أنت غير مسجل في ملتقى | العقيدة والمذاهب المعاصرة . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
 
موضوع جديد
العودة   ملتقى | العقيدة والمذاهب المعاصرة > .:: قسم العقيدة ::. > الملتقى العلمي لدراسة العقيدة
المنتديات موضوع جديد التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 28-Dec-2008, 07:01 PM   #1
عضو متميز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
رقم العضوية: 110
المشاركات: 218
الدولة : saudi arabia
معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 110
عدد المشاركات : 218
بمعدل : 0.05 يوميا
عدد المواضيع : 39
عدد الردود : 179
الجنس : ذكر

Cool لا تكن كالاسفنجة

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه وسلم.

لا تكن كالاسفنجة .[ للشيخ محمد المنجد ].

فنحن نعيش اليوم في عالم مضطرب يكاد الانسان اذا بحث عن الحق لم يكد يراه الا من وفقه الله بسبب كثرة الباطل والترويج له في الوسائل المختلفة قنوات اذاعات جرائد مجلات مواقع مجالس روايات قصص رسائل الجوال وهكذا من المصادر المختلفة ...التكثيف لهذه الوسائل المرئية والمسموعة والمقروءة التي تسلط اثارها على الناس اليوم ستنتج ولا شك اثارا خطيرة واضرار كبيرة.

قضية الشبهات وما تمثله من الخطر العظيم .

ان مسألة اثارة الشبهات كانت دأبا لاعداء الاسلام في القديم والحديث ما تركوا شيئا في الدين الا واثاروا حوله الشبهات في العقيدة في الاحكام في القصص والاخبار..قال تعالى في الحديث القدسي.
[ اني خلقت عبادي حنفاء وانهم اتتهم الشياطين فاجتالتهم عن دينهم وحرمت عليهم ما احللت لهم وامرتهم ان يشركوا بي ما لم انزل به سلطانا ].

ان المسلم صاحب القلب الحي الذي استضاء بنور الله على هدى من القران وسنة محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم اذا جاءته الشبهة قذفها بنور الحق ( بل نقذف بالحق على الباطل فيدمغه ).. فاذا هو ذاهب .

ان من الامور المهمة للمسلم ان يبتعد عن مصادر الشبهات وان يترك التصدي لها لأهل العلم وكيف يجوز لمسلم يؤمن بالله واليوم الاخر ان يحضر في اماكن الشبهة ويستمع للشبهات وينظر للشبهات....

انك عندما تجلس عند قناة فضائية تبث الشبهات فانك جالس عند القوم الذين نهى الله عز وجل الجلوس عندهم .
( واذا رايت الذين يخوضون في اياتنا فاعرض عنهم حتى يخوضوا في حديث غيره). ( واما ينسينك الشيطان فلا تقعد بعد الذكرى مع القوم الظالمين) .
قال الامام الشوكاني رحمه الله وفي هذه الاية موعظة عظيمة لمن يتسمح بمجالسة المبتدعة الذين يحرفون كلام الله ويتلاعبون بكتابه وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم. ان يترك مجالستهم وذلك يسير عليه غير عسير .
وقوله تعالى .( فاما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء تأويله ) . .

وكان الحسن رحمه الله يقول لا تجالسوا اهل الاهواء ولا تجادلوهم ولا تسمعوا منهم وهذا الكلام يقصد به العامة لان الذي يتصدى لهؤلاء هم العلماء وطلبة العلم.

وعن سفيان قال من سمع ببدعة فلا يحكيها لجلسائه لا يلقها في قلوبهم .
قال السلف ان تفر منهم اعظم من فرارك من الاسد .
ان التصدي لهذا واجب وانها وظيفة العلماء وطلبة العلم ان يجادلوا هؤلاء ويردوا عليهم ومن وظيفة العامة الاعراض عن اهل البدع وهذه الشبهات .
( الرحمن فاسال به خبيرا) و( فاسالوا اهل الذكر ان كنتم لا تعلمون ) .

ما هي سبيل اهل الشبهات في اثارتها؟ قد يعمدوا الى الفاظ مجملة..يبدلونها بمصطلحات الحادثة على غير مراد الله ورسوله. يأتون بعبارت مزخرفة يزخرفون الباطل سميت الشبهة شبهة لاشتباهها في الحق لانها تلبس ثوب الحق باسم الباطل .

وايضا فان ما يسلكه اهل البدع من نشر اباطيلهم اليوم .. هذه القنوات الفضائية وهذه المنتديات الحوارية وهذه المواقع الانترنتية وهذه الصحف والمجلات والجرائد والكتب والقصص حتى افلام الكرتون لم تخلوا من الغزو ومسلسلات وافلام اليوم مؤسسة على ترويج الباطل افلام تعرض شبهات مدسوسة داخل التمثيلية..

وتأمل في هذه النصيحة العظيمة التي ذكرها ابن تيمية رحمه الله لتلميذه ابن القيم .. يقول ابن القيم ولقد قال لي شيخ الاسلام وقد جعلت اورد عليه ايرادا بعد ايراد اورد عليه الشبهة لكي يرد عليها ..
قال لا تجعل قلبك للايرادات والشبهات مثل السفنجة . فيتشربها فلا ينضح الا بها . ارمي السفنجة بالماء واخرجها ماذا ستنضح طيلة الوقت؟ مما تشربت؟ ولكن اجعله كالزجاجة المصنته تمر الشبهات بظاهرها ولا تستقر فيها فيراها بصفائه ويدفعها بصلابته. تمر الشبه من خارج ولا تستقر فيها فيراها بصفائه ويدفعها بصلابته. الا يكون قلبه مستودعا للشبهات.
ابن القيم لما سمع وصية ابن تيمية رحمه الله قال فما اعلم اني انتتفعت بوصية بردع الشبهات كانتفاعي بذلك .

علينا ان نتذكر حديث صلى الله عليه وسلم في الابواب التي عليها ستور مرخاة وانه بين ان هذه محارم الله و( ويحك لا تفتحه فانك ان تفتحه تلجه) هذا ما يجب ان يقوله الشخص لنفسه وهو يفتح موقع شبهات مكان لعرض هذه الاباطيل.

ان الحجر على هذه الشبهات وعلى اصحابها من اوجب الواجبات.
النبي عليه الصلاة والسلام لما اخبرنا عن فتنة الدجال ما قال اذا سمعتم بالدجال اخرجوا اليه قال ( ينزل الدجال في هذه السبخة بمر قناة فيكون اكثر من يخرج اليه النساء حتى ان الرجل ليرجع الى حميمه والى امه وابنته واخته وعمته فيوثقها رباطا مخافة ان تخرج اليه ) يعني الى الدجال قال
( من سمع بالدجال فلينئى عنه ).
لانه يبعث بالقلب شبهات ضخمة جدا..واذا داهمك الدجال فاقرا اواخر سورة الكهف واذهب الى النار التي في يده واغمس راسك فيها فانك ستشرب ماءا باردا.. الشبهات التي يبعثها الدجال شيء في الخيال قد لا يستطيع الانسان ان يتصور حجم الشبهة التي سيبعثها الدجال .
وخذ مثالا على ذلك باسناد صحيح قال عليه الصلاة والسلام ( وان من ان فتنته ان يقول للاعرابي _ يدعوه يدعو الناس ان يؤمنوا به يقول انا ربكم فياتي للاعرابي فيقول له_ ارايت ان بعثت لك اباك وامك اتشهد اني ربك _ الان الاعرابي يجد امامه احياء ميت من قبره ويريد اباه وامه وعاطفي شوف المدخل العاطفي واحياء ميت اتشهد اني ربك _ فيقول نعم).
قال عليه الصلاة والسلام ( فيتمثل له شيطانان بصورة ابيه وامه ) والشياطين قادرة على ان تتشكل بصورة البشر(فيتمثل له شيطانان بصورة ابيه وامه فيقولان يا بني اتبعه فانه ربك).
يستغل العاطفة من اجل ان يخدع الناس فيؤمنوا به.

من الاسباب التي تجعل الانخداع بالشبهات حاصلة المعاصي . المعاصي تضعف القلب والقلب اذا ضعف بالمعاصي يسهل عليه ان يتقبل الشبهات.
كذلك الهوى يسهل على صاحب الهوى ان يتقبل الشبهة .

ما هي الاشياء التي تعيننا على مواجهة الشبهات؟ ان الله سبحانه وتعالى جعل الحق عظيما وجعل له نورا.ويجب التحصن بالعلم الشرعي وبناء النفس على قواعد العقيدة والفقه.ويجب ان يكون للانسان المسلم علم يدفع به الشبهات .

والدعاء
(اللهم اني اسالك فعل الخيرات وترك المنكرات وحب المساكين واذا اردت بعبادك فتنة فاقبضني اليك غير مفتون).
هكذا قال عليه الصلاة والسلام في الدعاء وان نرد الى اهل العلم
( ‏وإذا جاءهم أمر من الأمن أو الخوف أذاعوا به ولو ردوه إلى الرسول وإلى أولي الأمر منهم لعلمه الذين يستنبطونه منهم‏ ) ومعنى يستنبطونه.. يستخرجونه بفكرهم وارائهم السديدة وعلومهم الرشيدة لابن سعدي في تفسيره.

من المهم عدم نشر الشبهة ولا ترويج الشبهة والا تعلن على الملاء .
البعض اذا امسك بالمتحكم كالريموت بالقنوات الفضائية وقف على قناة فضائية فيها اثارة شبهات عن القران الكريم او عن نبي الاسلام عليه الصلاة والسلام او عن صحيح بخاري او عن السنة النبوية تسمر عند الشاشة يسمع وكذا مسلسل سمعت به كذا وكذا ، لماذا سمعت لماذا لم تغلقه لماذا لما عرفت انهم يثيرون شبهات ما تركتهم وماذا تفيد من موالاة الاستماع وانت لست عالما ولا طالب علم..

(انتم هؤلاء حاججتتم فيما لكم به علم فلما تحاجون فيما ليس لكم به علم).
قال ابن تيمية رحمه الله وقد ينهون –يعني السلف- عن المجادلة والمناظرة اذا كان المناظر ضعيف العلم بالحجة .

الشريعة اكتملت لا مجال للزيادة.
لو تقرر عندنا هذا الاصل لبنينا قناعتنا على قواعد شرعية .
( اليوم اكملت لكم دينكم واتممتت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام دينا).
( ونزلنا عليك الكتاب تبيانا لكل شيء )..

المسالة جديرة بالاهتمام نسال الله عز وجل ان ينصرنا بدينه وان يرزقنا اتباع سنة نبيه صلى الله عليه وسلم.
والله اعلم .

اللهم اتنا في الدنيا حسنه وفي الأخرة حسنه وقنا عذاب النار.
اللهم اني اسالك فعل الخيرات وترك المنكرات وحب المساكين واذا اردت بعبادك فتنة فاقبضني اليك غير مفتون.
أسأل الله تعالى أن يُعيننا على ذكره وشكره وحسن عبادته .أسأل الله لي ولكم التوفيق لما يحبه ويرضاه وأن يكون ما كتبته خالصًا لوجهه الكريم .استغفر الله العظيم التواب الرحيم لذنبي وللمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الاحياء منهم والاموات الى يوم الدين أمين . يارب يارب يارب يارب . لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين وآخر دعوانا أن الحمدلله رب العالين
وصلي الله علي سيدنا محمد وعلي آله وصحبه وسلم تسليما ..

كلمات من درس [ لا تكن كالاسفنجة . للشيخ محمد المنجد ].
( موقع مكتبة الصوت الإسلامى.).
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
التوقيع
((المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده))

التعديل الأخير تم بواسطة أبو المنذر ; 28-Dec-2008 الساعة 07:15 PM.
أبو المنذر غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


flagcounter


الساعة الآن 12:16 AM بتوقيت مسقط


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. Designed & TranZ By Almuhajir