتباس:


ان شاء الله اتضحت المسألة وظهر فساد استدلالهم واختبائهم خلف الاحتجاج بقدرة الله تعالى.
لقد خلط الاشاعرة بين مسألتين:
المسألة الاولى- قدرة الاعمى! : هل (يستطيع أعمى) الصين (رؤية) بقة الاندلس ؟
المسألة الثانية - قدرة الله ! : هل (يستطيع الله) سبحانه وتعالى (جعل) الاعمى يرى ؟

فخلطوا بين مسألتين منفصلتين . والدليل:

هل يستطيع الله تعالى أن يجعل ( الحجر أو البرتقال ) يرى ؟
نعم يستطيع !
إذن المسألة ليست مجرد أعمى أو أبكم المسألة أصبحت شيئا آخر ... ما هو ؟

إذن المسألة خرجت عن نطاق الكائن الذي زود بأسباب الرؤية الى باب قدرة الله (هل يستطيع الله عز وجل أم لا يستطيع)

ففرار الاشاعرة واضح ... (ابتسامة)
التوقيع
النخلة غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


flagcounter


الساعة الآن 11:14 AM بتوقيت مسقط


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. Designed & TranZ By Almuhajir