أنت غير مسجل في ملتقى | العقيدة والمذاهب المعاصرة . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
 
موضوع جديد
العودة   ملتقى | العقيدة والمذاهب المعاصرة > .:: قسم العقيدة ::. > الملتقى العلمي لدراسة العقيدة
المنتديات موضوع جديد التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 23-Nov-2006, 10:46 AM   #1
عضو متميز
Cool تنبيه مهم حول مصطلح ( أهل السنّة )

تنبيه مهم حول مصطلح ( أهل السنّة )
د . محمد بن عبدالعزيز المسند


مصطلح ( أهل السنّة ) من المصطلحات الشائعة التي يتنازعها طوائف كثيرة من أهل القبلة. وكثير من إخواننا السلفيين بحاجة إلى تحرير هذا المصطلح، وعلى مَنْ يطلق، حتى لا تختلط عليهم الأمور، ويختلّ عندهم ميزان الولاء والبراء، لا سيما في ظلّ الظهور الرافضي الأخير، فأقول: إنّ مصطلح أهل السنّة يطلق ويراد به معنيان:

• أحدهما: ما يقابل ( الشيعة ) فيدخل فيه كلّ من انتسب إلى السنّة ممن لا يكفر الصحابة رضي الله عنهم ويقر بخلافة الثلاثة من سائر الطوائف الإسلامية من الأشاعرة والمعتزلة والخوارج وغيرهم.

• الثاني: ما يقابل ( البدعة ) فلا يدخل فيه إلا من اتبع منهج السلف الصالح في الاعتقاد، فلا يدخل فيه سائر الطوائف المذكورة من أهل البدع.

وقد نبّه إلى ذلك شيخ الإسلام ابن تيمية ـ رحمه الله ـ في كتابه القيّم ( منهاج السنّة النبوية في نقض كلام الشيعة والقدرية )، فقال: " فلفظ أهل السنّة يراد به من أثبت خلافة الخلفاء الثلاثة، فيدخل في ذلك جميع الطوائف إلا الرافضة. وقد يراد به أهل الحديث والسنّة المحضة، فلا يدخل فيه إلا من يثبت الصفات لله تعالى، ويقول إنّ القرآن غير مخلوق، وأنّ الله يُرى في الآخرة، ويثبت القدر، وغير ذلك من الأمور المعروفة عند أهل الحديث والسنّة ".

فإذا عُرف هذا التقسيم؛ زالت إشكالات كثيرة، ولم يكن للرافضة على أهل الحديث والسنّة المحضة حجّة في كثير مما هو موجود في كتب أهل البدع من المنتسبين إلى السنّة، وإن كانوا من أهل السنّة بالاعتبار الثاني في مقابل الشيعة، ولذا قد يشترك الرافضة وبعض المنتسبين إلى السنّة في كثير من الشركيات والبدع، كتعظيم القبور، ودعاء الأموات، والاحتفال بالموالد، ونحو ذلك، ولا يفترقون عنهم إلا في إثبات خلافة الثلاثة، وعدم تكفير الصحابة ـ رضي الله عنهم ـ وما يتفرع عن ذلك من القول بالإمامة وعصمة الأئمة، وتحريف القرآن، وبعض الفروع الفقهية. والله تعالى أعلم.

منقول للفائدة

نور الهدى غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


flagcounter


الساعة الآن 03:59 AM بتوقيت مسقط


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd. Designed & TranZ By Almuhajir