أنت غير مسجل في ملتقى | العقيدة والمذاهب المعاصرة . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
 
موضوع جديد
العودة   ملتقى | العقيدة والمذاهب المعاصرة > .:: القسم العام ::. > الملتقى المفتوح
المنتديات موضوع جديد التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-Jan-2009, 12:57 AM   #1
عضو متميز
افتراضي العالم الرباني المجاهد المحدث..نزار ريان شيخ السيف والقلم

تعريف بالعالم المجاهد نزار ريان العسقلاني "أبوبلال"
هو أحد طلاب الشيخ عبدالرحمن البراك
ومعروف لدى الكثير من مشايخ وفضلاء بلاد الحجاز و يحظى بثقة وتزكية طائفة كبيرة من المشائخ الثقات أذكر منهم كل من :
- الشيخ ناصر العمر
- الشيخ سفر الحوالي
- الشيخ عبدالله الأمين الشنقيطي
- الشيخ أحمدحمدان الغامدي
- الشيخ موسى القرني
- الشيخ محمد الدويش .. وغيرهم كثير

والشيخ هو الفقيه المحدث السلفي ا.د.نزار ريان العسقلاني
أستاذ الحديث بالجامعة الإسلامية في غزة ) السيرة الذاتية للدكتور نزار ريان العسقلاني - : - نزار بن عبد القادر بن محمد بن عبد اللطيف بن حسن بن إبراهيم بن ريَّان. - البلدة الأصلية نِعِلْيَا" من قرى عسقلان بفلسطين، اغتصبها اليهود منذ أكثر من 50 سنة، وأسكن معسكر جباليا. - الميلاد: فجر الجمعة 26/شعبان/1378 للهجرة - وفق: 6/3/1959م في معسكر جباليا المذكور. - الوظيفة الحالية: أستاذ الحديث النبوي الشريف بقسم الحديث الشريف كلية أصول الدين، الجامعة الإسلامية بغزة، فلسطين. - الحالة الاجتماعية: متزوج، من أربع سيدات، وله ست أولاد ذكور، وست بنات، وحفيدان. . العنوان: فلسطين - غزة - معسكر جباليا - جوار مسجد الخلفاء الراشدين.

الحياة العامة والاجتماعية: عمل إماماً وخطيباً متطوعاً لمسجد الخلفاء بمعسكر جباليا منذ 1985-1996. - نشأ في أحضان الدعوة الإسلامية المجاهدة في فلسطين. - اعتقل مراتٍ عديدة من اليهود المغتصبين نحو أربع سنوات ، ومن السلطة الفلسطينة عدة مرات وعذب هو وقادة حماس في سجون السلطة عذابا اشد مما كان يحدث لهم في سجون المحتل وأشرف محمد دحلان ورشيد أبو شباك على ذلك. - شارك بكتابة المقالات والفتاوى في عدة صحف وفي بعض المواقع الإسلامية أيضًا. - قام بجهد كبير في تحصيل قبولات لدراسة الماجستير في الجامعة الأردنية، للطلبة الغزيين، تجاوزت عشرين قبولاً، وحصل أكثر من مئة قبول دكتوراه في الجامعات السودانية لأبناء فلسطين، والأردن في تخصصات متعددة؛ ولا زال يقوم بهذه الخدمة في الجامعات السودانية حتى الآن؛ حسبة لله رب العالمين. - قام ولا زال يقوم بمشاركة اجتماعية في الوسط الذي يعيش فيه، فكان عضواً مؤسساً ثم رئيسا للجنة اصلاح ذات البين ولم الشمل.
الدراسة العلمية: - حصل على شهادة البكالوريوس في أصول الدين من الرياض، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية سنة 1402هـ وتتلمذ على جمع من أبرز مشايخها كشيخه المحبب الشيخ عبدالحمن البراك وكانت له دراسة على الشيخ بن جبرين. وعمل بعدها في الجامعة الإسلامية معيداً، مدة ست سنوات -. - -حصل على الماجستير من كلية الشريعة الغراء بالجامعة الأردنية بعمان، الأردن، تخصص الحديث الشريف، وكتب في "الشهادة والشهيد" فجمع أحاديثهم من مطلق كتب السنة النبوية، وصنفتها موضوعياً، وخرجها، وحكم عليها بدرجتها، وذلك سنة: 1990 بتقدير "ممتاز". - وامتن الله عليه فنال درجة الدكتوراه من السودان، بجامعة القرآن الكريم، كتب الرسالة عن "مستقبل الإسلام -دراسة تحليلة موضوعية" سنة: 1994 بتقدير "ممتاز". حصل على رتبة الأستاذ المشارك سنة2001 حصل على رتبة الأستاذية سنة: 2004ا".

التدرج الوظيفي:
- عمل معيدًا بكلية أصول الدين اعتبارًا من27/2/1984 وحتى31/8/1990. - عمل مدرسًا بقسم الحديث الشريف بكلية أصول الدين اعتبارًا من1/9/1990 حتى21/8/1994.- عمل أستاذًا مساعدًا بقسم الحديث الشريف بكلية أصول الدين اعتبارًا من22/8/1994 وحتى12/10/1999. - عمل أستاذًا مشاركًا بقسم الحديث الشريف بكلية أصول الدين اعتبارًا من13/10/1999 حتى5/7/2004. - عمل أستاذًا بقسم الحديث الشريف بكلية أصول الدين اعتبارًا من 6/7/2004 حتى الآن. - عمل مساعدًا لنائب رئيس الجامعة للشئون الأكاديمية من تاريخ1/9/2001 وحتى15/8/2003. - رئيساً لقسم الحديث الشريف، بكلية أصول الدين، .

المشاركة العلمية:
- تدريس طلبة الحديث الشريف في مرحلة البكالوريوس، ومرحلة الماجستير، وأشرف على الرسائل العلمية وناقش. - تدريس كتاب صحيح الإمام البخاري، شرحاً تحليلياً، لطلبة الجامعة الإسلامية، بمسجد الجامعة، في درس إملاء لمدة ساعتين إلى ثلاث، مدة أربع سنوات. - كتب شرحا لمقدمة صحيح مسلم، تجاوز ثلاث مئة صفحة، وحالت ظروف انتفاضة الأقصى وما فيها من خير وجهاد عن إتمامه. - شرح مائة حديث من رياض الصالحين. - عضواًفي لجنة الإفتاء بالجامعة الإسلامية لعدة سنوات. - عضوا في لجنة العاملين بالجامعة الإسلامية بغزة. - له بحث نفيس قي الاستنساخ. - يمتلك الشيخ مكتبة نادرة عامرة بنفائس الكتب، في الحديث والفقه والعربية والتاريخ، وعلوم أخرى، تتجاوز كتبها خمسة آلاف مجلدًا، في قاعة مخصصة لها. - ولديه مكتبة محوسبة. - يحسن التعامل مع جهاز الكمبيوتر بشكل جيد. - وقام بحمد الله تعالى، بإعداد برنامج كمبيوتر لخدمة طباعة القرآن الكريم.

-قام بكتابة بحوث متعددة،ا. - لعل من أنفسها كتابة السيرة النبوية من الميلاد إلى وصول المدينة، ووفاة النبي صلى الله عليه وسلم،دراسة حديثية مع دروس واقعية طبعة خاصة محدودة. - يعكف الشيخ فيما يسنح له من وقت عل المشروع الذي يسميه مشروع العمر وهو شرح ميسر لصحيح مسلم لأنه يرى أن صحيح مسلم لم يخدم كما خدم البخاري الاتجاهات البحثية الحالية: - يتوجه الباحث حاليًا إلى كتابة بقية السيرة النبوية، ومواصلة الكتابة بصحيح مسلم، والجرح والتعديل، وحاضر العالم الإسلامي.

البحوث المنشورة:
- بحث بعنوان: "شرح حديث" لتتبعن سنن من كان قبلكم" - نشر بمجلة كلية التربية بغزة، سنة صفر: 1419 وفق يونيو: 1998. - بحث بعنوان: "فهرسة الحديث الشريف؛ أصولها وأنواعها" - نشر بمجلة جامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية بأم درمان، بالسودان، في جمادى الآخر سنة 1419 وفق: 1998. - بحث بعنوان: "وأظلمت المدينة؛ وفاة النبي صلى الله عليه وسلم" - نشر بمجلة كلية الدراسات العليا والبحث العلمي، بجامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية، العدد الأول، ربيع الآخر1419 أغسطس 1998. - بحث بعنوان: "تواتر حديث" لتتبعن سنن من كان قبلكم" - نشر بمجلة الجامعة الإسلامية بغزة، المجلد السابع، العدد الأول، رمضان، 1419 يناير 1999. - بحث بعنوان: "الدواعي التربوية لرواية الصحابة الأحاديث النبوية" - نشر بمجلة الجامعة الإسلامية بغزة، المجلد الثامن، العدد الثاني، الجزء الأول، ربيع أول 1421 يونيو2000. - بحث بعنوان: "الدواعي العلمية لرواية الصحابة الأحاديث النبوية" - نشر بمجلة الجامعة الإسلامية بغزة، المجلد التاسع، العدد الأول، الجزء الأول، شوال 1421 كانون الثاني 2001. - بحث بعنوان: "أحاديث الإسراء والمعراج" - نشر بمجلة الجامعة الإسلامية بغزة، المجلد التاسع، العدد الثاني، ربيع أول 1422 حزيران 2001. - بحث بعنوان:" الإمام اليونيني وجهوده في ضبط صحيح الإمام البخاري" - نشر بمجلة الجامعة الإسلامية بغزة، المجلد العاشر، العدد الأول، شوال 1422، كانون الثاني 2002. - بحث بعنوان:" منهج تحليل النصوص في السيرة النبوية" - نشر في مجلة الجامعة الإسلامية، المجلد العاشر العدد الثاني، جمادى الأول، 1423 وفق: يونيو 2002. - بحث بعنوان: "صحيح الإمام مسلم، أسانيده، ونسخه ومخطوطاته وطبعاته" - مقبول للنشر بمجلة الجامعة الإسلامية، بغزة، المجلد الحادي عشر شوال 1423 وفق: يناير 2003. - بحث بعنوان: "رسم الأسانيد بالرموز صيغة مقترحة" - نشر بمجلة الجامعة الإسلامية. - بحث بعنوان: "مناهج النقاد" - نشر بمجلة الجامعة الإسلامية. : - كتاب دراسات في السيرة، مشترك مع الأخوين الكريمين د. سالم أحمد سلامة، ود. طالب حماد أبو شعر، نشر أكثر من طبعة. - الصحيحان، أسانيدهما ونسخهما ومخطوطاتهما وطبعاتهما، نشر بدار المنارة بغزة، جمادى الآخرة 1423. - "أسباب إيراد الحديث الشريف، وأتمه وطبعه طبعة خاصة، قد يطبعه طبعة عامة إن تيسرت الظروف إن شاء الله.
الرسائل التي أشرفت عليها: - رسالة ماجستير بعنوان" الأحاديث المسندة في كتاب المحلى لابن حزم الظاهري". للباحث الطالب: سليمان إسماعيل الشيخ عيد. تاريخ المناقشة: 6 شعبان 1420، وفق:14/11/99.

- رسالة ماجستير بعنوان" عناية الكتاب والسنة بالبيئة دراسة موضوعية". للباحثة الطالبة: أمل توفيق أبو عبدو. تاريخ المناقشة: 18/رمضان/1420 وفق:26/12/99.
الرسائل التي ناقشتها: - رسالة ماجستير بعنوان" المعالم المدنية في العهد النبوي". للباحث الطالب: زكريا صبحي زين الدين. تاريخ المناقشة:28/ جمادى الآخر/1419 وفق:18/10/1998.

- رسالة ماجستير بعنوان" منهج ابن القيم في توثيق متون السنة". للباحث الطالب: يوسف محيى الدين الأسطل. تاريخ المناقشة:25 شوال1421 وفق:20/1/2001.
- رسالة ماجستير بعنوان" الموازنة بين منهاجي الإمامين؛ الشافعي وابن قتيبة من خلال كتابيهما" اختلاف الحديث" و" تأويل مختلف الحديث". للباحث الطالب: محمود صدقي الهباش. تاريخ المناقشة:18/رمضان/1422 وفق:3/12/2001.

- رسالة دكتوراه بعنوان" الأحاديث الواردة في الجامع لأحكام القرآن" للقرطبي تخريج ودراسة. للباحث الطالب: عدنان محمود الكحلوت. تاريخ المناقشة:1421 وفق:2000.
البحوث غير المنشورة وبعضها لم يتم كتابةً، وقطعت فيه شوطاً: - الشروح الحديثية، منذ عهد النبي صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إلى نهاية القرن الرابع، كتبت معظمه، والحمد لله رب العالمين. - الغيبة "دراسة حديثية فقهية". - شرح حديث جبريل رواية ودراية. - الإمام البخاري وكتابه الصحيح "دراسة تطبيقية في الشروط والمناهج". - صلة الأرحام "دراسة حديثية فقهية". - إثبات تواتر حديث حكيم بن حزام "لا تبع ما ليس عندك"، وشرحه شرحاً تحليلياً، ومناقشة بيع المرابحة على ضوء ذلك. - الأنساب "دراسة حديثية فقهية". - فرائد ألفاظ الجرح والتعديل، جمعت فيه أكثر من مائة وستين لفظاً غريباً من ألفاظ الجرح والتعديل.
المصدر: جريدة الرسالة - فلسطين

شئ لايصدق هل يمكن للمجاهد المرابط على الثغر أن يقوم بكل هذا الجهد العلمي الذي لايقوم بربعه كثير من المتفرغين الآمنين من المشايخ وطلبة العلم
ما لم أحدثكم عنه أعجب وأغرب إنها جهود الشيخ الدعوية وأدواره الجهادية ومكانته عند أهل فلسطين جميعا حت الفتحاويين يحبون الشيخ ويجلونه ويهابونه

جهوده الدعوية:
الشيخ يخطب بالأساس في جامع الخلفاء ولكنه يتجول للخطابة فيما يمكن أن يصل إليه من مساجد القطاع
ويشرف على عشات المساجد ومئات حلقات القرآن -نعم مئات ليس الكلام مبالغة.
ويشرف الشيخ مع عدة مجموعات من طلبة العلم على إعداد وتوزيع المطويات والكتيبات والأشرطة مالأقراص التي تحوي الخطب والمحاضرات لخطباء وعلماء فلسطين وعلماء وخطباء العالم الإسلامي وخصوصا بلاد الحرمين .

يجلس الشيخ للإفتاء كل يوم بعد العصر كل يوم عدا الجمعة
يدور بعد العشاء على مجموعات الشباب المجاهد يعظهم ويذكرهم بالله ويجيب على فتاواهم كما يقوم آخرون من أعضاء الهيئة الشرعية بحماس بنفس هذا الدور وذلك قي أغلب الليالي كما يتوقف كل منهم عند آخر مجموعة ليقوم معهم من الليل ويرابط على حدود غزة جزءا ولو يسيرا من الليل

: - يكفي أن نذكر أن في ميزان حسناته الشيخ المجاهد البطل مؤسس كتائب القسام صلاح شحادة -رحمه الله-والذي كان الشيخ هو الذي أثر فيه وجعل الله هدايته على يديه وإليكم وصية صلاح الشحادة الموجزة (( الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا أبي القاسم، محمد بن عبد الله.. أما بعد:
فهذه وصية شرعية، أدعو من يقرؤها إلى تنفيذها بكل ما يرد فيها:
أولاً: أوصيكم بتقوى الله، والجهاد في سبيله، وأن تجعلوا فلسطين أمانة في أعناقكم وأعناق أبنائكم إلى أن يصدح الأذان في شواطئ يافا وحيفا وعسقلان.
ثانيا: أوصي في كل أموالي وديوني التي ستفصل في ملحق خاص بتنفيذ حكم الله فيها؛ وذلك بعرض تفاصيل ما يتصل بأموالي وديوني على عالم شرعي مختص من أتقياء المسلمين.
ثالثاً: أؤكد بتنفيذ المواريث حسب شرعنا الحنيف.
رابعاً: أوصي أن يتولى غسلي -إن غُسلت- الأخ نزار ريان، فإن لم يكن فالأخ عبد العزيز الكجك، على أن يسترا عورتي، ويحفظا سري حفظهما الله، وأن يتولى لحدي في قبري أحد الأخوين المذكورين.
خامساً: تنتهي التعزية بي عند قبري، وإني بريء من كل من يقوم بنصب مأتم لي، وأبرأ إلى الله من كل عمل يخالف شرع الله من النياحة أو اللطم أو شق الجيوب أو نتف الشعور أو تكبير صوري ووضعها على الجدران.
سادساً: أوصي أهلي وزوجتي وذريتي بالدعاء لي بالمغفرة والستر، وأن يسامحوني على أي عمل يجدونه في خواطرهم سببته.
سابعا: أن يكون قبري بجوار قبور الصالحين ما أمكن، وألا يبنى قبري أو يجصّص، أو يكتب عليه "الشهيد"، وإن استشهدت فالله أعلم بعباده.
وأخيراً أدعو الله تعالى أن يرحمني وإياكم، وإلى لقاء عند رب غفور رحيم كريم بإذنه تعالى.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
كتبه صلاح بن مصطفى بن محمد شحادة بتاريخ 20 صفر 1422 هـ
شهد عليه الشيخ ……
أشهد لقد كتبها وأنا أنظر وأحضر
توقيع الشيخ الشاهد ))

المصدر موقع دعوة وعودة


وممن تأثر بالشيخ وتربى على يديه الشيخ المجاهد البطل أسد فلسطين الدكتور عبدالعزيز الرنتيسي_
قائدحماس بعد الشيخ ياسين
ومن شبابه الذين رباهم سامي أبوزهري ومشير المصري _
_ ويعد الشيخ صاحب الجهد الأكبر في محاربة محاولات إيجاد موطئ قدم للتشيع في أرض فلسطين وكان ينبه الإخوة في حركة الجهاد ولازال على أن لايتحول إعجابهم وتحالفهم مع الثورة الإيرانية إلى طريق للتأثير في شبابهم بفكر التشيع كما ينبه أصحابه وإخوانه في حماس أن لايغتروا بالمواقف المعلنة من الشيعة سواء إيران أو حزب الله ) ويذكرهم برسالة الشيخ أحمد ياسين (نحن والشيعة تقاطع مصالح لا تحالف)
_ وله قصة شهيرة مع قناة المنار الشيعية والتي رفض أن يشارك في أي برنامج لها ولما ألح عليه مراسل القناة في غزة قالها له صريحة أنا عالم سلفي ولاأتعامل مع قناة بدعية وربما يسع السياسيين ما لايسعني فغضب الشيعة في إيران وحزب الله واتصلوا بالعديد من قيادات حماس فقالوها لهم هذا عالم الدين ويأخذ بالعزائم وسكتوا حتى يفهم الشيعة الرسالة
الآثار الجهادية :
_ الشيخ كما قلنا يرابط بنفسه أكثر الليلي ويقوم الليل مع الشباب
_ الشيخ لايحمس الناس على الجهاد والعمليات الإستشهادية فحسب بل أعطى مثلا قل نظيره في التاريخ
فوافق على إرسال ولده إبراهيم ذو الأربعة عشر ربيعا إلى عملية استشهادية نادرة اقتحم فيها مستوطنة وقتل ثمانية من اليهود ولما تحصن بأحد البيوت دخل فيه فإذا به امرأة وطفليها فلم يقتلهما بل ادخلهما الحمام وأغلقه عليهم _ ابن العالم علمه أبوه أن لا يقتل طفلا ولا امرأة عمدا_
الشيخ هو الذي ألهمه الله فكرة التحصن فوق البيوت التي كانت تهدمها إسرائيل من الجو فلما أعلم الجيش الاسرائيلي بيتا مجاورا للشيخ بإخلاء البيت لقصفه جاؤا إلى الشيخ فقام من ساعته وتوضأوانطلق غلى البيت ونادى فيالناس وهو يحث السير أن هلموا إلى بيت فلان وكان الناس لايردون للشيخ أمرا وأرسل ابته ينادي في الناس أن الشيخ يطلبكم سريعا عند بيت فلان فلما رأى الشيخ الجمع سر به وتزايد الناس حتى جاوزوا الألفين فطلب منهم الشيخ أن يصعد جزء منهم معه فوق السطح وجزء يبقوا حول المنزل فأجابه معظم الناس ولم أذن الفجر إذا بزوجته أم بلال ومعه الناس يقولون للرجال سنصلي الفجر ونأتي مكانكم لأن الطيران اتمر طيلة الليل فلما رأى صنيع النساء انصرف وكانت سنة بعد ذلك أوقفت هذا النوع من العدوان
_ أصيب ابن الشيخ الأكبر بلال وهو طالب علم وعلى خطا أبيه ثاني يوم من زواجه فقد أعلن النفير في الكتائب فنزل مسرعا وأصيب في تلك الليلة إصابة خطيرة لم يستط معها المشي ثلاث سنوات وهوالآن يعرج في مشيته
الشيخ محبوب من االجميع حتى من جيرانه النصارى فقد توفي أحدهم فوجد أبناؤه وصيته أنه لايقبل بأن يوزع أحدتركنه إلى الشيخ
كما أن الشيخ أحد أسباب انتشار التدين عند بعض شباب فتح لأنهم رأوا قادتهم يجلون الشيخ ويهرعون اليه ليصلح بينهم _هذا طبعا قبل الاستطاب الحالي _ كما يستغيثون به إذا حاصرهم شباب القسام _ وهذه إلى الآن _
للمعلومية ولمن لايعرف فإن حركة حماس لايمكنها اتخاذ أي قرار مهم دون المرور عل ى الهيئة الشرعية ومصادقتها عليه وقيادة حماس العليا تضم أربعة أعضاء من الهيئة الشرعية كلهم متخصصون في تخصصات شرعية دقيقة كما أنهم لا يكتفون بذلك بل يراسلون العلماء لأخذ رأيهم في كثير من القضايا المشكلة والمصيرية
كلام أغرب من الخيال لكنه الواقع هل يظن أحد أن بقاء هذه الحركة وثباتها على مبادئها بعد توفيق الله إلا بصدق رجالها ووضوح طريقها واجتهادها في التزام منهج الكتاب والسنة واحترام أهل العلم
أسأل الله لهم الثبات والسداد والنصر والتمكين
ولا أظن _ ولاأتألى على الله_ إلا أنهم والؤمنيين الصادقين معهم يحق عليهم
حديث لاتزال طائفة من أمتي عل الحق ظاهرين لايضرهم من خذلهم ولامن خالفهم ... فالوا فأينهم . قال ببيت المقدس وأكناف بيت المقدس كما في بعض روايات الحديث والله أعلى وأعلم.

انتهى.

وهذا منقول من موقع حماس

التعديل الأخير تم بواسطة أبو القاسم المقدسي ; 02-Jan-2009 الساعة 06:08 PM.
أبو القاسم المقدسي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-Jan-2009, 12:58 AM   #2
عضو متميز
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
رقم العضوية: 6034
المشاركات: 497
الدولة : saudi arabia
معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 6034
عدد المشاركات : 497
بمعدل : 0.12 يوميا
عدد المواضيع : 59
عدد الردود : 438
الجنس : ذكر

افتراضي

وهذه كلمة أخيكم المفتضبة عنه..
--------

قليل هم ألئك الذين كتب لهم الجمع بين جهاد السيف والقلم..
ألئك هم أهل العبادة المطلقة..أهل هذه الآية"وجعلني مباركا أينما كنت"
ترى سيرهم مبثوثة في تاريخنا المجيد..كما في سيرة الإمام المبارك عبد الله بن المبارك
الذي قال فيه سفيان بن عيينة:لاأرى الصحابة يفضلونه بشيء إلا بالصحبة!
وشيخ الإسلام المجاهد ابن تيمية..إمام السيف والبيان..وغيرهما

جريدة السبيل تسأله في حوار: شوهدت بداية الاجتياح تلبس بزة عسكرية، رغم أنك قائد سياسي، ألا يناقض هذا موقف حماس بالفصل بين الجهازين العسكري والسياسي؟

- حين تغتصب الأرض وتقتحم البلد، هناك حكم شرعي ينطبق على السياسي والعسكري، بل على الرجل والمرأة، وهو وجوب دفع العدو عن الأرض بالنفس، ولذلك لا يمكن إلا أن أخرج على الهيئة التي تذكرون؛ لأدفع بنفسي عن بلدنا وأهلنا، ولأرفع معنويات المجاهدين، والسكان، ولقد كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَشْجَعَ النَّاسِ؛ وَلَقَدْ فَزِعَ أَهْلُ الْمَدِينَةِ لَيْلَةً فَخَرَجُوا نَحْوَ الصَّوْتِ فَاسْتَقْبَلَهُمْ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَقَدْ اسْتَبْرَأَ الْخَبَرَ وَفِي عُنُقِهِ السَّيْفُ وَهُوَ يَقُولُ: «لَمْ تُرَاعُوا، لَمْ تُرَاعُوا»، ومن هنا تكون الأسوة الحسنة. انتهى

وسؤال آخر يكشف ذكاء المجاهد الذي يذكر بجيل خالد والقعقاع..سألته الصحيفة
لماذا طلبت من السكان تغطية المخيم بالبطانيات وقطع القماش.. ؟

قال رحمه الله: لما استعصى علينا أن نخرج للجهاد إلا في أرض مكشوفة تحت الطائرة الجاسوسة، التي صارت تقصفنا أخيرًا، ناشدت الناس في مدينة غزة أن يرسلوا لنا القماش والنسيج وغيره لتغطية الشوارع، وعلى الفور، جاءتنا منهم شاحنات، وبدأ أولاد المدارس حفظهم الله بالمهمة العجيبة، وخلال ساعات أسقطنا تكنولوجيا المليارات بتكنولوجيا البطانيات والأقمشة، بأقل من ألف دينار أردني، كسونا سماء المخيم، ونذهب ونحضر ونجاهد ونرابط، ونتفقد الناس والمجاهدين وأسر الشهداء، تحت بطانياتنا، وخابت الطائرة الجاسوسة فالآن لا ترى غير المناطق المكشوفة حول المخيم، والحمد لله رب العالمين.

وسؤال ثالث: تحاربكم (اسرائيل) بأعتى الأسلحة التكنولوجية، فكيف تواجهون كل هذه الترسانة. وما هو سر قوة المجاهدين ونجاحهم في منع قوات الاحتلال من كسر شوكة مخيم جباليا؟
- نواجه هذه الترسانة بالإيمان بالله تعالى، والصبر، ورفع المعنويات، والآن مضى علينا عشرة أيام وهم يحاولون اقتحام المخيم، وفي كل مرة يفشلون بفضل الله تعالى،

وفي فقه النوازل ..والأولويات..له قدح معلى
سألوه عن قيام الليل للمجاهدين..
فقال:العودة إلى الله في فترات الخوف واضحة، وعبادة المجاهدين التي نوجههم إليها الذكر والدعاء، أما الصلاة والقيام، فلا أنصحهم بها، خشية أن يستغل العدو الحركة فيبادر بالقنص، لكن الإيمانيات قوية، والدعاء، وسماع القرآن من الإذاعات المحلية، يملأ الأجواء، وطالبني بعض الشباب بأن نبث القرآن في مكبرات صوت المساجد، فرفضت حتى أعطي فرصة لراحة الناس ليلا، وحتى نحسن التسمع على العدو ورصد حركاته

الاسم: نزار بن عبد القادر بن محمد بن عبد اللطيف بن حسن بن إبراهيم بن ريَّان.

البلدة: الأصلية"نِعِلْيَا" من قرى عسقلان بفلسطين، اغتصبها اليهود سنة 1367 للهجرة وفق:1948 ميلادية،
الميلاد: فجر الجمعة 26/شعبان/1378للهجرة وفق: 6/3/1959 في معسكر جباليا المذكور.

الوظيفة الحالية: أستاذ الحديث النبوي الشريف بقسم الحديث الشريف، كلية أصول الدين، الجامعة الإسلامية بغزة، فلسطين.

الحالة الاجتماعية: متزوج، من أربع سيدات، ولي ست أولاد ذكور، وست بنات، وحفيدان.

الجنسية: فلسطيني

هذا جوابه عمن سأله عن بطاقته الشخصية..

ومن شيوخه كما سمّاهم: الشيخ الدكتور إبراهيم اللاحم، من أهل الرياض.

. الشيخ الأستاذ: محمد الفهيد، من أهل الرياض.

الأستاذ الدكتور: أحمد معبد، من أهل مصر.

الشيخ الدكتور: محمود الطحان، من أهل سوريا.

الأستاذ الدكتور: محمد عويضة، من أهل بلدة الفالوجا من فلسطين، مقيم بالأردن.

الأستاذ الدكتور: همام سعيد، من أهل فلسطين مقيم بالأردن

وهو لمن لا يدري حاصل على البكالوريوس في الحديث من جامعة الإمام..
والدكتوراة من السودان
وإمام وخطيب مسجد الخلفاء بغزة

يقول رحمه الله..وهو يجيب على من يتساءل عن جهاده..ولم لا يكتفي بالعلم الشرعي؟!
اسمع..وشنّف أذنيك:
القرار شرعي ولا يمكنني التخلف عنه مهما كانت الظروف، ولا يليق بمن يحرض على الجهاد إلا أن يكون مجاهدا، فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يحرض المؤمنين على القتال بحضرة العدو، وكذلك كان أبو موسى الأشعري في بلاد فارس وأبو أيوب الأنصاري على أسوار القسطنطينية وقد تتبعت أحاديث الجهاد كثيرا فوجد أكثرها قيل في مواطن الجهاد التي يحلو التحريض على القتال فيها ولا أحد حديثا عن الجهاد أندى من الحديث عنه والسلاح معانقي في ميدانه الطبيعي، وكان أبو هريرة رضي الله عنه يحدث أحاديث الرباط وهو مرابط بمدينتنا الحلوة يافا على ساحلها الحبيب، وهذا سر خلود كلمات عبد الله بن المبارك رحمه الله للفضيل بن عياض رحمه الله؛ عابد الحرمين حتى صارت شريعة وشعارا:
يا عابد الحرمين لو أبصرتنا **** لعلمت أنك بالعبادة تلعب
فقد قالها وهو مرابط شمال فلسطين شرق عكا قاهرة الغزاة قبالة العدو القادم من البحر.
انتهى

ومن آخر الرسائل التي كان مشرفا عليها وناقشها
"مرويات الإمام الزهري المعلّة في سنن النسائي" ونال صاحبها درجة الدكتوراة مع مرتبة الشرف الأولى

وتأمل وجهه وقد علاه البشر ..أمام جثمان ابنه الشهيد..
الذي سبقه إلى الجنان إن شاء الله تعالى
فلا ريب أن الصورة أبلغ من كلامي

وإنا لله وإنا إليه راجعون..
والله أكبر..
ولله العزة..
ولرسوله
وللمؤمنين

أبو القاسم المقدسي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-Jan-2009, 02:34 AM   #3
عضو متميز
افتراضي

قليل هم ألئك الذين كتب لهم الجمع بين جهاد السيف والقلم..
ألئك هم أهل العبادة المطلقة..أهل هذه الآية"وجعلني مباركا أينما كنت"
ترى سيرهم مبثوثة في تاريخنا المجيد..كما في سيرة الإمام المبارك عبد الله بن المبارك
الذي قال فيه سفيان بن عيينة:لاأرى الصحابة يفضلونه بشيء إلا بالصحبة!
وشيخ الإسلام المجاهد ابن تيمية..إمام السيف والبيان..وغيرهما


أخجلتنا من أنفسنا ابا القاسم

سأل أن ينصرهم

التوقيع
للإشتراك المجاني في رسائل جوال ضد التغريب أرسل كلمة مشترك للرقم ( 0551915972 ) لشريحة سوى فقط , أوللإشتراك في الواتس آب لكل شرائح الجوال.
http://majles.alukah.net/showthread.php?t=86061
زين العابدين غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-Jan-2009, 04:09 AM   #5
عضو متميز
افتراضي

ملف كامل عن الشهيد - بإذن الله -

http://www.lojainiat.com/index.php?a...wMaqal&id=6864

التوقيع
للإشتراك المجاني في رسائل جوال ضد التغريب أرسل كلمة مشترك للرقم ( 0551915972 ) لشريحة سوى فقط , أوللإشتراك في الواتس آب لكل شرائح الجوال.
http://majles.alukah.net/showthread.php?t=86061
زين العابدين غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-Jan-2009, 06:16 PM   #6
عضو مؤسس
 
تاريخ التسجيل: Oct 2006
رقم العضوية: 14
الدولة: الرياض
المشاركات: 397
الدولة : saudi arabia
معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 14
عدد المشاركات : 397
بمعدل : 0.08 يوميا
عدد المواضيع : 41
عدد الردود : 356
الجنس : ذكر

افتراضي



لله ما أخذ وله ما أعطى ، وكل شئ عنده بأجل مسمى، والحمد لله على كل حال..

لعمرك ما الرزية فقد مال ... ولا شاة تموت ولا بعير
ولكن الرزية فقد فذ....... يموت بموته خلقه كثير.



أسأل الله أن يغفر له ويرحمه، ويفسح له في قبره وينور له فيه، ويبلغه منازل الشهداء ..
التوقيع
موقعي الشخصي

http://faculty.imamu.edu.sa/cth/amalajlan1/Pages/default_01.aspx
عجلان بن محمد العجلان غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-Jan-2009, 10:47 PM   #7
عضو متميز
افتراضي

إنا لله وإنا إليه راجعون ..اللهم اجرنا في مصيبتنا واخلفنا خيراً منها ..


إذا مـا مـات ذو علـم وتقـوى*** فقـد ثـلمــت مـن الإســــلام ثلمـــــة

وموت الحاكـم العـدل المولى***بحـكـم الشـرع منقصـــــة ونقمــــــة

ومـوت العـــابـد لقـوام ليـلاً***يـــنـاجـي ربــــة فــي كــــل ظلمــــــة

ومـوت فتى كـثـير الجـود محـل***فــإن بقـاءة خـصــــــب ونعمــــــــــة

ومـوت الفـارس الضـرغـام هـدم***فـكم مـن شـهـدت لـة بالصـبر عزمة

فحسبـك خمـســـة يبكـي عليهـم***وبـاقـي النـاس تخـفـيـف ورحمـــــــة

وبـاقـي النـاس هـم همـج رعـاع***وفـي إيجـادهــــــم للـــــــــــه حكمـة


** رحمه الله وأزاجه وذريته .. وأبدلهم داراً خيرا من دارهم .. أحسبهم ممن قال ربّي فيهم :

(( جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا وَمَنْ صَلَحَ مِنْ آبَائِهِمْ وَأَزْوَاجِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ وَالْمَلَائِكَةُ يَدْخُلُونَ عَلَيْهِمْ مِنْ كُلِّ بَابٍ ،سَلَامٌ عَلَيْكُمْ بِمَا صَبَرْتُمْ فَنِعْمَ عُقْبَى الدَّارِ ))


.. فسلام عليكم بما صبرتم ..


****

التوقيع
قال محمد البشير الابراهيمي - رحمه الله - :
" إن فلسطين وديعة محمد صلى الله عليه وسلم عندنا .. وأمانة عمر في ذمتنا .. وعهد الإسلام في أعناقنا .. فإن أخذها اليهود منّا ونحن عُصبة .. إنّا إذاً لخاسرون "


التعديل الأخير تم بواسطة روضة الناظر ; 02-Jan-2009 الساعة 10:55 PM.
روضة الناظر غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 03-Jan-2009, 08:38 PM   #8
عضو متميز
افتراضي

أخي وشيخنا الجليل ابا القاسم
أحزنتني وأبكيتني بنقلك لهذه السيرة العطرة, كلما أردت المشاركة في هذا الموضوع, تزدحم العبرات , ويعجز القلب عن التعبير.. لعظيم الأسى في فقد هذا الشيخ الجليل, ولكن حسبنا الله ونعم الوكيل, فلم نفتقد مجاهد ورجل من رجال الأمة فحسب...
بل إفتقدنا فقيهاً ومحدثاً ومجاهداً ومناضلاً , أسأل الله أن يعوض الأمة بفقده, وأن يتقبله في الشهداء وأن يجمعنا به في مستقر رحمته........

طالبةعقيده غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 03-Jan-2009, 08:44 PM   #9
عضو متميز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
رقم العضوية: 1755
المشاركات: 303
الدولة : saudi arabia
معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 1755
عدد المشاركات : 303
بمعدل : 0.07 يوميا
عدد المواضيع : 51
عدد الردود : 252
الجنس : أنثى

افتراضي

أسأل الله أن يغفر له ويرحمه ويتقبله في الشهداء وإنا لله وإنا إليه راجعون

التوقيع

من أجمل ما سمعت في الثناء على الله من معاصر:
(اللهم لك الحمد بكل ما تحب أن تحمد به على كل ما تحب أن تحمد عليه ). محمد الحسن ولد الددو.

/
بعد الدخول في معمعة البحث والدراسة .. زفرة في النفس دفعتني لأقول :
"رحم الله مفكري الإسلام وقاماته المعتبرة فقد أتعبوا من جاء بعدهم "

سفانـــة البدويـــة غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04-Jan-2009, 03:47 AM   #10
عضو متميز
افتراضي

رضي الله عنكم أجمعين..رضى لا يسخط بعده أبدا
اللهم آمين

وكلمة للأخت المبجلة طالبة العقيدة:
أود شكرك على مشاعرك وعبراتك..
الصادقة..
(مع العلم أني لست شيخا ولا جليلا
وهنا كلمة بخصوص الاغترار بشخصيات الانترنت
حيث تُوهم بعض كتابات الكثير من الناس أنهم شيوخ
أو عظماء..أو مجاهدون..إلخ
وحين تراهم عيانا وتعرف حالهم
ينكشف لك هول الخدعة الكبيرة
التي كنت تصدقها
وهذا الكلام ليس محاولة للتواضع..بل هو حق مؤكد

وقد قال الحسن البصري:من ذم نفسه أمام الملأ فقد مدحها
والحق أني لم أذم نفسي..ولكن نفيت كوني شيخا ,بمثابة شخص يقال له دكتور
فيقول :ياجماعة لست دكتورا..أي لم أحصل على شهادة الدكتوراة)


التعديل الأخير تم بواسطة أبو القاسم المقدسي ; 04-Jan-2009 الساعة 03:56 AM.
أبو القاسم المقدسي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04-Jan-2009, 08:03 PM   #11
عضو متميز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
رقم العضوية: 2281
المشاركات: 411
الدولة : saudi arabia
معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 2281
عدد المشاركات : 411
بمعدل : 0.10 يوميا
عدد المواضيع : 62
عدد الردود : 349
الجنس : ذكر

افتراضي

أخي الفاضل ابا القاسم..أحسن الله إليك, وجزاك الله عنا خير الجزاء, إنما انت شيخ ومعلم وأهل العلم كما تعلمون لا يعرفون بالألقاب, واستجابة لرغبتك لن أذكر كلمة شيخ مرة أخرى.
وأما شكركم لنا على مشاعرنا..أقول لك أخي هي مانملك أن نقدم لهذا الشعب ورجاله المرابطين ,دموع ننزفها ألماً وحرقة لعجزنا لتقديم المساعدة لهم, وحزناً على فقد رجال هم بحق رجال الأمة وناصريها بالسيف والبنان...ولكن حسبنا الله ونعم الوكيل..
أسأل الله أن يشفي غليلنا ويعوضنا بفقدهم خيرا,وأن يعيننا على حفظ شرعه ومنهاجه ومناصرة إخوانناعلى الوجه الذي يرضيه عنا.
طالبةعقيده غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04-Jan-2009, 09:23 PM   #12
عضو متميز
افتراضي

تحيّتي لكِ أختي " طالبة عقيدة " .. على حُسن قولك .. وصدق كلماتك ..

نفع الله بك وبارك في قولك وعملك ..

التوقيع
قال محمد البشير الابراهيمي - رحمه الله - :
" إن فلسطين وديعة محمد صلى الله عليه وسلم عندنا .. وأمانة عمر في ذمتنا .. وعهد الإسلام في أعناقنا .. فإن أخذها اليهود منّا ونحن عُصبة .. إنّا إذاً لخاسرون "

روضة الناظر غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06-Jan-2009, 05:40 AM   #13
عضو متميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
رقم العضوية: 3782
المشاركات: 847
الدولة : saudi arabia
معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 3782
عدد المشاركات : 847
بمعدل : 0.20 يوميا
عدد المواضيع : 39
عدد الردود : 808
الجنس : أنثى

افتراضي


إنا لله وإنااا إليه راجعون ..رحم الله الشيخ الجليل أبا بلال وغفر لهُ وأكرم نُزلَهُ وبلّغه منازل الشهداء !

رحل الذي عنت اليهود لبأسِه -- ذُلا،ً ومنهـا أدركت ثاراتـه
مَن في الجهاد صِفاحُه ما أُغمدت--بالنصر حتى أغمدت صفحاته
لا تحسبوه ممات شخصٍ واحدٍ -- فممات جُل العالمين ممـاتـه

.....
ولئن قضى مثل هذا الجبل الأشم نحبه .. فأين المشمّرون المقتفون !

التوقيع
ربَّنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا
و هب لنا من لدنكَ رحمةً إنّك أنت الوهّاب



التعديل الأخير تم بواسطة المُوَقِّع ; 06-Jan-2009 الساعة 05:46 AM.
فهدة غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06-Jan-2009, 10:47 AM   #14
عضو متميز
افتراضي

اقتباس:
ولئن قضى مثل هذا الجبل الأشم نحبه .. فأين المشمّرون المقتفون !
أحسنتم أحسن الله إليكم
ورفع قدركم
أبو القاسم المقدسي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06-Jan-2009, 03:03 PM   #15
عضو متميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
رقم العضوية: 3782
المشاركات: 847
الدولة : saudi arabia
معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 3782
عدد المشاركات : 847
بمعدل : 0.20 يوميا
عدد المواضيع : 39
عدد الردود : 808
الجنس : أنثى

افتراضي

رفع الله قدركَ وشرحَ صدركَ ويسّر أمور الأُمَّةِ وأمرك .

التوقيع
ربَّنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا
و هب لنا من لدنكَ رحمةً إنّك أنت الوهّاب


فهدة غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


flagcounter


الساعة الآن 11:15 AM بتوقيت مسقط


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. Designed & TranZ By Almuhajir