أنت غير مسجل في ملتقى | العقيدة والمذاهب المعاصرة . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
 
موضوع جديد
العودة   ملتقى | العقيدة والمذاهب المعاصرة > .:: قسم العقيدة ::. > الملتقى العلمي لدراسة العقيدة
المنتديات موضوع جديد التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 27-Oct-2007, 09:12 PM   #1
عضو مؤسس
 
تاريخ التسجيل: Oct 2006
رقم العضوية: 14
الدولة: الرياض
المشاركات: 397
الدولة : saudi arabia
معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 14
عدد المشاركات : 397
بمعدل : 0.08 يوميا
عدد المواضيع : 41
عدد الردود : 356
الجنس : ذكر

افتراضي إيمان المقلد

يرى أهل السنة والجماعة صحة إيمان المقلِّد خلافاً لجمهور المتكلمين من المعتزلة والأشعرية ومن وافقهم اللذين لا يصححون إيمان المقلد (1) .

قال شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله-: (( أما المسائل الأصولية فكثير من المتكلمة، والفقهاء من أصحابنا، وغيرهم من يوجب النظر والاستدلال على كل أحد حتى العامة والنساء...، وأما جمهور الأمة فعلى خلاف ذلك، فإنّ ما وجب علمه إنما يجب على من يقدر على تحصيل العلم، وكثير من الناس عاجز عن العلم بهذه الدقائق فكيف يكلّف العلم بها؟ وأيضاً فالعلم قد يحصل بلا نظر خاص، بل بطرق أُخر: من اضطرار وكشف، وتقليد من يعلم أنه مصيب وغير ذلك ))(2). وقال العلاّمة السفاريني- رحمه الله- في تقرير مذهب أهل السنه في هذه المسألة: ((والحق الذي لا محيد عنه، ولا انفكاك لأحد منه، صحة إيمان المقلد تقليداً جازماً صحيحاً وأنّ النظر والاستدلال ليسا بواجبين، وأنّ التقليد الصحيح محصل للعلم والمعرفة (3)).

وقد رجح العلاّمة ابن عثيمين- رحمه الله- صحة التقليد في المسائل التي يُطلَب فيها الجزم، وأشار إلى أنّ القول بمنع التقليد في ذلك ضعيف (4)
واستدّل على ذلك، بما يلي:
1- أن الله أحال على سؤال أهل العلم في مسألة من مسائل الدين التي يجب فيها الجزم، فقال: { وما أرسلنا من قبلك إلا رجالاً نوحي إليهم فإسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون}[سورة النحل:43]، وسؤالهم للأخذ بقولهم، ومعلوم أن الإيمان بأن الرسل عليهم السلام رجال من العقيدة ومع ذلك أحالنا الله فيه إلى أهل العلم.
2 - وقال تعالى: { فإن كنت في شك مما أنزلنا إليك فاسأل الذين يقرءون الكتاب من قبلك لقد جاءك الحق من ربك فلا تكونن من الممترين}[سورة يونس:94]، ويسألهم ليرجع إليهم، وإذا كان الخطاب هذا للرسول ق ولم يشك، فعامة الناس إذا شكوا في شيء من أمور الدين فإنهم يرجعون إلى الذين يقرؤون الكتاب (أهل العلم) ليأخذوا بما يقولون، وهذا عام يشمل مسائل العقيدة.
3 - أننا لو ألزمنا العامي بمنع التقليد والتزام الأخذ بالاجتهاد لألزمناه بما لا يطيق، وقد قال تعالى:{ لا يكلف الله نفساً إلا وسعها}[سورة البقرة:286]، فالصواب والله أعلم: أن ما يُطلب فيه الجزم يُكتفي فيه بالجزم، سواءٌ عن طريق الدليل أو عن طريق التقليد (5).
ولكن ينبغي أن يُعلم بأنّ المسائل التي يجب القطع واعتقادها اعتقاداً جازماً هي أصول الإسلام ومبانيه العظام، كأصول الإيمان، وأركان الإسلام، وما عُلم من دين الله تعالى بالضرورة، (( فما أوجب الله فيه العلم واليقين وجب فيه ما أوجبه الله من ذلك كقوله: {اعلموا أن الله شديد العقاب وأن الله غفور رحيم}[سورة المائدة:98]، وقوله:{فأعلم أنه لا إله إلا الله واستغفر لذنبك وللمؤمنين والمؤمنات‏}[سورة محمد:19]، وكذلك يجب الإيمان بما أوجب الله الإيمان به، وقد تقرر في الشريعة أن الوجوب معلق باستطاعة العبد كقوله {فاتقوا الله ما استطعتم}[سورة التغابن:16]، وقوله ق (( إذا أمرتكم بأمر فأتوا منه ما استطعتم )) أخرجاه في الصحيحين(6)، فإذا كان كثيرٌ مما تنازعت فيه الأمة - من هذه المسائل الدقيقة - قد يكون عند كثير من الناس مشتبهاً لا يقدر فيه على دليل يفيده اليقين، لا شرعي ولا غيره لم يجب على مثل هذا في ذلك ما لا يقدر عليه وليس عليه أن يترك ما يقدر عليه من اعتقاد قوي غالب على ظنه لعجزه عن تمام اليقين؛ بل ذلك هو الذي يقدر عليه. لا سيما إذا كان مطابقاً للحق؛ فالاعتقاد المطابق للحق ينفع صاحبه ويثاب عليه ويسقط به الفرض إذا لم يقدر على أكثر منه ))(7).


ولعلنا نعرض لاحقاً لبيان تناقض المتكلمين ومساوئ قولهم بإذن الله تعالى..
___________________________________________

(1) جمهور المتكلمين يقولون بمنع التقليد في العقائد كما حكاه السمعاني عنهم, ورجحه الرازي, والآمدي, وابن الحاجب، انظر: شرح الأصول الخمسة للقاضي عبدالجبار (60-63), قواطع الأدلة في الأصول للسمعاني (2/346)، التمهيد في أصول الفقه للكلوذاني (4/396), المحصول للرازي (6/125), الإحكام في أصول الأحكام للآمدي (4/223), شرح مختصر الروضة للطوفي (3/656), رفع الحاجب عن مختصر ابن الحاجب (4/583)، الإبهاج شرح المنهاج (3/273-274), كلاهما لابن السبكي, إرشاد الفحول للشوكاني (ص392)، مختصر الفوائد المكية للسقاف (ص91).
(2) مجموع فتاوى ابن تيمية (20/ 202)، وانظر: (3/312)، درء التعارض (7/426).
(3) لوامع الأنوار البهية وسواطع الأسرار الأثرية لشرح الدرة المضية في عقد الفرقة المرضية (1/269).
(4) انظر: شرح العقيدة السفارينية لابن عثيمين (ص308-309).
(5) انظر: المصدر السابق (ص312).
(6) أخرجه البخاري بهذا اللفظ في صحيحه، كتاب الاعتصام بالكتاب والسنة, باب الاقتداء بسنن رسول الله وقول الله تعالى واجعلنا للمتقين إماماً, برقم (6858), ومسلم ،كتاب الحج, باب فرض الحج مرة في العمر برقم ( 1337).
(7) مجموع فتاوى ابن تيمية (3/313-314).
التوقيع
موقعي الشخصي

http://faculty.imamu.edu.sa/cth/amalajlan1/Pages/default_01.aspx

التعديل الأخير تم بواسطة عجلان بن محمد العجلان ; 29-Oct-2007 الساعة 04:05 PM.
عجلان بن محمد العجلان غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 30-Oct-2007, 08:01 AM   #4
عضو مؤسس
افتراضي

أشكر الفاضلين الموحد السلفي والمعلم دعواتهما ، ونواصل الحديث في بيان زلل المتكلمين -المانعين للتقليد والموجبين للمعرفة والنظر- على طريقتهم!
قال العلامة السمعاني- رحمه الله- في بيان ذلك: (( وأمّا إيجاب معرفة الأصول على ما يقوله المتكلمون بعيدٌ جداً عن الصواب، ومتى أوجبنا ذلك، فمتى يوجد في العوام من يعرف ذلك؟ وتصدر عقيدته عنه؛ بل أكثر العوام لو عرضت عليهم تلك الدلائل لم يفهموها أصلاً فضلاً عن أن يصيروا أصحاب دلائل، ويقفوا على العقائد بالطرق البرهانية.
وإنّما غاية العامي هو أن يتلقى ما يريد أن يعتقده ويلقى به ربه من العلماء، ويتبعهم في ذلك ويُقلّدهم ثم يسلم عليها بقلب سليم طاهر عن الأدغال والأهواء ثم يعضُّ عليها بالنواجذ، فلا يحول ولا يزول ولو قُطِّع إرباً، فهنيئاً لهم السلامة والبعد عن الشبهات الداخلة على أهل الكلام والورطات التي تورطوا فيها حتى أدّت بهم إلى المهاوي والمهالك، ودخلت عليها الشبهات العظيمة وصاروا في الآخرة متحيرين...
وعلى أنّا لا ننكر من الدلائل العقلية بقدر ما يَنال المسلم به برد اليقين، ويزداد به ثقة فيما يعتقده وطمأنينة، وإنما ننكر إيجاب التوصل إلى العقائد في الأصول بالطريق الذي اعتقدوه وساموا جميع المسلمين سلوك طريقة؛ وزعموا أنه من لم يفعل ذلك فلم يعرف الله تعالى , ثم أدى بهم ذلك إلى تكفير العوام أجمع !...
ولعله لا يوجد في البلدة الواحدة التي تجمع المائة الألف والمائتين الألف ممن يقوموا بالشرائط التي يعتبرونها إلا الفذ الشارد والشاذ النادر، ولعله لا يبلغ عقد العشرة، فمتى يجد المسلم من قلبه أن يحكم بكفر هؤلاء الناس أجمع ويعتقد أنه لا عقيدة لهم في أصول الدين أصلاً، وأنهم أمثال البهائم والدواب المسخرة!))(1).
وقد عرف بعض الأشاعرة مغبة قول المتكلمين -القائلين: بمنع التقليد في أصول الدين-، فخالفوهم في مذهبهم وصححوا إيمان المقلد، ولعلّ السبب في مخالفتهم تلك علمهم بما قد زلّ به أقوامهم، وما يلزم على قولهم من لوازم فاسدة كالقول: بوجوب النظر، وعصيان تاركه ! بل وكفره عند بعضهم !
يقول الغزالي: (( من أشد الناس غلواً وإسرافاً طائفةٌ من المتكلمين كفروا عوام المسلمين وزعموا أنّ من لا يعرف الكلام معرفتنا، ولم يعرف العقائد الشرعية بأدلتنا التي حررناها فهو كافر، فهؤلاء ضيقوا رحمة الله الواسعة على عباده أولاً، وجعلوا الجنة وقفاً على شرذمة يسيرة من المتكلمين! )) (2).
ويقول أبو الحسن السُّـبْـكي عن المقلِّدين: ((الذين لا دليل عندهم ألبته لا إجمالاً ولا تفصيلاً، بل عندهم عقيدة جازمة قد صمموا عليها وأخذوها عن آبائهم المؤمنين على ما نشئوا عليه من غير نظر أصلا، وهذا في تصويره عُسْر، فإن الظاهر أنّالإنسان إذا مضى عليه زمن لا بد أن ينظر ويصل إليه من الدلائل ما يحصل له به الالتحاق إلى الطبقة الأولى، فإن فُرض من ليس كذلك وأنه ليس عندهم إلا تصميم تقليدي فهذا هو الذي ينبغي أن يكون محل الخلاف فأبو هاشم (3) يقول بكفره وطائفة من أهل السنة يقولون بإيمانه , ولكنه عاص بترك النظر , والصحيح من مذهب أهل السنة أنه ليس بعاص بل هو مطيع مؤمن ; لأن الله تعالى لم يكلفه إلا الاعتقاد الجازم المطابق وقد حصل، وأما القيام بتقرير الأدلة ودفع الشبه فذلك فرض كفاية إذا قام به البعض سقط عن الباقين)) (4).
والحاصل أنّ بعض المتكلمين وافقوا أهل السنة والجماعة في القول بجواز التقليد في أصول الدين وصحة إيمان المقلد إذا كان عن جزم ويقين، دون من قدر على النظر والاستدلال أو عرضت له شبهة تستوجبهما فإنه لا يجوز له ذلك ويكون آثم بتقليده، والله أعلم (5).



__________________________________

(1) قواطع الأدلة في الأصول للسمعاني ( 2/ 346-347)
(2) فيصل التفرقة ضمن مجموعة رسائل الغزالي (3/140).

(3)هو عبد السلام بن محمد بن عبد الوهاب الجبائي، أبو هاشم, المتكلم المشهور وأحد كبار المعتزلة، ومصنف الكتب على مذهبهم, وإليه تنسب الطائفة البهشمية، توفي سنة 321هـ.
انظر: طبقات المعتزلة للقاضي عبد الجبار ص (290-294)، وفيات الأعيان (3/-184183)، سير أعلام النبلاء (15/63).
(4)فتاوى السبكي (2/368).

-------------------------------
(*) للاستزادة في هذا الموضوع راجع - غير مأمور- ما يلي:
الفصل لابن حزم (4/35)، الفتاوى لابن تيميه (20/202)، فتح الباري (13/366)، لوامع الأنوار البهية للسفاريني (1/269) إرشاد الفحول إلى تحقيق علم الأصول (ص393)، رفع الاشتباه عن معنى العبادة للمعلمي (ص 75 ) حاشية الدرة المضية في عقد الفرقة المرضية لعبدالرحمن بن قاسم (ص48)، شرح العقيدة السفارينية لابن عثيمين (ص 312)، التقليد في باب العقائد وأحكامه للدكتور / ناصر الجديع.
التوقيع
موقعي الشخصي

http://faculty.imamu.edu.sa/cth/amalajlan1/Pages/default_01.aspx
عجلان بن محمد العجلان غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-Nov-2007, 04:57 PM   #6
عضو مؤسس
 
تاريخ التسجيل: Oct 2006
رقم العضوية: 14
الدولة: الرياض
المشاركات: 397
الدولة : saudi arabia
معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 14
عدد المشاركات : 397
بمعدل : 0.08 يوميا
عدد المواضيع : 41
عدد الردود : 356
الجنس : ذكر

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله القحطاني مشاهدة المشاركة
بارك الله فيكم ونفع بكم

وفيكم بارك، وأسأل الله أن يتوفّانا على الإيمان، ويرزقنا العلم النافع والعمل الصالح.
التوقيع
موقعي الشخصي

http://faculty.imamu.edu.sa/cth/amalajlan1/Pages/default_01.aspx
عجلان بن محمد العجلان غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04-Nov-2007, 03:38 PM   #7
عضو متميز
افتراضي

بارك الله فيكم

التوقيع
للإشتراك المجاني في رسائل جوال ضد التغريب أرسل كلمة مشترك للرقم ( 0551915972 ) لشريحة سوى فقط , أوللإشتراك في الواتس آب لكل شرائح الجوال.
http://majles.alukah.net/showthread.php?t=86061
زين العابدين غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04-Nov-2007, 11:32 PM   #8
Banned
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
رقم العضوية: 1895
المشاركات: 64
الدولة : saudi arabia
معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 1895
عدد المشاركات : 64
بمعدل : 0.01 يوميا
عدد المواضيع : 0
عدد الردود : 64
الجنس : ذكر

إرسال رسالة عبر Yahoo إلى طلعت خيري
افتراضي

جزاكم الله خيرا

قال الله

{الَّذِينَ يُبَلِّغُونَ رِسَالَاتِ اللَّهِ وَيَخْشَوْنَهُ وَلَا يَخْشَوْنَ أَحَداً إِلَّا اللَّهَ وَكَفَى بِاللَّهِ حَسِيباً }الأحزاب39

طلعت خيري غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 08-Nov-2007, 11:00 PM   #9
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
رقم العضوية: 1865
المشاركات: 9
الدولة : saudi arabia
معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 1865
عدد المشاركات : 9
بمعدل : 0.00 يوميا
عدد المواضيع : 6
عدد الردود : 3
الجنس : ذكر

افتراضي

لقد أفدت وأجدت يا شيخ عجلان ، فأشكر لك الرحمن ، ثم إني مهتم ببحث هذا الموضوع بالعيان ، ولا مانع من زيادة الإيضاح و البيان ، رفعك الله في أعى الجنان .

التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
ناصر عقيدته غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 10-Nov-2007, 09:02 PM   #10
عضو مؤسس
 
تاريخ التسجيل: Oct 2006
رقم العضوية: 14
الدولة: الرياض
المشاركات: 397
الدولة : saudi arabia
معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 14
عدد المشاركات : 397
بمعدل : 0.08 يوميا
عدد المواضيع : 41
عدد الردود : 356
الجنس : ذكر

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ناصر عقيدته مشاهدة المشاركة
لقد أفدت وأجدت يا شيخ عجلان ، فأشكر لك الرحمن ، ثم إني مهتم ببحث هذا الموضوع بالعيان ، ولا مانع من زيادة الإيضاح و البيان ، رفعك الله في أعى الجنان .

أبادلك التقدير كما أبادلك الشكر بمثله وما كتبه العبد الضعيف ونقله في هذه المسألة ليس من قبيل الابتداء أو بَحْث المسألة استقلالاً، وإنما هو مستلٌ من بحثي : " آراء أبي الحسن السبكي الاعتقادية - عرض ونقد-" ؛ ولذا فالنقص فيه ظاهر، وبضاعة كاتبه مُزجاة، وما نشرته في هذا الملتقى- وغيره من المقالات والكتابات الأخرى- إلا رجاء النفع والانتفاع بتنبيه أو إضافة أو فائدة أو نحو ذلك من الأفاضل أمثالك، وأحيلك أخي الكريم على من بحث المسألة استقلالاً ، ومن ذلك ما ذكرته من مصادر سابقة ، وأيضاً:
-التقليد في باب العقائد وأحكامه للدكتور / ناصر الجديع، وقد طبعته دار العاصمة.
-التقليد في مسائل الإيمان وأصول الاعتقاد، للدكتور/ رشيد بن حسن بن محمد، وهو منشور في مجلة الحكمة، العدد (32).
-حكم التقليد في أصول الدين، لخالد حسين الخالد، وهو بحث منشور في مجلة جامعة دمشق، العلوم الإنسانية29/30/شوال/1412هـ.
*وقد تكلمّ أيضاَ الأصوليون عن مسألة التقليد عموماً، وعرضوا لمسألة التقليد في أصول الدين ضمناً ، وبالله التوفيق.
التوقيع
موقعي الشخصي

http://faculty.imamu.edu.sa/cth/amalajlan1/Pages/default_01.aspx
عجلان بن محمد العجلان غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 23-Nov-2007, 05:14 PM   #11
عضو متميز
Cool

كتب الله أجرك ورفع الله قدرك
طالب علم غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 14-Dec-2007, 10:06 PM   #12
عضو متميز
افتراضي

جزاكم الله خيرا على الفوائد ؛ وهل يفهم من الكلام المنقول جواز التقليد للعامي في العقائد ؟
ثم ما توجيهكم - بارك الله في علمكم - لحديث النبي - صلى الله عليه و سلم - عند سؤال الملكين في القبر حيث قال المسئول : (ها..ها.. لا أدري). لأن بعض علماء السنة والجماعة يستدل به على عدم جواز تقليد العامي في العقيدة ، والله أعلم.

التوقيع
ـ قال شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمة الله عليه - في (منهاج السنة) : " الكلام في الناس يجب أن يكون بعلم و عدل ، لا بجهل و ظلم كحال أهل البدع ".اهـ
محمد الجزائري غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 25-Dec-2007, 03:54 PM   #14
عضو مؤسس
 
تاريخ التسجيل: Oct 2006
رقم العضوية: 14
الدولة: الرياض
المشاركات: 397
الدولة : saudi arabia
معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 14
عدد المشاركات : 397
بمعدل : 0.08 يوميا
عدد المواضيع : 41
عدد الردود : 356
الجنس : ذكر

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد الجزائري مشاهدة المشاركة
جزاكم الله خيرا على الفوائد ؛ وهل يفهم من الكلام المنقول جواز التقليد للعامي في العقائد ؟
ثم ما توجيهكم - بارك الله في علمكم - لحديث النبي - صلى الله عليه و سلم - عند سؤال الملكين في القبر حيث قال المسئول : (ها..ها.. لا أدري). لأن بعض علماء السنة والجماعة يستدل به على عدم جواز تقليد العامي في العقيدة ، والله أعلم.
وإياك يا أخي..

وبالنسبة لما سألت عنه فقد تقدم أنّ الصحيح جواز التقليد في العقائد، و صحة إيمان المقلد تقليداً جازماً- لا على سبيل الشك والتردد-.
وحديث سؤال الملكين خارج عن محل النزاع ونحن نقول بموجبه، فالمؤمن الموقن بالنبي صلى الله عليه وسلم في الجنة، والمنافق المرتاب إذا مات على مرضه وشكه فهو في النار، وليس في الحديث سوى ذلك، ولم يأت في هذا الحديث وجوب تكليف المؤمن بذكر البراهين والاستدلالات حتى يحكم بإيمانه - كما يزعم أهل الكلام- .
وأيضاً فالحديث محمول على تقليد الكفار لآبائهم وموافقتهم لهم على ضلالهم كما قال تعالى: (( إنا وجدنا آباءنا على أمة وإنا على آثارهم مقتدون))، وقد يحمل أيضاً على التقليد الأعمى الذي لا يصاحبه إيمان جازم، والله أعلم.
التوقيع
موقعي الشخصي

http://faculty.imamu.edu.sa/cth/amalajlan1/Pages/default_01.aspx
عجلان بن محمد العجلان غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04-Mar-2008, 06:49 AM   #15
عضو متميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
رقم العضوية: 3782
المشاركات: 847
الدولة : saudi arabia
معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 3782
عدد المشاركات : 847
بمعدل : 0.20 يوميا
عدد المواضيع : 39
عدد الردود : 808
الجنس : أنثى

افتراضي

أثابكم الله يا شيخ عجلان، وبارك فيكم.
التوقيع
ربَّنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا
و هب لنا من لدنكَ رحمةً إنّك أنت الوهّاب


فهدة غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04-Mar-2008, 03:42 PM   #16
عضو متميز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
رقم العضوية: 2281
المشاركات: 411
الدولة : saudi arabia
معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 2281
عدد المشاركات : 411
بمعدل : 0.10 يوميا
عدد المواضيع : 62
عدد الردود : 349
الجنس : ذكر

افتراضي

جزاكم الله خير لقد أستفدت كثيرا من هذا البحث
نفع الله بعلمكم

طالبةعقيده غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04-Mar-2008, 04:05 PM   #17
عضو متميز
افتراضي

زادكم الباري من فضلة
وجزاكم عن ا خير الجزاء

روضة الناظر غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 27-Feb-2010, 12:21 PM   #18
عضو متميز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2006
رقم العضوية: 196
المشاركات: 69
الدولة : saudi arabia
معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 196
عدد المشاركات : 69
بمعدل : 0.01 يوميا
عدد المواضيع : 22
عدد الردود : 47
الجنس : ذكر

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عجلان بن محمد العجلان مشاهدة المشاركة
" آراء أبي الحسن السبكي الاعتقادية - عرض ونقد-"
-التقليد في باب العقائد وأحكامه للدكتور / ناصر الجديع، وقد طبعته دار العاصمة.
-التقليد في مسائل الإيمان وأصول الاعتقاد، للدكتور/ رشيد بن حسن بن محمد، وهو منشور في مجلة الحكمة، العدد (32).
-حكم التقليد في أصول الدين، لخالد حسين الخالد، وهو بحث منشور في مجلة جامعة دمشق، العلوم الإنسانية29/30/شوال/1412هـ.
جزاكم الله خيرا وبارك فيكم
هل طبع بحثكم ، وهل يمكن رفع أي من هذه الأبحاث أو الدلالة على مكانها على الشبكة .
هل وقفتم على كلام مفصل لتقي الدين في رده على من منع العامي من التقليد في أصول الدين غير ما ذكر في المسودة .
التوقيع
أبو المنذر محمود بن محمد بن مصطفى المنياوي
http://alsalfy.com/vb/index.php
أبو المنذر المنياوي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 24-Mar-2010, 10:51 PM   #19
عضو متميز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
رقم العضوية: 7176
المشاركات: 69
الدولة : saudi arabia
معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 7176
عدد المشاركات : 69
بمعدل : 0.02 يوميا
عدد المواضيع : 0
عدد الردود : 69
الجنس : ذكر

افتراضي

زادكم الباري من فضلة
وجزاكم عن ا خير الجزاء

رائد سلهب غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 26-Mar-2010, 02:21 AM   #20
عضو مؤسس
 
تاريخ التسجيل: Oct 2006
رقم العضوية: 14
الدولة: الرياض
المشاركات: 397
الدولة : saudi arabia
معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 14
عدد المشاركات : 397
بمعدل : 0.08 يوميا
عدد المواضيع : 41
عدد الردود : 356
الجنس : ذكر

افتراضي

الأستاذات الفاضلات ..
فهدة - طالبة عقيدة- روضة الناظر..
أشكر لكم مروروكم ودعواتكم وأسأل الله أن يجزيكم خيراً ويرزقنا وإياكم العلم النافع والعمل الصالح!

التوقيع
موقعي الشخصي

http://faculty.imamu.edu.sa/cth/amalajlan1/Pages/default_01.aspx
عجلان بن محمد العجلان غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 26-Mar-2010, 02:30 AM   #21
عضو مؤسس
 
تاريخ التسجيل: Oct 2006
رقم العضوية: 14
الدولة: الرياض
المشاركات: 397
الدولة : saudi arabia
معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 14
عدد المشاركات : 397
بمعدل : 0.08 يوميا
عدد المواضيع : 41
عدد الردود : 356
الجنس : ذكر

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو المنذر المنياوي مشاهدة المشاركة
جزاكم الله خيرا وبارك فيكم
هل طبع بحثكم ، وهل يمكن رفع أي من هذه الأبحاث أو الدلالة على مكانها على الشبكة .
هل وقفتم على كلام مفصل لتقي الدين في رده على من منع العامي من التقليد في أصول الدين غير ما ذكر في المسودة .
أخي العزيز الأستاذ/ (أبو المنذر المنياوي) ..
أعتذر عن التأخر في الرد ، وبالنسبة لبحثي آراء السبكي الاعتقادية طبع مؤخراً بدار كنوز اشبيليا ، وأما البحوث الأخرى فلا أعرف هل هي مرفوعة على الشبكة أو لا؟
وأما سؤالك عن كلام ابن تيمية في ذات الموضوع فلعلك تراجع غير مأمور مجموع الفتاوى (20/202)، وأسأل الله لك التوفيق!
التوقيع
موقعي الشخصي

http://faculty.imamu.edu.sa/cth/amalajlan1/Pages/default_01.aspx
عجلان بن محمد العجلان غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 26-Mar-2010, 02:34 AM   #22
عضو مؤسس
 
تاريخ التسجيل: Oct 2006
رقم العضوية: 14
الدولة: الرياض
المشاركات: 397
الدولة : saudi arabia
معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 14
عدد المشاركات : 397
بمعدل : 0.08 يوميا
عدد المواضيع : 41
عدد الردود : 356
الجنس : ذكر

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رائد سلهب مشاهدة المشاركة
زادكم الباري من فضلة
وجزاكم عن ا خير الجزاء

ولك بمثل! أخي الحبيب..
التوقيع
موقعي الشخصي

http://faculty.imamu.edu.sa/cth/amalajlan1/Pages/default_01.aspx
عجلان بن محمد العجلان غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 18-Jun-2010, 12:41 AM   #23
عضو متميز
افتراضي

فضيلة الشيخ عجلان جزاكم الله خيرا وبارك فيكم .

التوقيع
أبو المنذر محمود بن محمد بن مصطفى المنياوي
http://alsalfy.com/vb/index.php
أبو المنذر المنياوي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 25-Sep-2012, 06:24 PM   #24
ضيف
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
رقم العضوية: 3884
المشاركات: 4
الدولة : saudi arabia
معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 3884
عدد المشاركات : 4
بمعدل : 0.00 يوميا
عدد المواضيع : 1
عدد الردود : 3
الجنس : ذكر

افتراضي رد: إيمان المقلد

جزاكم الله خيرا و بارك الله فيكم و في علمكم جاءت المسألة و أن في حاجة اليها فكنتم سببا لدفع استشكالي .

محمد مصطفى العنبري غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 31-Mar-2013, 02:45 PM   #25
عضو متميز
 
تاريخ التسجيل: Jun 2008
رقم العضوية: 5735
المشاركات: 51
الدولة : saudi arabia
معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 5735
عدد المشاركات : 51
بمعدل : 0.01 يوميا
عدد المواضيع : 0
عدد الردود : 51
الجنس : ذكر

افتراضي رد: إيمان المقلد

بارك الله فيك

بوبشير غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 21-Feb-2014, 01:10 AM   #26
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: Feb 2014
رقم العضوية: 13276
المشاركات: 29
الدولة : saudi arabia
معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 13276
عدد المشاركات : 29
بمعدل : 0.01 يوميا
عدد المواضيع : 0
عدد الردود : 29
الجنس : ذكر

افتراضي رد: إيمان المقلد

جمال جيمي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06-Mar-2014, 03:45 PM   #27
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: Feb 2014
رقم العضوية: 13304
المشاركات: 25
الدولة : saudi arabia
معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 13304
عدد المشاركات : 25
بمعدل : 0.01 يوميا
عدد المواضيع : 0
عدد الردود : 25
الجنس : ذكر

افتراضي رد: إيمان المقلد

محمود باهر غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 03-Oct-2014, 12:32 AM   #28
عضو متميز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
رقم العضوية: 10391
المشاركات: 53
الدولة : egypt
معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 10391
عدد المشاركات : 53
بمعدل : 0.02 يوميا
عدد المواضيع : 9
عدد الردود : 44
الجنس : ذكر

افتراضي رد: إيمان المقلد

غفر الله لكم

ابو اسراء غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


flagcounter


الساعة الآن 11:10 PM بتوقيت مسقط


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. Designed & TranZ By Almuhajir